رينو

رينو "EZ-Ultimo" الكهربائية ذاتية القيادة.. سيارة من المستقبل

سيارة رينو "EZ-Ultimo"ـ لا تزال سيارة تجريبية (Renault)

ألترا صوت - فريق التحرير

فاجأت رينو الجميع، بل ربما نفسها، بسيارتها الفريدة تمامًا من نوعها في معرض باريس للسيارات، وهي سيارة رينو "EZ-Ultimo"، التي بدت وكأنها حطت رحالها في الحاضر من المستقبل. فيما يلي نظرة على السيارة، نقلًا عن موقع شبكة "سي إن إن".


كانت مفاجأة معرض باريس للسيارات لهذا العام، هي الكشف عن سيارة نموذجية من شركة رينو الفرنسية، تختلف عن أي سيارة أخرى رأيتها من قبل. إنها سيارة رينو "إي زد ألتيمو" (EZ-Ultimo)، وهي سيارة تجريبية كشفت عنها شركة رينو، لا تشبه أية سيارة فكرت بها شركة سيارات فرنسية أو أية شركة أخرى حول العالم.

كانت سيارة رينو "EZ-Ultimo" مفاجأة معرض باريس للسيارات، فهي سيارة تختلف تمامًا عن أي سيارة رأيتها من قبل

شركة رينو بسيارة "EZ-Ultimo" الكهربائية ذات الهيكل الطويل والمنخفض، فيما يشبه المركبات الفضائية؛ تتطلع إلى المستقبل، حيث وضع مصممو السيارة في اعتبارهم أن يقدموا السيارة الأكثر فخامة في مستقبل السيارات الكهربائية، والتي يمكن أن تكون أشبه بردهة فندقية فخمة تنقل الضيوف وتتجول بهم في مدينة باريس الساحرة، كما يمكن أن تكون الخيار المثالي لحبيبين يريدان قضاء جولة ليلية هادئة ومثيرة داخل حجرة سيارة مذهلة.

اقرأ/ي أيضًا: هوندا "أوربان" الكهربائية.. كل ما تريده في سيارة المستقبل

وقامت شركة رينو بتجربة عدد من أشكال السيارات ذاتية القيادة قبل سيارة رينو "EZ-Ultimo"، ففي معرض جنيف للسيارات في آذار/مارس الماضي، عرضت رينو كذلك سيارة أقل فخامة من سيارة "EZ-Ultimo"، وهي سيارة رينو "إي زد-غو" (EZ-Go)، حيث حاولت من خلالها إيضاح نظرة الشركة إلى مجال النقل العام بمركبات ذاتية القيادة، تتوفر على مقاعد بسيطة وعملية ونوافذ كبيرة، لتقدم خدمة التجول في المدينة بتكاليف محدودة.

رينو إي زد ألتيمو

أما في سيارة رينو "EZ-Ultimo"، فيجلس الركاب فيها بكل أريحية على مقاعد وفيرة فارهة، لا يظهرون لمن في خارج السيارة بفضل النوافذ المغطاة بطبقة شبكية فضية تشبه قشر السمك. كما أن سيارة رينو "EZ-Ultimo"، سيارة ناعمة جدًا وذات شكل انسيابي يوحي بالسرعة والأمان.

إن سيارة رينو "EZ-Ultimo" قطعة فنية بكل معنى الكلمة كما يقول المسؤولون في الشركة، وكما رآها من زار معرض باريس للسيارات هذا العام.

أما من الداخل، فإن سيارة رينو "EZ-Ultimo"، لم تعتمد على نماذج السيارات الفاخرة الأخرى، وإنما كان نظر مصممي السيارة متوجهًا إلى ردهات الفنادق الفاخرة، حيث عمل فريق شركة رينو على زيارة العديد من الفنادق الفخمة المنتشرة في باريس، واستفادوا كثيرًا في نقل ما يرغب به زوار هذه الأماكن في رؤيته في سيارة نقل تشاركي فاخرة، تمنحهم تجربة فريدة في شوارع المدينة الأوروبية الأشهر.

رينو إي زد ألتيمو

ولأن السيارة ذاتية القيادة، فلم يكن هنالك قلق لدى مصممي السيارة فيما يتعلق بالواجهة الأمامية، وكان التركيز منصبًا على غرفة السيارة، حيث يجلس الركاب بشكل متقابل على مقاعد وأثاث يشبه غرفة مكتبية راقية.

ولأن هذه السيارة تجريبية ونموذجية فحسب، كان للمصممين مساحة أوسع في التجريب بعيدًا عن تلبية المتطلبات العملية حتى الآن، فالسيارة منخفضة جدًا، وهذا يجعل قيادتها على الشوارع العادية لمسافات طويلة أمرًا شبه مستحيل بسبب المطبات.

لكن سيارة رينو "EZ-Ultimo" الجديدة، بتقنياتها العالية وشكلها الفريد، ستلعب دورًا مهمًا في مستقبل قريبٍ يكون فيه النقل التشاركي والقيادة الذاتية عنصرين أساسيين في عالم المواصلات.

يذكر أن شركة رينو الفرنسية قد كشفت عن سيارة رينو "EZ-Ultimo" احتفالًا بمرور 120 عامًا على تأسيس الشركة من قبل الإخوة لويس ومارسيل وفيرناند رينو عام 1898، والذين تظهر الأحرف الأولى من أسمائهم داخل السيارة.

ستلعب سيارة رينو "EZ-Ultimo"، بتقنياتها العالية وشكلها الفريد من نوعه، دورًا مهمًا في المستقبل القريب لعالم النقل والمواصلات

وتعد شركة رينو اليوم جزءًا من تحالف "رينو نيسان متسوبيشي"، بقيادة رجل الأعمال الشهير لبناني الأصل كارلوس غصن. وكان التحالف قد أعلن العام الماضي عن برنامج للعمل بشكل مكثف على السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بيجو تقتحم المستقبل بفئات صديقة للبيئة من سياراتها

أماروك 580.. الوحش الجميل من فولكفساغن

هوندا أوديسي 2019.. سيارة تعرفها العائلة وتحبها

كيا نيرو 2019.. تجربة مختلفة في عالم السيارات الكهربائية