"زين بوك 3".. أفضل لابتوب من أسوس للعام 2018

لابتوب أسوس زين بوك 3، مثال على اللابتوبات الحديثة الرشيقة وسريعة الأداء (Vrzone)

ألترا صوت - فريق التحرير

اللابتوبات الحديثة تواصل مسيرتها في التحول إلى أجهزة أرفع وأرشق وأخف وزنًا وأقوى أداءً من أي وقت مضى، وخاصة في العام 2018، حيث تم إصدار العديد من اللابتوبات الفائقة المميزة، ولعل لابتوب أسوس "زين بوك 3" أفضل الأمثلة على ذلك. فهذا اللابتوب سريع جدًا وعالي الأداء، حيث يمكنه العمل على أصعب المهام تعقيدًا وبكفاءة عالية جدًا، تنافس ما توفره أجهزة مثل آبل ماك بوك ولابتوب ديل "XPS 13".

اللابتوبات الحديثة تواصل مسيرتها في التحول لأجهزة أرفع وأرشق وأخف وزنًا وأقوى أداءً، وأفضل الأمثلة عليها لابتوب أسوس زين بوك 3

صحيح أن مثل هذه اللابتوبات الجميلة والقويّة أعلى سعرًا من بقية الأجهزة في السوق، لكن ربما تكون في حاجة فعلًا إلى جهاز عالي الكفاءة وخفيف الوزن يمكن أن تحمله معك إلى أي مكان دون أن تعاني من الوزن الثقيل على ظهرك ودون أن تضيع وقتك مع أجهزة أقل سرعة وفعالية.

اقرأ/ي أيضًا: لهواة العمل في الخارج.. إليكم 5 لابتوبات ببطاريات تدوم طويلًا

في مثل هذه اللابتوبات، عليك أن تضحي غالبًا بأمرين، المداخل وعمر البطارية، إذ سيقل عدد المداخل وسيختفي بالتأكيد مدخل القرص المدمج، كما أن البطارية لن تكون بذات الكفاءة كما هو الحال في الأجهزة الأكبر حجمًا. ومع أن هذا هو الحاصل في لابتوب أسوس "زين بوك 3"، إلا أن المزايا الأخرى تجعلك تغض النظر عن هذه العيوب، وهو ما نستعرضه لكم هنا، نقلًا بتصرف عن موقع "Techradar".

المزايا العيوب
شاشة فائقة الوضوح عمر البطارية من 3 إلى 6 ساعات حسب الاستخدام
الوزن الخفيف مدخل USB-C واحد فقط
بصمة إصبع آمنة وفعالة مكان بصمة الإصبع على لوحة اللمس

التصميم

لابتوب "زين بوك 3" قريب جدًا من تصميم لابتوب ماك بوك من آبل. فهو جهاز نحيل جدًا، هيكله الخارجي مصنوع من المعدن بشكل كامل، وعلى الجانب اليمين ستجد مدخل "USB-C" واحد فقط، وهو نفس المدخل الذي يستخدم للشحن. أما على الجانب اليسار فهنالك مدخل أوديو للسماعات.

 على الزاوية العليا من لوحة اللمس ستجد مستشعر البصمة وذلك للدخول إلى جهازك عبر آلية "Windows Hello". لكن موقع البصمة مستغرب وغير مناسب، وغير عملي عند استخدام لوحة اللمس بشكل مكثف، وإن كان تأثير ذلك محدود جدًا وغير مباشر، حيث لا يشعر المستخدم بالسطح الأملس للوحة اللمس، وقد يحتاج لبعض الوقت كي يتعود على الشعور بإضافة جديدة على اللوحة.

أما بالنسبة لوزن لابتوب "زين بوك 3" فقد تشعر أثناء السفر به أحيانًا أنّك مضطر لفتح حقيبتك عدة مرات في اليوم، فقط كي تتأكد أن جهازك لم يسرق أو أنك لم تنس أن تأخذه معك. فسمك هذا اللابتوب تبلغ 11.7 مم فقط، ولذلك هو جهاز فائق الخفّة فعلًا، بوزن لا يصل إلى 1 كغم واحد فقط (2 باوند)!، ما يجعله واحدًا من أخف اللابتوبات على الإطلاق حتى الآن.

لوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح في لابتوب "زين بوك 3"، يشبه إلى حد كبير لوحة المفاتيح في أجهزة ماك بوك من آبل، فهي سريعة الاستجابة ومريحة أثناء الطباعة، وإن كانت تعطي شعورًا بأنها "طريّة" أكثر من اللازم، وهذا كذلك يحتاج بعض الوقت من المستخدم كي يعتاد على هذا الشعور الغريب نوعًا ما في لوحة المفاتيح.

الأداء

يتمتع لابتوب "زين بوك 3" بمعالج "كيبي ليك" من الجيل السابع، وهو معالج مذهل، يتيح لك أداء العديد من المهام على اللابتوب بدون أن تلاحظ أي تباطؤ في سرعة الجهاز أو أدائه. وفي حال احتاج الجهاز تشغيل مراوح التبريد فستجد أنها هادئة جدًا ولا تمثل أي إزعاج أو تشتيت أثناء الاستخدام.

يأتي هذا اللابتوب كذلك بأربع سماعات "هارمون كاردون"، اثنتان من أعلى الجهاز، فوق لوحة المفاتيح بالضبط، واثنتان من الجهة السفلية من اللابتوب. الصوت الذي توفره هذه السماعات ليس أعلى ما يمكن أن تتوقعه، ولكن كافٍ تمامًا للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم أو مقطع على يوتيوب.

عمر البطارية

إحدى التنازلات في مثل هذا النوع من اللابتوبات القوية والخفيفة، هي عمر البطارية. وحسب ما تدعي الشركة فإن بطارية "زين بوك 3" تعمل لمدة تسع ساعات من الاستخدام العادي. 

البطارية هي إحدى التنازلات المهمة في اللابتوبات من نوعية أسوس زين بوك 3، والذي يصل عمر بطاريته في أفضل الحالات إلى 6 ساعات ونصف فقط

لكن عند الاستخدام الفعلي العادي (دون تفعيل البلوتوث وخاصية التعرف على الموقع وإضاءة لوحة المفاتيح وغيرها)، ستجد أن عمر البطارية يصل إلى ست ساعات ونصف تقريبًا. أما عند الاستخدام المكثف الثقيل، فعمر البطارية لا يتعدى ثلاث ساعات، وهذا أداء غير جيد أبدًا للبطارية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أفضل 5 لابتوبات يمكن للكتّاب والصحفيين الاعتماد عليها

دليلك لشراء لابتوب مستعمل.. نصائح مهمة تسهل عليك اتخاذ القرار كثيرًا