29-أبريل-2022
 العدد الثالث والخمسون من "سياسات عربية"

العدد الثالث والخمسون من "سياسات عربية"

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا العدد الثالث والخمسون من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية" التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين. وقد تضمّن العدد الدراسات الآتية: "لماذا انهارت "دولة البعث" في سوريا؟" لمروان قبلان، و"جيش المهدي والتيار الصدري: الصراع على الهوية والتحوّل" لحيدر سعيد، و"نحو إطار نظري في صناعة القوة الناعمة" لعلي باكير، و"القانون الدستوري وشرعنة النظام السياسي بالمغرب: قراءة من منظور السوسيولوجيا السياسية" لمحمد كولفرني.

أمّا في باب "المؤشر العربي"، فأعدّ محمد أوريا وهشام رائق ورقة بعنوان "رأي الشعوب العربية في الأنظمة السياسية: دراسة مقارنة باستخدام منهج تحليل المكونات الرئيسة". واشتمل العدد في باب "التوثيق" على توثيق لأهمّ "محطات التحوّل الديمقراطي في الوطن العربي"، و"الوقائع الفلسطينية"، و"وثائق التحول الديمقراطي في الوطن العربي" في المدة 1/9-31/10/2021.

وفي باب "مراجعات وعروض كتب"، أعدّ عامر كاتبة مراجعة بعنوان "منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين دراسات التحول الديمقراطي ودراسات الأوتوقراطية: استعراض الأدبيات والتأملات النظرية قبل الثورات العربية وبعدها".