27-مارس-2023
Ammar Al Khudairy

عمار الخضري، رئيس البنك الأهلي السعودي استقال من منصبه بعيد تصريحات له أدت إلى تراجع أسهم كريدي سويس. (بلومبيرغ)

أعلن اليوم الإثنين عن استقالة عمار الخضري، رئيس البنك الأهلي السعودي، الذي يعد المساهم الأكبر في بنك كريدي سويس، بعد تصريحات له تسببت بتراجع أسهم الأخير.

البورصة السعودية نشرت اليوم بيانًا جاء فيه أن إدارة البنك الأهلي وافقت على قبول استقالة الخضري التي قدمت "لأسباب خاصة"، على حد قول البيان.

الخضري كان قد صرح أن البنك الأهلي السعودي لن يقدم على الإطلاق أي استثمارات إضافية في كريدي سويس في حال طلب الأخير المزيد من السيولة النقدية.

الخضري كان قد تسلم المنصب في عام 2021 عقب إنشاء البنك من خلال عملية دمج بين البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية. وقد كان مطلع الشهر الجاري قال في مقابلة مع بلومبيرغ إن البنك الأهلي السعودي لن يقدم على الإطلاق أي استثمارات إضافية في كريدي سويس في حال طلب الأخير المزيد من السيولة النقدية، وقد أعقبت التصريحات خسائر في أسهم كريدي سويس وصلت إلى 25% خلال جلسة واحدة، لتصل قيمة أسهمه إلى أدنى مستوياتها.

وبعد أيام أعلن عن صفقة استحواذ لبنك يو بس إس السويسري على كريدي سويس، في صفقة وصفت بالتاريخية وتوسطت فيها الحكومة السويسرية ليتجنب قطاع المصارف في البلاد أزمة اقتصادية كبيرة.

البنك الأهلي السعودي الذي يملك صندوق الثروة السيادية السعودي 37% من أسهمه، انخفضت قيمة استثماراته في كريدي سويس بما يقارب 1 مليار دولار خلال شهور قليلة بفعل الأزمة التي مر بها كريدي سويس.

الخضيري كان يرأس كلًا من فرعي غولدمان ساكس ومورغان ستانلي في السعودية، كما أنه أسس كلًا من مؤسستي أموال الخليج وأموال كابيتال، وقد أعلن عن تولي طلال أحمد الخريجي لمهامه في البنك الأهلي السعودي إلى حين تعيين بديل له.