18-أبريل-2023
دقلو والبرهان

حميدتي والبرهان (Getty)

تستمر لليوم الرابع على التوالي المعارك في السودان، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وسط فشل كل مساعي الوساطة بين الطرفين.

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين جراء الاشتباكات إلى 144 شخصًا،

وفي حصيلة جديدة، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين جراء الاشتباكات إلى 144 شخصًا، فيما بلغ إجمالي الإصابات 1409 تشمل المدنيين والعسكريين. ونوهت اللجنة أن هذه الأعداد حصرًا لما استطاعت اللجنة أن تصل إليهم، فيما لا يعرف عدد القتلى والجرحى الخارجين عن نطاقها. وناشدت لجنة أطباء السودان بفتح ممرات آمنة لمعالجة المرضى والمصابين، وتوصيل المؤونات الغذائية والدوائية للمحتاجين إليها. وأشارت اللجنة أن الأوضاع تزداد سوءًا بخروج عدد من المستشفيات والمرافق الصحية عن الخدمة بسبب تعرضها للقصف.

هذا، وشهد مقر القيادة العامة صباح اليوم هجومًا عنيفًا بالأسلحة الثقيلة والخفيفة. فيما تستمر المعارك العنيفة في محيط القصر الجمهوري والمقرات العسكرية القريبة، والذي شهد غارات عنيفة من الطائرات الحربية. 

وتحدثت مصادر أن قتالًا عنيفًا يدور منذ الفجر في محيط مطار الخرطوم الدولي.

إلى ذلك، قال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، أن رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أصدر قرارًا "بالعفو عن كل من يضع السلاح من ضباط وجنود مليشيا الدعم السريع ، وسيتضمن ذلك استيعابهم  في القوات المسلحة اعتبارًا من تاريخ التبليغ" .

السودان

في المقابل، جاء آخر بيان للدعم السريع قوات الدعم السريع خالي من الأخبار الميدانية، وتحدث عن أن قواته تخوض ما وصفه بـ"معركة الكرامة من أجل استرداد حقوق شعبنا في الحرية والعدل والديمقراطية"،  وأضاف "لقد انطلقت منذ السبت الماضي ثورة جديدة، وهى مستمرة لبلوغ غاياتها وفي مقدمتها تشكيل حكومة مدنية".

وفي وقت سابق أصدر الدعم السريع، بيانًا قال فيه، أن قائد الدعم السريع أجرى اتصالًا، وصفه بالحيوي مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد كشف عن إجراء اتصالين مع قائدي الجيش عبد الفتاح البرهان والدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي". دعاهم فيه لوقف لإطلاق النار لمدة 24 ساعة.

وفي تطور لافت تحدث وزير الخارجية الأمريكي عن أن قافلة دبلوماسية أمريكية تعرضت أمس لإطلاق نار في السودان من دون تسجيل إصابات، لافتًا إلى أن التقارير الأولية تشير إلى أن الهجوم نفذته عناصر مرتبطة بالدعم السريع.

حض وزراء خارجية دول مجموعة السبع طرفي النزاع في السودان على "وقف الأعمال العدائية فورًا" والعودة إلى طاولة المفاوضات

وقال بلينكن، للصحافيين بعد محادثات وزراء خارجية دول مجموعة السبع، "يمكنني أن أؤكد أنه تم إطلاق النار على موكب دبلوماسي أمريكي"، مضيفاً "جميع أفرادنا سالمون وغير مصابين، لكن هذا العمل كان متهورًا وغير مسؤول".

بدورهم، حض وزراء خارجية دول مجموعة السبع طرفي النزاع في السودان على "وقف الأعمال العدائية فورًا" والعودة إلى طاولة المفاوضات.