17-مايو-2023
Getty

شهد اللقاء رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الألمانية توقيع مذكرة تفاهم لإقامة حوار استراتيجي مع ألمانيا (Getty)

عقد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، شهد توقيع مذكرة تفاهم لإقامة حوار استراتيجي مع ألمانيا، كما بحث عدة ملفات بارزة في المنطقة. 

أوضح رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري إنه بحث مع وزيرة خارجية ألمانيا تثبيت وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات في غزة

وأكد رئيس الوزراء القطري على تعزيز جهود التعاون لترسيخ مبدأ الحوار في كافة الأزمات الدولية، مشيرًا إلى أن منصة الحوار الاستراتيجي بين البلدين مهمة جدًا لتعزيز التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات. وأوضح رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري إنه بحث مع وزيرة خارجية ألمانيا تثبيت وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات في غزة.

وحول تطبيع بعض الدول العربية مع نظام الأسد، أكد رئيس الوزراء القطري على موقف بلاده السابق، مشيرًا إلى أنّ لكل دولة الحق في أنّ تسلك مسارها في العلاقة مع النظام، موضحًا: "المسألة ليست بيننا وبين النظام السوري، بل بين النظام وشعبه"، مضيفًا على أنّ "الحل لإعادة الاستقرار في سوريا يجب أنّ يرضي شعب سوريا".

من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، عن قلق ألمانيا من خطوات التطبيع مع النظام السوري، مضيفةً: "المجتمع الدولي لا يمكن أنّ ينسى وحشية بشار الأسد، وندعو إلى أنّ يعيش الشعب السوري في أمان واستقرار، وأنّ تكون هناك عملية سياسية في سوريا"، مؤكدةً على أن الشعب السوري يجب أن يعيش في أمان واستقرار. 

Getty

بما يخص الملف السوداني، أكد رئيس الوزراء القطري أنّ "اللقاء شدّد على ضرورة أنّ تشمل مفاوضات السودان كل الأطراف"، فيما شكرت بيربوك دولة قطر على "المساعدة الكبيرة التي قدمتها خلال عملية الإجلاء من أفغانستان"، مضيفةً "أحرزت قطر خطوات كبيرة في مجال حقوق العمال وهي نموذج في المنطقة".

أكد رئيس الوزراء القطري أنّ "اللقاء شدّد على ضرورة أنّ تشمل مفاوضات السودان كل الأطراف"

وبحث اللقاء ملف الحرب في أوكرانيا، وأكد رئيس الوزراء القطري على موقف دولة قطر الثابت بالتمسك بموقف الأمم المتحدة وضمان وحدة وسلامة واستقرار أوكرانيا ووحدتها الترابية.