06-يوليو-2022
غلاف رواية "دروس في الرقص للمسنين"

غلاف الرواية

الخفة والكثافة هما أساس رواية التشيكي بوهوميل هرابال "دروس في الرقص للمسنين" (مركز المحروسة، 2019/ ترجمة خالد البلتاجي). عليهما بُنيت، وعبرهما تُروى قصتها أو قصصها. ذلك أن الرواية ليست قصة واحدة، وإنما مجموعة قصص قصيرة جدًا. وهي لذلك ليست رواية بالمعنى الشائع لمفهوم الرواية. قد تكون نثرًا، أو قصصًا متفرقة، وربما هذرًا متواصلًا دون هدف أو غاية سوى الهذر نفسه.

لا تخلو قصص رواية بوهوميل هرابال، رغم صغر حجمها، من أفكار كبيرة أو قضايا إشكالية

وقد تكون غير ذلك أيضًا. ربما مجرد رغبة جامحة في الحديث، بصرف النظر عن الغاية والأسباب. ذلك أن الإسكافي، بطل هرابال، ليس لديه ما يفعله سوى الكلام. فما أن يفرغ من سرد قصة حتى يبدأ، سريعًا ودون مقدمات، بأخرى تتقاطع مع سابقاتها أحيانًا، وتقف على النقيض منهن في أحيان أخرى.

لكنها، مع ذلك، تُروى في سياق واحد، وبنفس واحد، وربما في جملة واحدة أيضًا. ذلك أن طريقة سردها، وكذا خفتها وكثافتها، توحي بأنها تُروى دفعة واحدة، تمامًا كما لو أن الراوي على عجلة من أمره.

"دروس في الرقص للمسنين" أم قصص هزلية عن العنف والموت؟

الوصف الأنسب لما نقرأه في رواية بوهوميل هرابال، التي لا يتجاوز عدد صفحاتها 80 صفحة، هو قصصٌ هزلية مصدرها سعيٌ ملفت خلف ما يمكن إدراجه في خانة "اليومي"، سواءً داخل البيوت أو خارجها، حيث يقتفي الراوي أخبار الناس وقصصهم التي تصلنا بينما يرويها على مسامع "آنسة"، نتعرف معها على الموجز في قصص الأنبياء والملوك والقديسيين والكهنة والأدباء والفلاسفة وكذا العامة.

يساوي الروائي التشيكي بين هؤلاء، رغم الفوارق الهائلة بينهم، من خلال العنف والموت. فبالإضافة إلى الخفة والكثافة، تنطوي قصص الإسكافي على عنف هائل غير مبرر، وحوادث موت مردها إلى أسباب تافهة تشير إلى استسهال الناس إنهاء حيواتهم وحيوات الآخرين من حولهم أيضًا. لذلك لا مبالغة في القول بأن الرواية تكاد تكون مقبرة. وإلا كيف نصف عملًا روائيًا يُسال فيه الكثير من الدم، وتنتهي جميع قصصه إلى انتحار شخوصها أو قتلهم؟

الروائي التشيكي بوهوميل هرابال

الغريب في أمر الموت أنه يحضر في سياقات هزلية فكاهية ساخرة ومرحة، وأنه يقع أيضًا لأسباب واهية وغير مبررة. إذ نقرأ في إحدى القصص، على سبيل المثال، عن مالك حانة بالغ في تعنيف زوجته، لأنها تشرب الخمر بدل تقديمه إلى الزبائن، حتى قتلها. والمفارقة أنه فعل ذلك حسب وصايا "العهد القديم"، وأن عنفه هذا يقابله عطفٌ مبالغٌ به تجاه الحيوانات.

في قصص أخرى، يقطع رجلٌ رأس رجل آخر خلال نقاش أكاديمي! بينما يُمزَّق جسد جندي ويعلّق على شجرة لأنه قال "اللعنة على الحرب!". وبسبب قصة حب فاشلة، يقوم قسيس بقتل نفسه. ولهذا السبب أيضًا، تطلق إحدى الفتيات النار على نفسها. بينما ينتحر محام ثري لأن زوجته فضلت عليه طالبًا معدمًا. ولهذه الأسباب كذلك، بالإضافة إلى الشعور بالخزي والعار، يقوم عددٌ كبيرٌ من الرجال بشنق أنفسهم.

يحضر الموت في رواية بوهوميل هرابال ضمن سياقات هزلية ساخرة، ويقع لأسباب واهية وغير مبررة

اللافت في قصص هرابال أنها لا تخلو من أفكار كبيرة، أو قضايا إشكالية، رغم صغر حجمها الذي لم يمنع مؤلفها من تضمينها ما أراد من إدانة وسخرية وهجاء طاول الإمبراطورية النمساوية ونمط الحياة فيها، بوصفه نمطًا قوامه العنف الذي يمارسه الجميع لأسباب تافهة، وبطريقة توحي بأنه جزءٌ رئيسي من حياة البشر اليومية خلال تلك الحقبة.

"دروس في الرقص للمسنين" رواية قوامها مخيلة واسعة وخصبة، ومهارة في القص وجمع الهزل والسخرية والفكاهة والمرح معًا، إلى جانب العنف والهجاء والحياة اليومية بمعناها الواسع، في مساحة ضيقة لا تتجاوز بضعة أسطر. وهي لذلك قد تبدو رواية دون حكاية أو موضوع رئيسيين، على عكس بقية روايات هرابال المترجمة إلى العربية. لكنها في الواقع لا تخلو منهما. فغياب حكاية رئيسية يقابله حضور عدد هائل من القصص. أما الهدف، فيمكن العثور عليه في كل واحدة منها.