05-ديسمبر-2017

الصحفي السعودي جمال خاشقجي (تويتر)

جمال خاشقجي، صحفي سعودي مقيم حاليًا في منفاه بالولايات المتحدة بعدما صدرت قرارات عليا في المملكة العربية السعودية بمنعه من الكتابة وبات من الوجوه المزعجة للنظام هناك، خاصة بعد صعود محمد بن سلمان، الذي يقود حملة تعصف بكل من يخالفه الرأي وتدعم موازين القوى لتكون في صالحه.

عاد جمال خاشقجي مؤخرًا بسلسلة تغريدات انتقدت توجه سلطات بلاده التطبيعي وانسياق بعض مثقفي البلاط السعوديين نحو دعوات التطبيع

في تدويناته خلال الفترة الماضية، انتقد جمال خاشقجي الاعتقالات الأخيرة بالسعودية، ووصف الاعتداء على الحريات والسياسات القمعية بقوله "السعودية لم تعد محتملة"، كما وصف سياسات العزل والتشويه والاعتقال بالمملكة التي طالت المثقفين والتقدميين بـ"غير المعتادة وغير المفهومة".

لكن من أبرز الملفات التي انتقدها جمال خاشقجي، وسعوديون آخرون، كان ملف العلاقات السعودية الإسرائيلية، التي تناولتها الصحافة العربية والأجنبية وحتى الإسرائيلية والتي لم تعد خافية على أحد أنها أصبحت علاقات على أرفع مستوى تصل إلى حد تبادل المعلومات الاستخباراتية كما صرحت صحف إسرائيلية الشهر الماضي. وهي علاقات آخذة في التطور.

اقرأ/ي أيضًا: سعوديون مع التطبيع..أصوات شاذة في ركب الأمير الجديد

وعاد جمال خاشقجي مؤخرًا بسلسلة تغريدات انتقدت توجه سلطات بلاده التطبيعي ولينتقد أيضًا بعض مثقفي البلاط السعوديين، الذين انساقوا نحو دعوات للتطبيع بشكل مفضوح. يقول جمال خاشقجي في إحدى تغريداته الأخيرة: "أسوأ حملة تشويه للمملكة هو قيام ثلة من المثقفين السعوديين بالتهجم على قضية فلسطين وشعبها الصامد، بتنا كأحمق يضر نفسه بنفسه.". وأضاف جمال خاشقجي في أخرى: "يقولون، نتخلى عن القضية الفلسطينية حتى نتفرغ لأوطاننا وبنائها، وكأن جيوشنا مرابطة حول القدس وقد أنهكها الحصار، يا قوم لم يبق في فلسطين مرابط غير ابنها.. سبيوه في حاله وتفرغوا أنتم لأوطانكم وكأنكم أصحاب قرار فيها".  

[[{"fid":"97187","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"تغريدة جمال خاشقجي","field_file_image_title_text[und][0][value]":"تغريدة جمال خاشقجي"},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"تغريدة جمال خاشقجي","field_file_image_title_text[und][0][value]":"تغريدة جمال خاشقجي"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"تغريدة جمال خاشقجي","title":"تغريدة جمال خاشقجي","height":205,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

فيما يبدو أنها محاولة لكسب ود الحكام الجدد للسعودية فإن بعض "المثقفين" السعوديين شنوا مؤخرًا حملة للتشجيع على التطبيع

وفعلًا، فيما يبدو أنها محاولة لكسب ود الحكام الجدد للسعودية فإن بعض "المثقفين" السعوديين شنوا مؤخرًا حملة للتشجيع على التطبيع، على تويتر، وكانت من بين أكثر التغريدات المثيرة للجدل مجموعة التغريدات التي كتبها تركي الحمد، الكاتب والروائي السعودي، ومنها قوله على سبيل المثال إن "القضية الفلسطينية لم تعد سوى شعار أيديولوجي، وأن الفلسطينيين يعيشون في أحسن حال". وقد قال في تغريدة سابقة أن "القضية الفلسطينية قد تخلى عنها أبناؤها".

اقرأ/ي أيضًا: السعودية تَضِيع منّا!

وقد لاقت تغريدات الكاتب السعودي تركي الحمد استنكارًا واسعًا على مواقع التواصل وسخرية كبيرة. ومن بين أبرز من ردوا عليه الكاتبة الكويتية سعدية مفرح على تويتر قائلة "أولاً، عندما تتخلى عن دعم قضية عادلة فأنت الخاسر لا القضية! وثانياً، فإن فلسطين هي قضيتنا كلنا لا قضية الفلسطينيين وحدهم! أما ثالثاً؛ فأتحداك أن تثبت لمتابعيك بأن أهل فلسطين أول من تخلى عن قضية فلسطين. فهل تقبل التحدي؟".

ومنذ حوالي سنة، كتب جمال خاشقجي في مقال على الميدل إيست مونيتور أن "المملكة لا تحتاج إلى أي علاقة أو تطبيع مع إسرائيل. إن الاهتمام بالقضية الفلسطينية آخذ في التراجع، وبالتالي فإن قضية إقامة علاقات مع إسرائيل يجب أن يتم تخفيضها أيضًا".

ويبقى جمال خاشقجي وغيره من السعوديين أصواتًا عالية، خارج سرب المطبلين للنظام والمطبعين، رغم كل محاولات بن سلمان القمعية لأي صوت معارض لسياساته، داخل المملكة وخارجها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التطبيع مع إسرائيل بأموال النفط وملوك الطوائف

السعودية ومسلسل التطبيع.. متى سيرفرف العلم الإسرائيلي في الرياض؟