04-مارس-2022

(Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

تأهل  ريال بيتيس إلى نهائي كأس ملك اسبانيا، ليضرب موعداً مع فريق فالنسيا، عندما تمكن من إدراك التعادل مع فريق رايو فاليكانو في الدقيقة الأخيرة من اللقاء، والذي انتهى فجر اليوم الجمعة بهدف لكل منهما، سجل رايو فاليكانو أولاً بواسطة  البرتغالي تياغو بيبي في الدقيقة 81، وعادله ريال بيتيس في الدقيقة 90 عبر بورخا ايغليسياس، وسبق أن فاز بيتيس 1×2 في لقاء الذهاب.

دون جس نبض ولا مقدمات بدأ الشوط الأول سريعاً وهجومياً من الفريقين، إلا ان الأفضلية كانت لريال بيتيس، من خلال حضوره الفعال والخطورة التي شكلها على منطقة جزاء فاليكانو طيلة هذا الشوط، وكان الحضور الأول للبلانكوسي في الدقيقة الرابعة برأسية البرتغالي كارفالو، إنما بين يدي الفرنسي لوكا زيدان حارس فاليكانو.

حاول ريال بيتيس من فرض إيقاعه على المستطيل الأخضر، عبر الضغط الهجومي المتواصل، وتحديداً في منطقة جزاء الفاليكاسي، فتعذّبت الدفاعات وخلفها الحارس في إبعاد الخطر بتدخلهم في الوقت المناسب.

وفي المقابل قام مهاجمي فاليكانو بامتداد هجومي أزعج دفاع البلانكوسي، وخاصة كرة غارسيا في الدقيقة 17، عندما رفع كرة إلى أمام مرمى برافو ويتدخل الدفاع وإبعادها إلى ركنية، عادت الكرة لوسط الملعب حتى الدقيقة 23، والتي شهدت أخطر الفرص لريال بيتيس، عندما تلقى البرازيلي ويليان دي سيلفا كرة جميلة وهو على بعد أمتار قليلة من مرمى فاليكانو، وسددها بقوة فتدخل الفرنسي زيدان وأنقذ مرماه من هدف مؤكد.

تنشط بعد ذلك رايو فاليكانو وقام بسلسلة من الهجمات الخطرة، وخاصة ما بين الدقيقة 30 و35 التي شهدت ثلاث ركنيات، نتيجة الضغط على مرمى مستضيفه دون أن يستفيد منها، وفي الدقيقة 36 يعود بيتيس للحضور عبر مراوغة البرتغالي كارفالو للدفاع، ويسدد كرة هي الأخطر في هذا الشوط أيضاً، تدخل زيدان وأنقذ مرماه من هدف مؤكد للمرة الثانية، وفي آخر خمس دقائق من الشوط الأول بقي البلانكوسي يمارس الضغط الهجومي على مرمى فاليكانو، ولكن دون فاعلية، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

شهد الشوط الثاني أحداثاً مهمة، بدأها فاليكانو بامتداد هجومي لمدة خمس دقائق، وهو يطبق على منطقة جزاء المستضيف بيتيس، مع تسديدات غير مركزة على مرمى التشيلي كلاودو برافو،  بعدها تحرك البلانكوسي مع عودة توازنه التي فقدها في بداية هذا الشوط.

اقرأ/ي أيضًا: أقصى قاهر البارسا والريال.. فالنسيا إلى نهائي كأس إسبانيا

عاد بيتيس إلى أسلوب الضغط الهجومي من جديد، وشهدت الدقيقة 58 تسديدة قوية للبرتغالي كارفالو الذي كان نجم المباراة حولها الدفاع إلى ركنية، فقام الإسباني أندوني ايراولا مدرب فاليكانو بإجراء تبديلات مهمة في تعزيز خط الوسط وتنشيطه بفاعلية أكثر، حيث أشرك راندي نتيكجا وسانتي كوميسانيا.

بينما يتبادل الفريقان الهجمات كانت تسديدة البديل سانتي مرعبة تدخل الدفاع في معالجتها، ويرد بيتيس مباشرة عبر هجمة قادها سيرخيو ويمرر كرة الى دي سيلفا لتستقر على قدم كارفالو، ويسددها بقوة إنما فوق عارضة مرمى زيدان.

أيضا حاول الإسباني أندوني في الدقيقة 77  تعزيز قدرات فاليكانو الهجومية، فأشرك لاعبي خط الهجوم البرتغالي تياغو بيبي والسنغالي ممادو ديالو، حقق أندوني مراده عندما تمكن البديل تياغو بيبي من تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 80، عندما نفذ كرة ثابتة من بعد 35 مترًا، لتستقر عن يسار الحارس برافو.

بعد الهدف الذي هز شباكه تنشّط ريال بيتيس بشكل واضح، ونظم نفسه بشكل أفضل، وفي الدقيقة 86 أشرك التشيلي مانويل بيليغريني مدرب بيتيس المهاجم بورخا، لتعزيز قدرات فريقه الهجومية، وكان التبديل موفقا جداً عندما استطاع بورخا في الدقيقة 90 والأخيرة من المباراة أن يسجّل التعادل، بكرة تلقاها من سيرخيو وسددها بقوة عن يمين مرمى الفرنسي زيدان، رغم محاولة الدفاع في ابعادها قبل أن تهز شباك فاليكانو.

وفي الوقت بدل الضائع اقترب ريال بيتيس من تعزيز تفوّقه والفوز، عندما انفرد خوان سانشيز وتسرع في تسديد الكرة التي مرت بجانب القائم الأيمن لمرمى زيدان، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي وبهدف لكل منهما،  ملأت الأفراح جماهير ريال بيتيس التي غصت بهم مدرجات ستاد بينتو فيامارين بمدينة إشبيلية، على تأهل فريقها إلى المباراة النهائية لكأس ملك اسبانيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ريال سوسيداد يحسم ديربي الباسك ويتوّج بكأس الملك للمرة الثالثة في تاريخه

برشلونة يكتسح بلباو ويفوز بكأس إسبانيا للمرة الـ31 في تاريخه