18-سبتمبر-2022
الملكة اليزابيث

سيتابع مراسم دفن الملكة الراحلة مئات الآلاف من الناس في بريطانيا (Getty)

أعلنت الحكومة البريطانية أن الجنازة الرسمية للملكة البريطانية إليزابيث الثانية، في يوم الإثنين، 19 أيلول/سبتمير ستعرض في حوالي 125 دار سينما في جميع أنحاء بريطانيا، إضافة إلى عرضها على شاشات ضخمة في عدد من الميادين العامة والحدائق والكنائس. 

ستعرض مراسم جنازة الملكة إليزابيث في دور السينما في مختلف أنحاء بريطانيا

جاء الإعلان في بيان لوزارة الثقافة البريطانية جاء فيه أن مراسم جنازة الملكة البريطانية التي توفيت عن عمر ناهز 96 عامًا، ستعرض من "ويستمينستر" في بث مباشر على العديد من القنوات، مثل شاشة هيئة البث البريطانية "بي بي سي"، وتلفزيون "آي تي في"، و"سكاي تي في". 

ومن المزمع مشاركة عدد كبير من الملوك والرؤساء وكبار السياسيين من جميع أنحاء العالم في جنازة الملكة إليزابيث الثانية، التي تربعت على عرش بريطانيا فترة طويلة امتدت لسبعة عقود. وقد أعلنت الحكومة البريطانية يوم الجنازة يوم عطلة رسمية في البلاد، حيث يتوقع أن يتابع الجنازة أعداد غير مسبوقة من الناس مقارنة بأحداث بارزة سابقة، بما في ذلك جنازة الأميرة ديانا عام 1997، أو أولمبياد لندن عام 2012، وهي الجنازة الرسمية الأولى في بريطانيا على هذا المستوى بعد جنازة وينستون تشرشل عام 1965.

ومن المقرر كذلك أن يكون دخول قاعات العرض في دور السينما مجانيًا، علمًا أن الحجز قد وصل لحدّه الأعلى في العديد منها بعد ساعات فقط من نشر الإعلان. 

تقاطر مئات الآلاف من الناس إلى قاعة ويستمنستر لرؤية نعش الملكة إليزابيث الثانية 

يذكر أن مئات الآلاف من الناس قد شاركوا خلال الأسبوع الماضي في مراسم تعزية عند نعش الملكة الراحلة، في قاعة ويستمنستر، حيث سيظل جثمانها مسجى حتى صبيحة الإثنين، ليلقي النظرة الأخيرة عليه أكثر من 750 ألف شخص بحسب بعض التقديرات، اصطفوا في طابور امتد بضعة كيلومترات. 

وسينقل جثمان الملكة صباح الإثنين ضمن موكب جنائزي إلى دير ويستمنستر حيث ستُقام مراسم الدفن، ثم ستوارى التراب في كنيسة القديس جورج في قلعة ويندسور، إلى جانب والدها الملك جورج السادس، ووالدتها إليزابيث باوز ليون، وزوجها فيليب.