28-مايو-2023
Getty

تمكن الرئيس التركي من حسم الانتخابات على حساب منافسه كليجدار أوغلو (GETTY)

فاز الرئيس التركي والمرشح للانتخابات الرئاسية التركية رجب طيب أردوغان، بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، التي عقدت اليوم الأحد في عموم تركيا، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو.

فاز الرئيس التركي والمرشح للانتخابات الرئاسية التركية رجب طيب أردوغان، بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية

وأعلن حزب العدالة والتنمية عن فوز رئيسه رجب طيب أردوغان بالجولة الثانية من الانتخابات التركية، فيما بدأت الاحتفالات في محيط مقرات الحزب في عموم تركيا.

وتفوق رجب طيب أردوغان على منافسه مرشح المعارضة التركية، بحصوله على ما نسبته 52.11% من الأصوات بعد فرز 99.57% من صناديق الاقتراع، فيما حصل مرشح تحالف "الأمة" المعارض كمال كليجدار أوغلو على 47.89% من الأصوات. وبلغت نسبة المصوتين في الداخل للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 85.69%.

وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار: إنه "لم تصلنا حتى الآن أي أنباء عن سلبيات من شأنها التأثير على السير الطبيعي لعملية الاقتراع".

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "أود أن أشكر كل الذين عملوا بإخلاص في صناديق الاقتراع منذ الساعات الأولى من الصباح"، وذلك في تغريدة عبر تويتر، عقب إغلاق صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

وأضاف أردوغان "أدعو جميع إخواني لرعاية صناديق الاقتراع حتى صدور النتيجة النهائية"، متابعًا "حان الوقت الآن لحماية إرادة أمتنا حتى اللحظة الأخيرة!".

الانتخابات التركية 2023

وخاض الرئيس التركي أردوغان جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية أمام مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، بعد عدم تمكنه من حسم 50%+1 من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التركية، التي عقدت يوم 14 أيار/ مايو الماضي. كما تمكن تحالف الجمهور بزعامة أردوغان، من حسم الأغلبية في البرلمان، خلال الجولة الأولى من الانتخابات.

يشار إلى أن زعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو، قد صعد من خطابه العنصري والمعادي للاجئين على مدار الأيام الماضية، في محاولة لاستقطاب الأصوات القومية.

من جانبه، قال أمير دولة قطر تميم بن حمد: "أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيدًا من التطور والنماء"، وذلك في تغريدة عبر تويتر.

كما هنأ رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك عبر تغريدة على تويتر قال فيها: فوز أردوغان جاء تجديدا للثقة من الشعب في المشاريع والسياسة الناجحة التي وضعت تركيا في مصافّ الدول المتقدمة. 

وهنا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أردوغان بالفوز في الانتخابات، قائلًا: "أهنئ الرئيس أردوغان بالفوز بولاية ثانية وأشيد بالموقف الحضاري للشعب التركي ونتطلع إلى سنوات جديدة في دعم قضيتنا وقدسنا".

أعلن حزب العدالة والتنمية عن فوز رئيسه رجب طيب أردوغان بالجولة الثانية من الانتخابات التركية، فيما بدأت الاحتفالات في محيط مقرات الحزب في عموم تركيا

بدوره، قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود: "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان"، وذلك في تغريدة عبر تويتر باللغة التركية.

كما هنأ رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان الرئيس التركي أردوغان بإعادة انتخابه رئيسًا لتركيا.

بدوره، هنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أردوغان بإعادة انتخابه، قائلًا: "انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه المطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية المستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليًا وجهويًا ودوليًا".