29-ديسمبر-2020

المخرج السوري حاتم علي (1962 - 2020)

ألترا صوت – فريق التحرير

توفي صباح اليوم الثلاثاء، 29 كانون الأول/ديسمبر، المخرج السوري حاتم علي (1962 - 2020) في مدينة القاهرة جرّاء أزمة قلبية. وقد نشر السيناريست المصري عبد الرحيم كمال نعيًّا على صفحات التواصل الاجتماعي للمخرج قال فيه: "لا حول ولا قوة إلا بالله.. وداعًا صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذب الراقي.. في أمان الله ورحمته حبيبي.. من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه".

تخرج حاتم علي عام 1986، ليبدأ حياته الفنية ممثلًا تحت إدارة المخرج هيثم حقي في مسلسل "دائرة النار" 1988

بدأ حاتم علي مشواره الفني بالكتابة المسرحية والنصوص الدرامية والقصص القصيرة. تخرّج من المعهد العالي للفنون المسرحية - قسم التمثيل في دمشق عام 1986، ليبدأ حياته الفنية ممثلًا تحت إدارة المخرج هيثم حقي في مسلسل "دائرة النار" 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسّد فيها شخصيات مختلفة جعلته من الممثلين الأساسيين في المشهد السوري.

اقرأ/ي أيضًا: الدراما العربية في ذكرى النكبة.. من "التغريبة الفلسطينية" إلى "صفقة القرن"!

لكن الانتقالة الكبرى في حياته المهنية جاءت عند توجهه نحو الإخراج التلفزيوني، حيث قدم عددًا كبيرًا من الأفلام التلفزيونية الهامة، الاجتماعية والتاريخية على حدّ سواء، ولعلّ من أهم ما قدمه هو مسلسل "الزير سالم" الذي يعدّ علامة فارقة في تاريخ الدراما السورية، وكذلك في الثلاثية الأندلسية: "صقر قريش" و"ربيع قرطبة" و"ملوك الطوائف". بالإضافة إلى "التغريبة الفلسطينية"، المسلسل العربي الأكثر تعبيرًا عن القضية الفلسطينية ومصير اللاجئين.

لا شك أن الأعمال الاجتماعية التي قدمها الراحل كانت مهمة ومؤثرة مثل "الفصول الأربعة"، إلا أن تأثيره الأكبر كان في الدراما التاريخية التي استطاع أن ينقلها إلى الزخم الإنتاجي الكبير، وأن يجعل منها ذات طابع وجداني يلامس المشاهدين في مختلف أصقاع العالم العربي.

له عدة أعمال سينمائية منها فيلم "العشاق"، وهو فيلم روائي طويل مقتبس عن مسلسله "أحلام كبيرة"، و"شغف" وهو فيلم قصير، وأيضًا فيلم "سيلينا" المقتبس عن مسرحية "هالة والملك" لفيروز والأخوين رحباني، وفيلم "الليل الطويل" عن نص لهيثم حقي.

في كانون الأول/ديسمبر 2007، قام بافتتاح شركته "صورة للإنتاج الفني"، التي بدأت أول إنتاجاتها مع مسلسل "صراع على الرمال"، ليصبح منذ ذلك الحين منتجًا إلى جانب عمله في الإخراج والتمثيل والكتابة.

نشر علي مجموعتين قصصيتين هما "ما حدث وما لم يحدث" و"موت مدرس التاريخ العجوز"، إلى جانب كتابة سيناريوهات عديدة.

اقرأ/ي أيضًا:

الدكتاتور العربي في دراما وليد سيف

"أوركيديا".. هل تكون الفانتازيا هكذا؟