19-أكتوبر-2021

من أمام المبنى الذي يضم مكتب الإعلام التابع للناتو في موسكو (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

علّقت روسيا عمل بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي "الناتو" وأعلنت إغلاق مكتب الارتباط التابع للحلف في موسكو. يأتي هذا القرار ردًّا على سحب الناتو اعتمادات ثمانية أعضاء من البعثة الروسية لديه مطلع شهر تشرين الأول /أكتوبر الجاري بتهمة التجسس، حيث تعهّدت موسكو حينها بالرد على ذلك القرار بما تراه مناسبًا، نافيةً في ذات الوقت التهمة الموجهة لأعضاء بعثتها.

يأتي هذا القرار ردًّا على سحب الناتو اعتمادات ثمانية أعضاء من البعثة الروسية لديه مطلع شهر تشرين الأول /أكتوبر الجاري بتهمة التجسس

وخلال إعلان موسكو قرارها الجديد قال وزير خارجيتها سيرغي لافروف "إثر بعض الإجراءات التي اتخذها حلف شمال الأطلسي، لم تعد الظروف الأساسية لعمل مشترك متوفرة" مضيفا أن هذه القرارات المعلن عنها "سيبدأ تطبيقها في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2021". كما أعلن وزير الخارجية الروسي ضمن حزمة الإجراءات آنفة الذكر "وقف أنشطة مكتب الإعلام التابع لحلف الأطلسي" الذي يحدد الحلف مهمته "بتحسين الاطلاع والتفاهم المتبادلين".

ولم تحدد موسكو سقفًا زمنيًا لتعليق عمل بعثتها في بروكسل لدى الحلف الاطلسي وكذلك مكتب الارتباط القائم في السفارة البلجيكية في موسكو والذي يتولى التنسيق بين الحلف في بروكسل ووزارة الدفاع الروسية.

وكان حلف شمال الأطلسي "الناتو" قد أعلن يوم الأربعاء 06 تشرين الأول/أكتوبر سحب اعتماد 8 أعضاء من البعثة الروسية المشكلة من أصل 18 عضوا، وعزا مسؤولون في حلف شمال الأطلسي هذا القرار إلى كون الأعضاء الثمانية "ضباط مخابرات غير معلنين"، ليتقلص بذلك عدد المناصب التي يمكن لروسيا الحصول عليها لدى حلف شمال الأطلسي إلى 10 أعضاء فقط.

وتعليقا على القرار قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي لوكالة رويترز "تظل سياسة الناتو تجاه روسيا ثابتة، لقد عززنا ردعنا ودفاعنا ردًا على الإجراءات العدوانية لروسيا ، بينما نظل في نفس الوقت منفتحين نحو حوار هادف مع موسكو".

لم تحدد موسكو سقفًا زمنيًا لتعليق عمل بعثتها في بروكسل لدى الحلف الاطلسي وكذلك مكتب الارتباط القائم في السفارة البلجيكية في موسكو

ولم يتأخر الرد الروسي حينها على خطوة حلف شمال الأطلسي فقد نقلت رويترز عن وكالة إنترفاكس الروسية تصريحا ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي "الدوما" قال فيه إن "موسكو سترد على قرار حلف شمال الأطلسي" مضيفا أن ذلك الرد قد لا يكون باتخاذ خطوة مماثلة وإنما بـخطوات أخرى قد تكون أكثر قوة، وهو ما تبلور اليوم في قرارات تعليق عمل البعثة الروسية لدى حلف الأطلسي وإغلاق مكتب الارتباط التابع للحلف في موسكو.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

45 دولة تضغط على موسكو لتقديم إجابات حول "محاولة قتل" أليكسي نافالني

الناتو يسحب اعتمادات 8 من أعضاء البعثة الروسية وموسكو تتوعد بالرد