19-مايو-2023
chatgpt visual

شات جي بي تي (Getty)

منذ إطلاق خدمة المحادثة الآلية "شات جي بي تي" قبل ستة أشهر تقريبًا على المتصفّح، ظهرت عشرات التطبيقات على المتاجر الإلكترونية للهواتف المحمولة، تدعي أنها النسخة المحمولة من النموذج الذي حقق شهرة واسعة، وكلها تدعي  أنها من تطوير شركة "أوبن إيه آي" أو تعتمد على النموذج اللغوي الخاص بها، إلا أنّ أيًا منها لم يكن بطبيعة الحال تطبيقًا شرعيًا مرخصًا من الشركة المطوّرة. 

أمّا اليوم، فقد أعلنت شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) الأمريكية، إطلاق تطبيقها الرسمي على متجر آبل، في خطوة تهدف إلى تعزيز وصول الخدمة وتوسيع قاعدة مستخدميها في الولايات المتحدة أولًا، ثم عالميًا. 

تطبيق "شات جي بي تي" (ChatGPT) مجاني للاستخدام ويمكن ربطه مع حسابك الشخصي على الأجهزة الأخرى، إضافة إلى إمكان الاستفادة منه عبر تقنية "ويسبر" (Whisper)، وهو نظام من الشركة المطورة للتعرف على الكلام المنطوق، مما يتيح القدرة على التعامل مع التطبيق صوتيًا. كما يوفر التطبيق حق الوصول الحصري إلى "جي بي تي 4"، وذلك للمشتركين في خدمة "بلس" من الشركة.  

مزايا يوفرها استخدام "شات جي بي تي"

  • إجابات فورية: احصل على معلومات دقيقة فورية بعيدًا عن الإعلانات أو النتائج المتعددة من محركات البحث. 
  • نصائح متخصصة: ابحث عن إرشادات حول الطهي أو خطط السفر أو صياغة رسائل مدروسة عبر هاتفك. 
  • تعزيز الإنتاجية والكفاءة في العمل
  • فرص التعلم: استكشف لغات جديدة وابحث عن المعلومات المتخصصة في المجالات التي تودّ التطور بها، في الأوقات التي تود استغلالها في التنمية الذاتية بعيدًا عن تطبيقات التواصل الاجتماعي التقليديةوتاريخًا حديثًا والمزيد وفقًا لسرعتك الخاصة.

استخدامات إضافية لتطبيق شات جي بي تي

  1. كنز من المعلومات بين يديك في أي مكان : يمكن لتطبيق شات جي بي تي توفير المعلومات والإجابة الآنية المباشرة على الأسئلة وإجراء البحوث حول مجموعة متنوعة من الموضوعات، إذ يمكن أن يكون موسوعة محمولة وقاموسًا متعدد اللغات ومدققًا للحقائق. 
  2. مساعدة تعلم اللغة: يمكن استخدام شات جي بي تي لتعلم اللغة وممارستها على الهاتف. يمكن أن يساعد المستخدمين على فهم القواعد النحوية وترجمة اللغات وممارسة المحادثة، خاصة مع آلية التعامل مع الكلام المنطوق عبر خدمة "ويسبر" 
  3. الكتابة الإبداعية والعصف الذهني.
  4. التعلم والتعليم: يمكن أن يساعد شات جي بي تي في التعلم والتعليم، وتقديم التفسيرات والمساعدة في أداء الواجبات المنزلية عبر مجموعة من الموضوعات.
  5. دعم الصحة العقلية: في حين أن شات جي بي تي ليس بديلاً عن النصيحة النفسية المتخصصة، إلا أنه يمكن أن يوفر مستوى معينًا من الدعم العاطفي والذهني
  6. الترفيه: يمكن للتطبيق إنشاء نكات وقصص ومحادثات جذابة لأغراض الترفيه.

وقد أوضحت الشركة في بيانها أن التطبيق سيكون متاحًا للمستخدمين في الولايات المتحدة فقط في الفترة الحالية، ضمن خطط للتوسع في بلدان أخرى خلال الأسابيع المقبلة، ولم تعلن الشركة المطوّرة إن كان سيتوفر التطبيق في أي من الدول العربية قريبًا. كما سيكون التطبيق متوفرًا لمستخدمي هواتف آيفون حصريًا في المرحلة الأولى.