12-فبراير-2023
AI Turkey earthquake

انتشار آلاف الصور عن الزلزال في تركيا وسوريا كان فرصة أيضا لنشر صور مضللة ومفبركة.

ما إن استيقظ العالم على نبأ الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا فجر الإثنين الماضي حتى تداعى إلى موقع بؤرة الزلزال كل من كان له شأن من فرق إنقاذ وعمال إغاثة وصحفيين وغيرهم، لتخرج إلى العالم آلاف الصور التي حمل كثير منها معاني إنسانية سامية ومؤثرة. 

مستخدمون وصحفيون ووسائل إعلام نشرت الصورة التي تظهر عامل إنقاذ بستة أصابع على أنها حقيقية.

لكنها في الوقت ذاته كانت فرصة لنشر صور مفبركة أو مضللة، مثل هذه الصورة التي انتشرت كثيرا على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة بين مستخدميه من الغربيين، والتي تظهر عامل إغاثة يوناني ينقذ طفلا تركيا من بين الأنقاض.

رغم أنه من الواضح أن الصورة أنتجت بواسطة تقنية الذكاء الاصطناعي، إذ جعلت للعامل المنقذ ستة أصابع في يده، إلا أنها لقيت تفاعلا واسعا، بل إن صحفيين وشخصيات مشهورة وحسابات لوسائل إعلام انطلت عليهم الحيلة ونشروا الصورة على أنها حقيقية.

الصورة أنتجها شخص يدعى باناغيوتيس كوتريديس، وقد أشار بوضوح عند نشرها أنها غير حقيقية وأنه صنعها لتكريم زملائه من عمال الإنقاذ.

موقع مسبار للتحقق أكد أن الصورة منتجة عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، مستدلا بتفاصيل الصورة التي يبدو من الواضح أنها غير حقيقية، مثل أذني رجل الإنقاذ ويديه.

كما كشف مسبار أن الصورة أعدها شخص يدعى باناغيوتيس كوتريديس، والذي أشار بوضوح عند نشرها أنه صنعها بنفسه وأنها غير حقيقية، فقال: "من أجل تكريم زملائي الذين يقدمون أفضل ما لديهم لينقذوا من تضرروا بالزلازل فيي تركيا، صنعت هذه الصورة. أنا هنا من أجلكم."

screenshot

 

الصورة استخدمت أيضا لأهداف سياسية، إذ نشرتها بعض الحسابات مصحوبة بعبارات تشير إلى التوتر التاريخي بين تركيا واليونان، والذي عاد إلى الواجهة مجددا في الآونة الأخيرة.