18-أغسطس-2020

فايز الصيّاغ (1942 - 2020)

ألترا صوت – فريق التحرير

غادر عالمنا أمس الأكاديمي والباحث والمترجم وعالم الاجتماع الأردني فايز الصيّاغ (1942 - 2020)، الذي قدّم إسهامات بالغة الأهمية للثقافة العربية من خلال اهتماماته المتعدّدة (اجتماع واقتصاد وتاريخ وفلسفة) ونشاطاته الواسعة (التعليم والترجمة والكتابة والتحرير).

تعدّ الرباعية التاريخية للمؤرخ الإنجليزي إريك هوبزباوم من أهم ما ترجمه الراحل فايز الصيّاغ إلى العربية

ولد الراحل في مدينة الكرك الأردنية وأكمل فيها دراسته الثانوية، ثم تابع تعليمه الجامعي في الجامعة الأمريكية في بيروت، وحصل فيها على شهادة بكالوريوس في علم الاجتماع، ودبلوم الأدبيْن العربي والإنجليزي، ثم نال الماجستير في علم الاجتماع الصناعي، والدكتوراه في علم الاجتماع الاقتصادي من جامعة تورنتو – كندا، التي قام بالتدريس فيها كذلك قبل عودته إلى الأردن.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "نظريات القومية": من الأزلية إلى المتخيلة

تبوأ الراحل مناصب أكاديمية عديدة، وقدّم ترجمات هامة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، مثل الرباعية التاريخية لإريك هوبزباوم: "عصر الثورة: أوروبا 1789 - 1848"، "عصر رأس المال: 1848 - 1875"، و"عصر الإمبراطورية: 1875 - 1914"، و"عصر التطرفات: القرن العشرون الوجيز 1914- 1991". بالإضافة إلى مؤلَّفات يصل عددها إلى نحو عشرين عملًا بالعربية والإنجليزية في المجالات الاجتماعية والثقافية، علاوة على الدراسات والبحوث في المجالات الأكاديمية والمحكَّمة.

نشر إنتاجه الشعري الأول في عدد من المجلات الأدبية العربية مثل "الآداب" و"شعر" في بيروت و"المعرفة" في دمشق، و"الأفق الجديد" في القدس، و"أفكار" في عمّان التي أسهم في تأسيسها والإشراف على تحريرها.

عمل مديرًا للصحافة الأجنبية في وزارة الإعلام الأردنية، كما أسّس وترأس الإذاعة الإنجليزية في قطر. أصدر مجلة "الدوحة" الثقافية وتولى تحريرها. أسهم في إصدار وتحرير مجلة "السجل" وإطلاق مؤسسة "ترجمان" في الأردن. انصرف إلى الشؤون الأكاديمية والبحوث، قبل أن يتحول إلى مستشار وخبير في قضايا التنمية ومكافحة الفقر في البنك الدولي والأمم المتحدة، ثم في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية. عمل مستشارًا ومحررًا ومترجمًا لتقارير "التنمية الإنسانية العربية" السنوية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وتقارير "المعرفة العربية" السنوية الصادرة عن الأمم المتحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شبح ميشيل فوكو في 2018.. رباعية ختام لـ"تاريخ الجنسانية"

دليلك لفهم تاريخ الفنّ في 4 كتب أساسيّة