07-ديسمبر-2021

نفت قناة رؤيا مزاعم الشبكة الألمانية (Getty)

أعلنت شبكة دويتشيه فيليه الألمانية، الأحد الخامس من كانون الأول/ديسمبر الجاري، تعليق شراكتها مع قناة رؤيا الإخبارية الأردنية، بعد مزاعم حول قيام الأخيرة بنشر تعليقات ورسوم كاركاتور عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرت الشبكة الألمانية أنها "معادية للسامية وللإسرائيليين".

أعلنت شبكة دويتشيه فيليه الألمانية، الأحد الخامس من كانون الأول/ديسمبر الجاري، تعليق شراكتها مع قناة رؤيا الإخبارية الأردنية، بعد مزاعم حول قيام الأخيرة بنشر معادٍ للسامية

وأعادت الشبكة التأكيد على أنها تنأى بنفسها عن نوعية المحتوى الذي ينشره موقع رؤيا الإخباري، كما أعربت عن أسفها بسبب عدم صوابية التقييم الأوّلي للموقع، واعتباره "غير مناهض للإسرائيليين".

اقرأ/ي أيضًا: كيف تفاعل الناشطون مع إقالة تالا حلاوة من بي بي سي؟

المدير الإداري للتوزيع والتسويق والتكنولوجيا في دويتشيه فيليه "غيدو بومهاور" قال في بيان صحفي إن الشبكة تأسف حقًا لأنها لم تكن لاحظت من قبل الصورة "المثيرة للاشمئزاز" بحسب وصفه، وأشار إلى أن العديد من أجزاء المحتوى التي نشرها الموقع الأردني، لا تتوافق مع القيم التي تطبقها الشبكة، وأنهم سيقومون فورًا بإعادة مراجعة اختيار الشركاء، خاصةً فيما يتعلّق بمعاداة العنصرية والسامية.

كذلك ذكرت الشبكة الألمانية أنها في صدد إجراء تحقيق خارجي مستقل، بقيادة وإشراف وزيرة العدل الألمانية السابقة سابين شارنبرغر، وطبيب النفس الفلسطيني - الألماني أحمد منصور، الذي يعيش في ألمانيا منذ العام 2004، وله مواقف إشكالية من القضية الفلسطينية.

يُذكر أن "دي دابليو" كانت استبقت قرارها بفضّ الشراكة مع موقع رؤيا الإخباري، بالإعلان يوم الجمعة الماضي عن تعليقها لعمل أربعة موظفين لديها، بالإضافة إلى عامل حر تتعامل معه، بانتظار استكمال التحقيقات حول مزاعم بأنهم عبّروا عن آراء معادية للسامية، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشييتيد برس الأمريكية.

كذلك أشارت الأسوشييتيد برس إلى أن صحيفة "سيديتش زندنغ " الألمانية، نقلت تعليقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، زعمت أنها تعود لعاملين في "دي دبليو العربية"، تقلّل من أهمية الهولوكوست، وتعزز الصور النمطية المعادية لليهود.

بيان رد من مجموعة رؤيا الإعلامية

في أول تعليق لها على إعلان تعليق الشراكة، أكّدت مجموعة رؤيا الإعلامية أسفها الشديد للقرار المعلن من دويتشيه فيليه، وأشارالرئيس التنفيذي للمجموعة فارس الصايغ، إلى وجود تعاون مع دويتشيه فيله منذ عام 2011، وأنهم لم يتعرّضوا منذ تلك الفترة لأية حادثة تهدد القيم المشتركة للمجموعتين.

وأكّد الصايغ أن مجموعة رؤيا الإعلامية تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء ضروري تجاه هذه الاتهامات الباطلة، وأنها تحمل قيمها في صميم أعمالها وتعتز بعلاقاتها مع شركائها في جميع أنحاء العالم.

وكان موقع رؤيا قد أعلن نهاية شهر شباط\فبراير من العام 2020 عبر موقعه على الإنترنت، عن توقيع اتفاقية تعاون مع "دي دبليو" تهدف إلى تطوير وزيادة التبادل الإخباري بين الطرفين، ونقلت عن مدير الشبكة الألمانية بيتر ليمبورغ قوله يومها، إن "دي دبليو" حريصة على إيجاد أشخاص يساعدونها في رؤية احتياجات السوق الإعلامي، وكيف يمكن لمواد الشبكة أن تصل لأكبر عدد من المشاهدين والمستفدين.

دعوات أردنية لمقاطعة دويتشيع فيله

قضية إعلان "دي دبليو" تعليق تعاونها لاقت تفاعلًا في المجالين الإعلامي والحقوقي في الأردن والعالم العربي، ودعا بعض الناشطين إلى مقاطعة الشبكة الألمانية، وأعلنوا تضامنهم مع موقع رؤيا والعاملين به، فيما شكّك آخرون بالاتهامات التي ساقتها الشبكة الألمانية ورأوا أنها منحازة للإسرائيليين.

في أبرز التعليقات في هذا المجال، وصف الإعلامي الأردني المعروف ياسر أبو هلالة شبكة دويتش فيليه بالصهيونية، ورفض قيام الشبكة بمحاكم تفتيش للعرب العاملين لديها، وأشار إلى أن المشاهدين هم رأس مال المحطة، وإذا قاطعوها ستنتهي، وتساءل إذا ما كانت قناة الحرة مثلًا تجرؤ  على محاسبة يهودي بتهمة الصهيونية، بحسب تعبيره، مستخدمًا لهذه الغاية وسم #مقاطعة_دويتشه_فيله.

وقال أبو هلالة في تغريدة أخرى إنه ألغى متابعة صفحة دوتشيه فيله بالرغم من أن الصفحة تتابع حسابه، بعد إطلاقها حملة تفتيش على الصحفيين العرب بتهمة معاداة السامية نفاقًا للصهاينة بحسب وصفه.

بينما انتقدت الصحافية اللبنانية ليال حداد اختيار دويتشيه فيله أحمد منصور للتحقيق المستقل مع الصحفين، بالرغم من أن منصور يعرف عن نفسه بأنه إسرائيلي، ويدافع عن الاحتلال عبر حسابه على تويتر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كين لوتش: أنا مع فلسطين رغم توظيف تهمة "معاداة السامية" ضدي

حرب لوبي إسرائيل ضد جيرمي كوربين.. تهمة معاداة السامية ثمن الانتصار لفلسطين!