03-يوليو-2021

مركز تلقيح في رومنفيل (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

قال مصدر حكومي فرنسي لموقع فرانس إنفو، إن الحكومة الفرنسية تعدّ مشروع قانون جديد لجعل التطعيم ضد فيروس كورونا إلزاميًا، للعاملين في دور المسنّين والمستشفيات، في الوقت الذي توجّه رئيس الوزراء الفرنسي إلى البرلمانيين برسالة قال فيها إنه يأمل أن يثير النقاش حول الوباء والطعوم، توسيع القانون ليشمل قطاعات أوسع، بحسب فرانس إنفو دائمًا. 

 شغل فرض التطعيم الإجباري الرأي العام الفرنسي، واحتل حيزًا كبيرًا من اهتمامات الفرنسيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في ظل رفض واسع لقرار فرض التطعيم، حيث رأى كثيرون أنه ينتهك حقوق المواطنين وحرية قرارهم

وقد واجهت فرنسا التي ضربتها جائحة كوفيد-19 بقوة وحصدت آلاف القتلى الضحايا فيها، أزمة إضافية تمثّلت بعدم حماسة الفرنسيين لتلقّي اللقاحات. موقع قناة الجزيرة باللغة الإنجليزية نشر في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، دراسة أعدّها مركز أودوكسا بالتعاون مع صحيفة لوفيغارو، أظهرت أن 58 % من الفرنسيين يرفضون تلقّي لقاح فيروس كورونا، بسبب عدم ثقتهم وتخوّفهم من العوارض المحتملة، في مقابل 33 % من البريطانيين فقط، و41 % من الأمريكيين. وفي حديث مع الجزيرة، قال باحث في مركز جون جوريس في باريس يدعى أنطوان بريستييل، إن عددًا كبيرًا من الفرنسيين لا يثقون بما تقوله الحكومة الفرنسية، والخبراء والمختصين فيما يخص جائحة كورونا. 

اقرأ/ي أيضًا: حملة واسعة لمطالبة وزير التربية بإلغاء الامتحانات الرسمية بسبب ظروف لبنان

الحديث عن مشروع فرض اللقاح على العاملين في المجالات الصحية والرعوية، بالإضافة إلى إمكانية توسيعه ليشمل شرائح وقطاعات أوسع من المجتمع، شغل الرأي العام الفرنسي، واحتل حيزًا كبيرًا من اهتمامات الفرنسيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في ظل رفض واسع لقرار فرض التطعيم، حيث رأى كثيرون أنه ينتهك حقوق المواطنين وحرية قرارهم. 

الناشط جوليان نشر حديث قديم يعود لنهاية العام الماضي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يؤكّد فيه أنه لن يكون هناك لقاحات إجبارية في عهده، فيما اليوم حكومته تدرس بجدّية هذا المشروع، للإشارة إلى ضبابية مواقف الرئيس وعدم التزامه بكلمته، بينما وصفت ناشطة أخرى الرئيس  إيمانويل ماكرون بالدكتاتور الفاسد الذي يريد تدمير فرنسا، وتوقّعت أن يكون إقرار الطعم الإجباري  الذي يسعى إليه ماكرون بحسب رأيها، بدايةً لنهاية حياة ماكرون السياسية. وللإشارة إلى عدم قانونية وشرعية فرض التطعيم، نشرت الناشطة بيرل وثيقة تُظهر تأكيد لجنة التوصيات الأوروبية، على عدم إمكانية جعل اللقاحات إلزامية.

من جانبه قال الناشط فينسينت إن الحكومة تريد فرض اللقاحات على جميع المواطنين، من خلال الحصول على أسماء الذين لم يتم تطعيمهم عبر الأمن العام الفرنسي، وأشار إلى أن الأمر غير مسموح أن يمرّ، في ظل وجود القوانين التي تحمي المواطنين، فيما قالت ليلين إن الفرنسيين انتقلوا من مرحلة البطاقة الصحية، إلى مرحلة فرض التطعيم من قبل الوزارة، وقالت إن الأمر مبالغ فيه وإنهم في الحكومة لا يحترمون الشعب. 

الناشط جوزيف مارتينيز قال إن كلام عالم الأوبئة بلاشير حول ضرورة فرض اللقاحات، سيطلق أعمالًا عدائية في فرنسا، وهو أشبه بحرب أهلية مستقبلية، بينما أشار الناشط كارل إلى أن الحكومة ستحاول إجبار الجميع بتلقّي الطعم، وأنه سيرفض الامتثال لهم.

وفي تأكيد حول قلة حماسة الفرنسيين للطعوم، قالت المحامية المختصة في شؤون العمل، إن الممرضات يشتكين باستمرار، ويشعرن بالاشمئزاز بشكل يومي، من الأعداد الكبيرة من المواطنين الذين يسجّلون أسمائهم للحصول على الطعوم ثم يتخلّفون عن الموعد. وقد أجرت صفحة سي نيوز تصويتًا على صفحتها عبر تويتر لمعرفة رأي الفرنسيين بقانون فرض التطعيم، شارك فيه أكثر من 20 ألف مستخدم، وقال 72 % منهم إنهم ضد القانون. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تعهد شركة "سيميكس" البيئي يسلط الضوء على انبعاثات الكربون من صناعة الإسمنت

تقرير أممي: مليارات الأشخاص في خطر بخصوص خدمات المياه والصرف الصحي بحلول 2030