08-أغسطس-2022
الكاتب والمخرج المسرحي السوري غسان الجباعي

الكاتب والمخرج المسرحي السوري غسان الجباعي

توفي يوم أمس الأحد، السابع من آب/ أغسطس الجاري، الكاتب والمخرج المسرحي السوري غسان الجباعي (1952 – 2022)، بعد تجربة طويلة من الكتابة في حقول أدبية وفكرية مختلفة، شملت الفن والشعر والرواية والمسرح والقصة القصيرة وغيرها.

يقول الجباعي إنه لم يكتب بشكل سياسي مباشر، بل كتبَ واقعًا نقديًا، وهذا نوع من السياسة لأنه يحاكي واقع الإنسان

ولد الراحل في مدينة قطنا بمحافظة ريف دمشق عام 1952، وتنقّل خلال سنوات دراسته بين عدد من المدن والمحافظات السورية، مثل النبك وحمص والسويداء واللاذقية، حيث حصل على إجازة في الأدب العربي من "جامعة تشرين".

وفي السبعينيات، سافر إلى العاصمة الأوكرانية كييف لدراسة الإخراج المسرحي في معهد "كاربينكا كاري" الحكومي، ونال في عام 1981 شهادة الماجستير في هذا الاختصاص، الذي لم يتمكن من ممارسته عند عودته إلى سوريا، إذ تعرض للاعتقال في عام 1982 بتهمة الانتماء إلى "حزب البعث الديمقراطي" المعارض، وقضى في سجون النظام سيئة السمعة، مثل تدمر وصيدنايا والمزة، ما يقارب 10 سنوات.

غسان الجباعي ودخول السجن.. أسباب "كافكاوية" غير مفهومة

خرج الراحل من السجن عام 1991. وبعد نحو 5 سنوات من إطلاق سراحه، بدأ العمل مدرّسًا في معهد الدراسات المسرحية في دمشق، بعد أن أسقط النظام حظر التدريس الذي فرضه عليه بعد دخوله إلى السجن، الذي يقول في أحد حواراته إن أسباب وجوده داخله كانت: "كافكاوية، غير مفهومة. كثيرٌ منا سُجن بسبب نيته تحويل رغباته غير المحققة أحلامًا ممنوعة. نعم، من الخطر أن تحلم هنا".

ويقول حول الكتابة داخل السجن: "على الرغم من أننا كنا ممنوعين من الكتابة، استطعت الحصول على ورقة وقلم. وكان عليَّ أن أكتب لأبقى حيًا. فعندما يريدون التخلص منك، يجب أن تؤكد وجودك، أنت تكتب لتعيش". وأضاف الراحل: "لكنني لم أكتب بشكل سياسي مباشر، بل أكتب واقعًا نقديًا، وهذا نوع من السياسة لأنني أحاكي واقع الإنسان".

أغلفة بعض كتبه

ورغم إسقاط الحظر عنه، إلا أنه مُنع من التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية، ومن ممارسة عمله كمخرج، إضافةً إلى منعه من السفر أيضًا. لكنه استطاع، رغم ذلك، نشر العديد من الأعمال الأدبية، منها 3 مسرحيات "جنراليوس" و"الشقيقة" و"بودي الحارس".

إلى جانب مجموعتين قصصيتين هما "أصابع الموز" و"الوحل". ومجموعة شعرية بعنوان "رغوة الكلام". و3 روايات هي "قهوة الجنرال" و"المطخ" و"قمل العانة". ناهيك عن عدة أعمال درامية قام غسان الجباعي بكتابتها، منها: "تل الرماد"، و"قرن الماعز"، و"عمر الخيام" و"بقايا صور".