03-مارس-2021

الشاعر العراقي الراحل رعد عبد القادر (1953 - 2003)

ألترا صوت – فريق التحرير

أنجزت الشاعرة والمترجمة العراقية منى كريم مختارات شعرية للشاعر العراقي الراحل رعد عبد القادر (1953 - 2003)، وقد صدرت عن دار "Ugly Duckling Presse" في بروكلين-نيويورك حاملة عنوان "ليس سوى هذا الخيط الذي لا يرى" (EXCEPT FOR THIS UNSEEN THREAD)، وضمت 50 قصيدة مختارة من أعماله المتأخرة، أغلبها من مجموعة "صقر فوق رأسه شمس" و"عصر التسلية"، مع مقدمة نقدية وضعتها كريم، جاء فيها: "يُعتبر رعد عبد القادر اليوم شاعرًا محبوبًا في العراق بعد حياة قضاها منسيًا ومهمشًا. بدأ النشر في سبعينيات القرن الماضي ثم غاب خلال العقد اللاحق قبل أن يعود بقوة في التسعينيات لينقذ قصيدة النثر في العراق، على حد تعبير صديقه الشاعر عبد الزهرة زكي".

يذكر أن رعد عبد القادر ولد في سامراء ودرس فيها وفي بغداد حصل على الثانوية، ثم أكمل دراسته الجامعية بجامعة بغداد. واصل دراسته العليا فحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في مجال الدراسات الإسلامية والعربية. عمل سكرتيرًا لتحرير مجلة الأقلام البغدادية مدة طويلة، كما عمل موظفًا في وزارة الثقافة والإعلام ببغداد. من دواوينه الشعرية "مرايا الأسئلة" 1979، و"جوائز السنة الكبيسة" 1995، و"دع البلبل يتعجب" 1996، و"أوبرا الأميرة الضائعة" 2000. أصيب بمرضٍ في 1991 وتوفي في بغداد بمنزله.

أما منى كريم فشاعرة ومترجمة وباحثة أدبية مقيمة في نيويورك. صدرت لها ثلاث مجموعات شعرية، حاصلة على شهادة الدكتوراه في الأدب المقارن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جائزة الأركانة لمحمد الأشعري.. توسيع مساحات الحرية في اللغة والحياة

رحيل الشاعر مريد البرغوثي.. نشيد الشتات