14-أغسطس-2020

هل سيتقذ ميسي برشلونة مرّة أخرى؟ (Getty)

تستعد مدينة لشبونة البرتغالية مساء اليوم الجمعة، لاستقبال قمة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بين برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني. ونجح الفريقان في بلوغ هذا الدور بعدما تجاوز الأوّل عتبة نابولي الإيطالي في ثمن النهائي بمجموع 4-1 في الذهاب والإياب، فيما نجح بايرن ميونيخ في اكتساح تشيلسي الإنجليزي بنتيجة 7-1 في مجموع المبارتين، وسيلعب الفائز في نصف النهائي، مع الفائز من مباراة السبت التي ستجمع ليون الفرنسي الذي أطاح بيوفنتوس الإيطالي، ومانشستر سيتي الذي هزم ريال مدريد.

البحث عن النجمة السادسة.. طموح الفريقين هو نفسه

ويتشابه الفريقان في عدد من النقاط، حيث أقال كلاهما مدربهما خلال العام الحالي بسبب سوء النتائج، برشلونة عيّن كيكي سيتين بدلًا من أرنستو فالفيردي، دون أن ينجح في إحداث قفزة نوعية في الفريق، فخسر سباق الدوري أمام ريال مدريد، وخرج من ربع نهائي كأس الملك على يد أتلتيك بلباو.

اقرأ/ي أيضًا: مفاجأة البطولة.. لايبزيج يطيح بأتلتيكو مدريد ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال

 في المقابل تحسّن أداء الفريق البافاري بشكل ملحوظ بعد إقالة نيكو كوفاتش وتعيين مساعده هانس فليك كمدرب مؤقت حتى نهاية الموسم، ما دفع بالإدارة إلى منحه عقدًا ثابتًا ينتهي عام 2023، وقد نجح الفريق بقيادة فليك في التتويج بلقبي الدوري والكأس، وقدّم مستوى كبيرًا من خلال التوليفة التي خلقها المدرب، ما جعل الفريق أبرز المرشحين هذا العام للتويج بلقب البطولة.

في كلّ مرّة يتواجه فيها البايرن وبرشلونة مؤخّرًا، تنتهي البطولة بتتويج أحدهما باللقب، فمن سيتفوّق في لقاء اليوم؟

وكان الفريقان قد تواجها ثلاث مرات في السابق في الأدوار الإقصائية للبطولة بمسمّاها الجديد، حيث نجح برشلونة في إقصاء بايرن ميونيخ في نسختي 2008-2009 و 2014-2015، فيما تفوق بايرن ميونيخ عام 2012-2013 بعدما نجح في الفوز بمجموع 7-0 في لقائي نصف النهائي، والمفارقة أن الفائز في المواجهات الثلاث تلك، نجح لاحقًا بالتتويج باللقب.

روبرت ليفاندوفسكي أم ليونيل ميسي ؟

ستسهد المباراة عدة مواجهات خاصة داخلها، حيث سيتواجه حارسا منتخب ألمانيا مانويل نوير وأندريه تير شتيغن وجهًا لوجه، في ظل الحديث المستمر في الصحافة عن المفاضلة بينهما، كذلك سيواجه كلّ من تياغو ألكانتارا وأرتورو فيدال فريقهما السابق، وتبقى أقوى المواجهات بين نجمي الفريقين ليونيل ميسي وروبرت ليفاندوفسكي.

اقرأ/ي أيضًا: فوزٌ درامي لباريس سان جيرمان يضعه في نصف نهائي دوري الأبطال

 ويقدم المهاجم البولندي موسمًا مدهشًا على كل المقاييس، حيث نجح في تسجيل 55 هدفًا في 44 مباراة، كما نجح ليفا في تسجيل 13 هدفًا تصدّر بها لائحة هدافي المسابقة، مع العلم أنه نجح في تسجيل هدف واحد كل 44 دقيقة، وهي أعلى نسبة تسجيل للاعب واحد خلال تاريخ المسابقة، من جهته اكتفى ميسي بتسجيل 3 أهداف في البطولة، وهو أدنى معدل له منذ عام 2006-2007، ولكن أمال جمهور البلوغرانا معلّقة بنجمها الأول، الذي كان قد سجّل هدفين وقدّم مباراة مدهشة ضد الفريق البافاري في ذهاب نصف نهائي 2014-2015.

ويلعب برشلونة في ربع نهائي المسابقة للمرة 13 على التوالي وهو رقم قياسي. ويطمح الفريق للفوز بالمسابقة للمرة السادسة، وتجنّب سيناريو الخروج بموسم صفري، وهو أمر لم يحدث للفريق منذ موسم 2013-2014، وسيستعيد الفريق لاعبي الوسط سيرجيو بوسكيتس وأرتورو فيدال الذين غابا عن مواجهة نابولي. وأصاب  الذعر معسكر الفريق بعد تأكّد إصابة أحد لاعبي الفريق الرديف بفيروس كورونا، قبل أن يتبيّن أنه لم يتمرّن مع الفريق الأول في الفترة الأخيرة.

  ومن المتوقع أن يلعب الفريق بأسلوب 4-4-2، لتدعيم خط الوسط ما قد يجعل المدرب يستغني عن أنطوان غريزمان صاحب الأداء المخيّب هذا الموسم، مع الإشارة إلى أن مهاجم الفريق لويس سواريز فشل في التسجيل في آخر 16 مباراة لعبها الفريق خارج أسوار الكامب نو في دوري الأبطال.

على المقلب الآخر، يتبقى ثلاث مباريات أمام بايرن ميونيخ لتكرار إنجاز تحقيق الثلاثية بعد موسم 2012-2013 بقيادة يوب هاينكس، ويدخل الفريق البافاري المباراة بصفوف مكتملة، ومن المتوقع أن يعتمد المدرب على الأطراف لاستغلال ضعف أظهرة برشلونة، مستفيدًا من مهارة والسرعة التي يمتلكها كلّ من كينغسلي كومان، سيرجي غنابري وإيفان بيرسيتش، من المتوقع أيضًا أن يواجه دفاع برشلونة المهزوز أصلًا، مشاكل كبيرة أمام القوة الهجومية الضاربة لليفاندوفسكي ورفاقه.

ونجح بايرن ميونيخ في الفوز في كل مبارياته الثماني في البطولة حتى الآن، ونجح لاعبوه حتى الآن بتسجيل 31 هدفًا حتى الآن أكثر من أي فريق آخر، وبمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة، فهل تنجح كتيبة المدرب فليك في تحقيق الفوز التاسع تواليًا والتقدّم خطوة إضافية جديدة نحو اللقب؟ أم سيكون لليونيل ميسي رأي آخر؟ الإجابة سنعرفها بعد انتهاء قمة لشبونة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 مانشستر سيتي يقصي ريال مدريد من دوري الأبطال.. وخروج مهين لليوفي أمام ليون

ميسي يقود برشلونة إلى ربع نهائي دوري الأبطال.. ومواجهة مرتقبة مع البايرن