31-ديسمبر-2021

رسائل سياسية قبل محادثات جنيف (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

استبقت الأطراف الغربية وروسيا المباحثات المقرر إجراؤها في العاشر من كانون الثاني/يناير في جنيف بمجموعة رسائل سياسية وعسكرية. ففي حين أعلنت موسكو أنها تريد ضمانات أمنية مؤكدة من واشنطن بشأن أوكرانيا وتوسع حلف شمال الأطلسي "ناتو" شرقًا خلال المحادثات المرتقبة في جنيف، فإن الدول الغربية تنسق في ما بينها لردع روسيا عن مهاجمة أوكرانيا.

استبقت الأطراف الغربية وروسيا المباحثات المقرر إجراؤها في العاشر من كانون الثاني/يناير في جنيف بمجموعة رسائل سياسية وعسكرية

وفي التفاصيل قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الخميس إن بلادها "ستطلب من الولايات المتحدة في المباحثات المقرر إجراؤها في 10 يناير/كانون الثاني المقبل بجنيف ضمانات أمنية قانونية ثابتة، خاصة وقف تمدد الناتو شرقًا، وعدم نشر أسلحة تهدد الحدود الروسية". كما أعلنت زاخاروفا أن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي سيرأس الوفد الروسي، فيما سترأس ويندي شيرمان مساعدة وزير الخارجية الأمريكي وفد بلادها.

زاخاروفا أعلنت أيضًا أن المباحثات ستشمل "مناقشة مسودتي الاتفاقيتين الأمنيتين الأساسيتين اللتين عرضتهما روسيا على الولايات المتحدة والحلف الأطلسي، منوهةً في ذات الصدد أن اجتماعًا سيعقد في 12 كانون الثاني/يناير المقبل بين روسيا والناتو، وفي اليوم التالي ستعقعد مشاورات بين روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

في السياق، أظهر رئيس الوفد الروسي ريابكوف تشاؤمًا إزاء مباحثات جنيف، بعد التصريح الذي قال فيه "إنه لا يتوقع التوصل إلى اتفاق في يوم واحد خلال المحادثات المرتقبة مع الجانب الأمريكي في جنيف"، خاصة أن الولايات المتحدة وحلفاؤها رفضوا إعطاء أي ضمانات لروسيا، مؤكدين فقط استعدادهم لإجراء محادثات وأن مصالح أوكرانيا لن يتم تجاهلها في أي اتفاق قد يتم التوصل إليه مع روسيا. هذا وتتعلق الضمانات التي تريد روسيا أن يتعهد الغرب بها، بمقترحات تشمل عدم الموافقة على انضمام أوكرانيا ودول البلطيق إلى الحلف الأطلسي، وتقليص الانتشار العسكري للحلف في وسط وشرق أوروبا.

في سياق متصل، وضمن الجهد الغربي المشترك لردع روسيا، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس اليوم الخميس إنها "ناقشت خلال اتصال مع نظرائها في الولايات المتحدة فرنسا وألمانيا ردع روسيا عن شن هجوم على أوكرانيا".

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أن  وزراء خارجية الدول الأربع أكدوا خلال الاتصال الذي جرى مساء الأربعاء "وجود إجماع بين الحلفاء والشركاء على فرض إجراءات قاسية ضد روسيا، مجددين دعمهم الثابت لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها".

كان التوتر قد تصاعد في الأيام الأخيرة بشأن أوكرانيا بسبب حشد روسيا قواتها العسكرية على الحدود 

وكان التوتر قد تصاعد في الأيام الأخيرة بشأن أوكرانيا بسبب حشد روسيا قواتها العسكرية على الحدود مع البلاد في خطوة اعتبرتها كييف وعدة دول غربية تمهيدًا لاجتياح البلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قمة بايدن – بوتين.. قليل من النتائج الملموسة والكثير من الخلافات