دوري أبطال أوروبا 2018-2019.. القائمة الكاملة للفرق المشاركة

دوري أبطال أوروبا 2018-2019.. القائمة الكاملة للفرق المشاركة

النجم الأحمر الصربي يقلب الطاولة على سالزبورغ النمساوي وتأهّل لدوري أبطال أوروبا (Getty)

اكتمل عقد الفرق الـ32 المتأهّلة لدور المجموعات من دوري أبطال أوروبا موسم 2018-2019، بعد نجاح 6 فرق في تخطّيها الأدوار التمهيدية، لتلحق بذلك الـ26 فريقاً الذين حجزوا مكانهم في دور المجموعات مسبقاً دون خوض مغامرة التصفيات، بانتظار ما ستسفر عنه قرعة دور المجموعات التي ستقام اليوم الخميس، في إمارة موناكو.

والفرق التي حجزت مكانها في هذا الدور بعد خوض التصفيات هي أياكس أمستردام وبي إس في آيندهوفن الهولنديين، إضافة إلى آيك أثينا اليوناني ، كذلك نجحت أندية بنفيكا البرتغالي والنجم الأحمر الصربي ويونغ بويز السويسري في التأهّل لهذا الدور بعد أن قلبت الموازين لصالحها في مباريات الإياب.

لم تتعذّب الفرق الهولندية كثيراً في الوصول إلى هذا الدور، فأياكس أمستردام حقّق فوزاً مريحاً في الذهاب أمام دينامو كييف الأوكراني بثلاثة أهداف لواحد، قبل أن يتعادل إياباً دون أهداف، كذلك الحال بالنسبة لآيندهوفن بطل الدوري الهولندي، فهو الذي تغلّب على باتي بوريسوف البيلاروسي في عقر داره ذهاباً 3-2، وأكّد تفوّقه إياباً بثلاثيّة بيضاء.

اقرأ/ي أيضًا: تصفيات دوري أبطال أوروبا.. بنفيكا والنجم الأحمر يواجهان خطر الخروج المبكّر

بينما عاد آيك أثينا إلى أرضه مرتاح البال بعد تفوّقه ذهاباً على مول فيدي في المجر بهدفين لهدف، فاكتفى بالتعادل الإيجابي إياباً بهدف لهدف، علماً أن الفريق اليوناني كاد أن يفقد أفضليّته بسبب خوضه الدقائق الأخيرة من اللقاء بصفوف ناقصة، بسبب طرد الحكم لاثنين من لاعبيه، الأمر الذي هدّد آيك أثينا بلعب أوقات إضافية سيكون الطرف الأضعف فيها حتماً لأنّه غير مكتمل الصفوف.

تغيب أندية اسكتلندا عن البطولة لأوّل مرّة في تاريخ المسابقة

واستطاع بنفيكا البرتغالي أن يعيد الأمور لصالحه خارج ملعبه، بعد أن حقّق باوك سالونيكا ذهاباً تعادلاً بطعم الفوز في البرتغال1-1، لكنّ أحفاد أوزيبيو انتفضوا في اليونان وخرجوا بانتصار كبير 4-1، وسجّل منها إدواردو سالفيو هدفين من ركلتي جزاء، وتناوب على الهدفين الآخرين جارديل فييرا ولويس ميغيل ألفونسو، بينما سجّل هدف سالونيكا الوحيد أليكساندر بريوفيتش.

كذلك فعل يونغ بويز السويسري في معقل دينامو زغرب الكرواتي، إذ تعادل الكروات في سويسرا ذهاباً 1-1، واختلفت المعطيات في لقاء العودة، إذ تقدّم أصحاب الأرض مبكّراً في الدقيقة السابعة عبر إيزيت هارغروفيتش، لكنّ الفرنسي جوليوم هوارو عاد بالنتيجة في الشوط الثاني وسجّل هدفين لفريقه في دقيقتين فقط 64 و66.

ولم يكن تأهّل النجم الأحمر الصربي إلى دور المجموعات أقلّ إثارة من سابقيه، فهو الذي تعثّر في الذهاب بالتعادل السلبي على أرضه أمام ريد بول سالزبورغ النمساوي، وفي لقاء الإياب ظنّ الجميع أن أصحاب الأرض حقّقوا مبتغاهم خصوصاً بعد تقدّمهم بهدفين في الدقيقتين 45 و48، لكنّ الفريق الصربي سجّل هدفين في أقل من 100 ثانية بالدقيقتين 65 و66، وهنا ضمنَ الصرب مقعداً لهم في دور المجموعات بسبب ميزة التسجيل خارج الديار.

اقرأ/ي أيضًا: مدريد تكمل أضلاع مثلّث بطولاتها التاريخي

بذلك تأهّل كافّة الفرق الكبيرة في القارّة العجوز إلى دور المجموعات، حيث جنّبت نسخة العام الحالي خوض فرق الدوريات الأوروبية الكبرى نظام التصفيات لأوّل مرّة، وتأهّل أغلب الفرق الكبيرة من الدوريات الأخرى دون مفاجآت، باستثناء فريق سيلتيك الاسكتلندي الذي خرج من التصفيات أمام آيك أثينا اليوناني في الأدوار التأهيلية الثالثة، وهو ما يعتبر كارثة كبيرة بحقّ الرياضة الاسكتلندية، والتي لم تغب شمس أنديتها عن المشاركة في البطولة في أيّ مرة سابقة منذ انطلاقتها، بذلك ستغيب أندية اسكتلندا عن لعب دوري أبطال أوروبا لأوّل مرّة في تاريخها.

تأهّلت 3 فرق إلى دور المجموعات رغم تعادلها ذهاباً على أرضها

إليكم الأندية الـ 32 التي ستخوض دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا موسم 2018-2019، علماً أن قرعة توزيعهم في المجموعات الثماني ستجري اليوم الخميس في إمارة موناكو الفرنسية، حيث ستشارك لأوّل مرّة 5 أندية من إسبانيا بفضل أتلتيكو مدريد الفائز ببطولة الدوري الأوروبي، وهو ما منح بلاده مقعداً إضافيّاً في البطولة.

 

إسبانيا: ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، إشبيلية، فالنسيا.
إنجلترا: مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ليفربول، توتنهام.
إيطاليا: يوفنتوس، نابولي، روما، إنتر ميلان.
ألمانيا: بايرن ميونيخ، بوروسيا دورتموند، شالكة، هوفنهايم.
فرنسا: باريس سان جيرمان، موناكو، ليون.
البرتغال: بورتو، بنفيكا.
روسيا: سسكا موسكو، لوكوموتيف موسكو.  
هولندا: آيندهوفن، أياكس أمستردام.
بلجيكا: كلوب بروج.
تركيا: غلطة سراي
اليونان: آيك أثينا.
أوكرانيا: شاختار دونيتسيك.
سويسرا: يونغ بويز.
صربيا: سرفينا زفيزدا "النجم الأحمر".
 

اقرأ/ي أيضًا:

الجولة الأولى من الدوري الألماني.. إثارة بلا حدود

توتنهام يهين اليونايتد في عقر داره.. ومورينيو يفقد السيطرة على نفسه