12-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

هذا الجرذ يدعى "ماغاوا"، وقد توفي عن عمر ناهز ثمانية أعوام، قضى معظمها وهو يكشف عن الألغام الأرضية في كمبوديا عبر حاسّة الشمّ القوية والذكاء الفريد الذي تمتع به هذا الجرذ، الذي يعدّ بطلًا وطنيًا أنقذ حياة الآلاف.

وصف ماغاوا بأنه قد أسهم في حياة المجتمعات الكمبودية وسلامتها، وقدرة أبنائها على العيش والتجول واللعب، دون خوف من خسارة حياتهم أو أعضائهم بسبب الألغام الأرضية

وقد نعاه الكمبوديون بعد موته، وفي بيان صادر عن منظمة (APOPO)، وُصف ماغاوا بأنه قد أسهم في حياة المجتمعات الكمبودية وسلامتها، وقدرة أبنائها على العيش والتجول واللعب، دون خوف من خسارة حياتهم أو أعضائهم بسبب الألغام الأرضية.

وكان الجرذ ماغاوا قد تقاعد العام الماضي، وقد عرف بأنه الجرذ الأكثر فعالية ونجاحًا في الكشف عن الألغام بعد أن تلقى تدريبه في المنظمة، وقد ظل في طاقته وحيويته المعهودة حتى الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني/يناير 2022، قبل أن يفقد شهيته ويصيبه عجز الأيام الأخيرة، حتى مات أخيرًا.

الجرذ ماغاوا ولد في تنزانيا عام 2014، وهو من فصيلة الجرذان الجرابية الأفريقية الضخمة. وقد تلقى تدريبًا مكثفًا من قبل الخبراء في كمبوديا، حتى تعلم الكشف عن الألغام الأرضية، وتحذير المرافق البشري الذي معه، والذي يقوم بما يلزم لاحقًا من أجل تفكيك اللغم، وتقديم المكافأة التي ينتظرها الجرذ على عمله، وهي حبة كبيرة من الموز التي يلتهمها ويخزنها. 

وعلى الرغم من أن ماغاوا ليس الجرذ الوحيد في فرقة الكشف عن الألغام في كمبوديا، إلا أنه تميّز عن أقرانه جميعًا بذكائه ومعدل نجاحه في الكشف عن الألغام، وساعد على مدى أربع سنوات في مسح قرابة 2.4 مليون قدم مربع من الأرض، ونجح في الكشف عن 71 لغمًا أرضيًا، و38 قنبلة غير منفجرة.

حصل ماغاوا على تقدير عالمي في العام 2020، حيث منحته منظمة PDSA البريطانية ميدالية ذهبية لجهود في إنقاذ حياة البشر

وقد حصل ماغاوا على تقدير عالمي في العام 2020، حين منحته منظمة PDSA البريطانية ميدالية ذهبية لجهود في إنقاذ حياة البشر، وهي المرّة الأولى في تاريخ المنظمة العريقة التي تمنح فيها ميدالية لجرذ.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رقم قياسي: الولايات المتحدة تسجّل 1.35 مليون إصابة بكورونا في يوم واحد

آثار الجائحة تؤثّر على آيكيا السويدية.. ونقل أوسع لعمليات الإنتاج إلى تركيا