06-ديسمبر-2020

بدأت روسيا عمليات التطعيم باستخدام لقاح سبوتنيك المثير للجدل (Getty)

ألتراصوت-فريق الترجمة 

أعلنت روسيا عن بدء عمليات التطعيم الشعبية العامة باللقاح المقاوم لعدوى فيروس كورونا الجديد، المعروف باسم "سبوتنيك الخامس" (Sputnik V)، حيث سيتم توزيع الجرعات من اللقاح المثير للجدل على حوالي 70 مستوصفًا صحيًا، لتكون بذلك الدولة الأولى في العالم التي تشرع في عمليات التطعيم واسعة النطاق باستخدام لقاح تم تطويرها محليًا. 

وقد بدأت عمليات التطعيم يوم أمس السبت، 11 كانون الأول/ديسمبر في أول عملية تطعيم رسمية واسعة النطاق عالميًا، حيث تستهدف السلطات الروسية الفئات الأكثر عرضة للتضرر من الجائحة، وفي مقدمتهم العاملون في القطاع الطبي من الأطباء والممرضين وغيرهم، إضافة إلى العاملين في مراكز الرعاية الصحية ورعاية المسنين. كما ستكون الأولوية في الحصول على اللقاح للفئات العمرية الأكبر، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، والعاملين في القطاعات الحيوية.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء رسالة نصية تم تداولها في روسيا تفيد بأن للعاملين في المؤسسات التعليمية كذلك أولوية للحصول على اللقاح، وبشكل مجاني، كما نقلت وسائل التواصل الاجتماعي صورًا لتجمعات عند بعض مراكز التطعيم الخاصة بلقاح سبوتنيك.

يذكر أن عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد في روسيا قد بلغ 2,410،462 إصابة مؤكدة بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، بينما بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في روسيا حوالي 42,300 حالة وفاة.

أما عالميًا فقد تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بالعدوى 66.5 مليون حالة، بينما وصل عدد الوفيات بالمرض 1,529,330 حالة وفاة على الأقل.

ستبدأ المملكة المتحدة عمليات التطعيم على نطاق واسع اعتبارًا من الأسبوع الجاري 

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت الأسبوع الماضي عن اعتمادها بشكل رسمي للقاح الذي طورته شركة فايزر الأمريكية بالتعاون مع "بيونتيك" الألمانية، على أن تبدأ عمليات توزيع اللقاح خلال الأيام المقبلة، أما في الولايات المتحدة فما تزال هيئة الغذاء والدواء لم تصدر بعد قرارها الأخير بشأن ترخيص لقاح فايزر أو لقاح موديرنا، إلا أن التوقعات تشير إلى أن عمليات توزيع اللقاحات في الولايات المتحدة ستبدأ في منتصف كانون الأول/ديسمبر.

ومن المتوقع كذلك أن تبدأ ألمانيا تقديم اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجديد، وذلك حسب ما نقل عن وزير الصحة الألمانية جينز سبان، على أن يكون الحصول على اللقاح اختياريًا في المرحلة الأولى لمن يرغب من المواطنين.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ألمانيا ستبدأ بتلقيح السكّان ضد كوفيد-19 قبل ربيع 2021

كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا