05-يونيو-2023
gettyimages

التقدير الروسي يعتبر الهجوم الذي نفذ يوم الأحد في جبهة دونيتسك، باعتباره الهجوم الأوكراني المضاد الذي طال انتظاره (Getty)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن بداية هجوم أوكراني واسع النطاق على جبهة دونيتسك، مشيرةً إلى فشل الجيش الأوكراني في تحقيق أي اختراق، بالهجوم الذي يُعد التطور العسكري الأبرز في الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، إن الجيش الأوكراني فشل في تحقيق نجاح في هجوم واسع النطاق على خمسة قطاعات أمامية في منطقة جنوب دونيتسك، في إشارة منه إلى بداية الهجوم المضاد الأوكراني.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن بداية هجوم أوكراني واسع النطاق على جبهة دونيتسك

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع أن أوكرانيا قامت في تنفيذ هجوم واسع النطاق صباح يوم الأحد 4 حزيران/ يونيو، على خمسة قطاعات من جبهة الحرب في منطقة جنوب دونيتسك.

وأشار المتحدث الروسي إلى أن أوكرانيا استخدمت الألوية 23 و31 بالإضافة إلى دعم وحدات عسكرية أخرى بالهجوم، قائلًا: "هدف الخصم كان اختراق دفاعنا في الجزء الأمامي الأكثر ضعفًا برأيه. لقد فشل العدو في أداء مهامه ولم ينجح"، وفق تعبير البيان.

وأضاف البيان الروسي، أن القوات الروسية قتلت 250 من القوات الأوكرانية ودمرت 16 دبابة وعربات نقل مشاة و 21 عربة قتال مصفحة. وقالت الوزارة إن رئيس الأركان العامة الروسي فاليري جيراسيموف كان في منطقة الهجوم الأوكراني.

getty

وفي السياق نفسه، طالب الجيش الأوكراني، يوم الأحد، عدم الحديث عن الهجوم الأوكراني المضاد، والذي طال انتظاره بحسب تقديرات عدة، وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية: "الخطط تحب الصمت. لن يكون هناك إعلان عن بداية [الهجوم المضاد]".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه بلاده مستعدة الآن لشن الهجوم المضاد، لكنه قلل من توقعات النجاح، محذرًا بأن الأمر قد يستغرق بعض الوقت ويأتي بتكلفة باهظة، وفق مقابلة أجراها مع "وول ستريت جورنال".

أضاف البيان الروسي، أن القوات الروسية قتلت 250 من القوات الأوكرانية ودمرت 16 دبابة وعربات نقل مشاة و 21 عربة قتال مصفحة

وحول تقديراته للهجوم الذي يسعى لاستعادة أكبر كم ممكن من الأرض، قال زيلينسكي: "نحن نؤمن بشدة أننا سننجح، لا أعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر. لأكون صريحًا، يمكن أن يسير الأمر في عدة طرق مختلفة تمامًا. لكننا سنفعل ذلك، ونحن مستعدون".

وفي وقت سابق من يوم الأحد، قالت روسيا إنها اعترضت تسع طائرات مٌسيّرة فوق شبه جزيرة القرم وطائرة واحدة فوق بلدة سودجا في منطقة كورسك الجنوبية. بالتزامن مع هجمات مستمرة على منطقة بيلغورود الروسية.