11-يناير-2022

Getty Images

ألتراصوت- فريق الترجمة 

سجلت الولايات المتحدة يوم الإثنين 1.35 مليون حالة إصابة جديدة بعدوى فيروس كورونا الجديد، وفق وكالة رويترز، وهي الحصيلة اليومية الأعلى على الإطلاق مقارنة بأية دولة أخرى في العالم، وذلك في ظل التفشي السريع بالعدوى من متحوّر أوميكرون شديد العدوى.

تعد هذه هي الحصيلة اليومية الأعلى على الإطلاق مقارنة بأية دولة أخرى في العالم، وذلك في ظل التفشي السريع بالعدوى من متحوّر أوميكرون شديد العدوى

وقد بلغ الرقم القياسي السابق المسجّل لأعلى حصيلة يومية هو 1.03 مليون حالة، وذلك في 3 كانون الثاني/يناير الماضي، أي يوم الإثنين الأول من العام الجديد، وعادة ما تشهد أيام الإثنين قفزة في أعداد الإصابات المسجلة، وذلك بسبب الاختلاط الذي يحصل بين الناس في عطلة نهاية الأسبوع، وخاصة يوم الأحد. وقد ارتفع معدل الإصابات على مدى سبعة أيام بثلاثة أضعاف، ليصل إلى 700،000 حالة عدوى جديدة يوميًا في المعدل.

ويترافق هذا العديد القياسي من الإصابات اليومية المسجّلة مع تسجيل عدد قياسي آخر على مستوى المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب كوفيد-19 في الولايات المتحدة، والذي تضاعف خلال ثلاثة أسابيع فقط، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقد بلغ عدد من جرى نقلهم إلى المستشفيات بسبب كوفيد-19 أكثر من 136،604 حالة، وهو عدد يتجاوز الرقم المسجّل في الفترة نفسها من العام الماضي، والذي بلغ 132،051 حالة.

وعلى الرغم من تدني خطورة الإصابة بمتحور أوميكرون مقارنة بالمتحورات السابقة من فيروس كورونا الجديد، إلا أن مختصي الرعاية الصحية يحذرون من أن الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات قد يخلق أزمة في الأنظمة الصحية التي قد تعجز عن استيعاب كافة المرضى والعناية بهم، ولاسيما في ظل شحّ الكوادر الطبية والضغط الذي يعنيه ذلك على العاملين في هذا القطاع.

أما معدل الوفيات فقد اقترب من 1،700 حالة وفاة يوميًا، مقارنة بحوالي 1،400 حالة في الفترة السابقة.

تقول الشركات المصنعة للقاحات إن قد تكون هنالك حاجة لطرح نسخة معدلة من اللقاحات للتصدي بشكل أكبر فعالية لمتحوّر أوميكرون

وتقول الشركات المصنعة للقاحات إن قد تكون هنالك حاجة لطرح نسخة معدلة من اللقاحات للتصدي بشكل أكبر فعالية لمتحوّر أوميكرون، وقد أكدت فايزر الأمريكية على هذا السيناريو في تعليق من رئيسها التنفيذي، والذي أشار إلى أن شركته قد توفّر اللقاح الجديد ليكون جاهزًا للإطلاق بحلول آذار/مارس المقبل.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وفيات المملكة المتحدة بسبب كوفيد-19 تتجاوز 150،000 حالة

هل تؤثر لقاحات كورونا على الدورة الشهرية للمرأة؟ دراسة حديثة توضّح