20-مارس-2022
الأزمة الأوكرانية

طالبت روسيا شركة جوجل، المملوكة لألفابت، التصدي لما أسمته موجة الكراهية ضد المواطنين الروس على منصة يوتيوب، وهو تحذير قد يكون خطوة تمهيدية قبل قرار حظر محتمل كامل على يوتيوب داخل روسيا.

وصفت روسيا سلوك يوتيوب بأنه "سلوك إرهابي ويهدد حياة وسلامة المواطنين الروس" 

وقالت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية، روزكومنادزور، إن ثمة إعلانات على المنصة تدعو بشكل واضح إلى تعليق أنظمة الاتصالات في روسيا، وتعطيل شبكات سكة الحديد في بيلاروسيا، وهو ما تراه روسيا الرسمية اليوم موقفًا من شركة جوجل "معاد لروسيا". إلا أن الهيئة لم تحدد تلك الحسابات التي اشتملت على تلك الدعاية.

وجاء في بيان الهيئة: "إن سلوك إدارة يوتيوب ذو طبيعة إرهابية وهو يعد حياة وسلامة المواطنين الروس". وأضاف: "إن الهيئة تطالب يوتيوب بوقف جميع مقاطع الفيديو المعادية لروسيا في أقرب فرصة ممكنة".

وقد استجابت جوجل عبر حذف مقطع فيديو وسمته الحكومة الروسية، وذلك وفق مصدر مطلع، بحسب ما نقلت رويترز.

يأتي ذلك في سياق الأزمة الأوكرانية التي أدت فيها منصات التواصل الاجتماعي دورًا واضحًا في التضييق على وسائل الإعلام الروسية وتقييد وصول محتواها أو تعليق حساباتها، وهو ما استجابت له روسيا عبر حظر عدد من هذه التطبيقات في الأسابيع الماضية، ومن بينها فيسبوك وإنستغرام، وذلك بعد أن قررت شركة "ميتا" التساهل مع المحتوى المحرض على العنف ضد الجنود الروس، والسماح بالمحتوى المآزر لإحدى الميليشيات الأوكرانية اليمينيّة المتطرّفة، وهي كتيبة آزوف الأوكرانية، والتي صنفت سابقًا من قبل فيسبوك في الفئة الثالثة والأخطر من المجموعات الإرهابية، إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية، ومنظمة كو كلوكس كلان اليمينة المتطرّفة في الولايات المتحدة.

التلفزيون العربي

ووفق وسائل إعلام روسية، من بينها سبوتنيك، فإن الحكومة الروسية تفكّر حاليًا بحظر يوتيوب داخل أراضيها. كما ذكر الرئيس الروسي السابق، دميتري ميدفيديف قبل يومين، أن روسيا "تمتلك الإمكانات والخبرة لتوفير منصات بديلة للتواصل الاجتماعي" منتقدًا سيطرة الشركات الأمريكية وما وصفه بازدواجية معاييرها في التعامل مع المحتوى وضبطه على منصاتها.

كما أوضح ميدفيديف إن تراجع الحكومة الروسية عن حظرها لبعض منصات التواصل الاجتماعي سيكون مرهونًا بالمستقبل "بإثبات استقلاليتها وتوجهاتها الإيجابية تجاه روسيا والمواطنين الروس"، ملمحًا في الوقت ذاته إلى أن عودتها لن يكون بالأمر السهل.

أطلقت روسيا بالفعل منصة بديلة عن فيسبوك، تعرف باسم "VKontakte" (في كونتاكتي)، والتي جذبت أكثر من 300,000 مستخدم جديد في غضون أسبوعين

وقد أطلقت روسيا بالفعل منصة بديلة عن فيسبوك، تعرف باسم "VKontakte" (في كونتاكتي)، والتي جذبت أكثر من 300,000 مستخدم جديد في غضون أسبوعين، بعد أن بدأت روسيا ما أسمته "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا والتي تسعى وفق الكرملين إلى "تصفية النازيّة" لدى جارتها. كما أطلقت شركة "غاز بروم ميديا" الروسية تطبيق "يابي"، وهو المنافس المحلي لتطبيق تيك توك الصيني.