18-أبريل-2019

دليلك الشامل لفهم مراكز اللاعبين في كرة القدم (Getty)

يقع كثير من متابعي كرة القدم في الالتباس عند الحديث عن مراكز اللاعبين، والدور المنوط بكل مركز، إذ تقع حالات خلط كثيرة بين هذه المراكز، باستثناء حراسة المرمى باعتباره مركزًا واضحًا. هنا، نقدم لكم دليلًا شاملًا لفهم مراكز لاعبي كرة القدم؛ أسماءها والدور المنوط به كل لاعب في مركز:

يضع بعض المدربون لاعبًا ثالثًا في قلب الدفاع، يكون غالبًا خلف قلبي الدفاع، هذا اللاعب في هذا المركز يسمى بـ"القشاش"

قلب الدفاع (Center Back)

يعرف اختصارًا بـ"CB". وتلعب الفرق غالبًا بقلبي دفاع أمام حارس المرمى، يميل أحدهما إلى اليمين والآخر ناحية اليسار. ومن واجبات قلبي الدفاع مراقبة مهاجمي الفريق الخصم، وتشكيل خط الدفاع الأول أمام المرمى، وأحيانًا تكون خطط المدرّب تتمحور حول خوض اللقاء بقلب دفاع واحد، وفي بعض الحالات الدفاعية النادرة خصوصًا في الدقائق الأخيرة من المباريات، قد يلجأ المدرّب للّعب بثلاث قلوب دفاع.

​اقرأ/ي أيضًا: أمهات صنعن نجومية أبنائهن في عالم كرة القدم

وغالبًا يتميز لاعب قلب الدفاع بطول القامة، ويشاركون في الركلات الركنية والركلات الحرة التي تأتي منها أغلبية أهدافهم. ومن أبرز لاعبي قلب الدفاع في العالم اليوم، يبرز كل من الهولندي فان دايك والإسباني سيرجيو راموس.

راموس

القشّاش (Sweeper)

يضع بعض المدربين لاعبًا ثالثًا في قلب الدفاع، يكون غالبًا خلف قلبي الدفاع، ويعمل على تصحيح هفواتهم وتنظيف الكرات التي تمر منهم، هذا المركز يسمى بـ"القشاش". 

ويبرز دور القشاش في خطة 3-5-2 بشكل خاص. ولا يحبذ المدربون الذي يلعبون على خطة التسلل استخدام القشاش، بل يفضّلون أن يكون مدافعوهم على خط واحد، وبات من النادر استعمال القشاش في كرة القدم الحديثة.

الظهيرين (Full Back) 

وهما الظهير الأيمن واختصارًا "RB" والظهير الأيسر، واختصارًا "LB". ويتطلب اللعب في هذا المركز لياقة بدنية عالية وسرعة كبيرة.

ويتواجد الظهيران على الأروقة غالبًا، كما يميلان أحيانًا نحو العمق لخلق إضافة عددية أو هجومية. وفي الركلات الركنية للفريق، لا يتقدم الظهيران عادة إلى الأمام، ويبقيا في الخلف للتغطية على تقدّم قلب الدفاع.

حكيمي

وقد زاد دور لاعبو الظهير في الكرة الحديثة، وبرز عدد منهم وأصبح من أهم عناصر الفريق، مثل فيليب لام المعتزل قبل سنوات، ومارسيلو، وجوردي ألبا، وداني ألفيس، وحاليًا أشرف حكيمي ولوك شاو.

الارتكاز الدفاعي (Defensive Midfielder) 

يُعرف اختصارًا بـ"DM". ويتمركز أمام خط الدفاع، ويعمل على تكسير هجمات الخصم وافتكاك الكرات منه. ويتميز لاعبو الارتكاز بالقوة البدنية، ويقومون بتغطية الثغرات التي يتركها المدافعون.

كما يتميز بعض لاعبي الارتكاز بالقدرة على التحكم بالكرة وتمريرها، وتبدأ هجمات الفريق من عندهم. ومن أبرز لاعبي الارتكاز في السنوات الأخيرة، يبرز نغولو كانتي وسيرجي بوسكتس.

لاعب الدائرة (Central Midfielder) 

ويعرف اختصارًا بـ"CM" أو اللاعب رقم ثمانية، وعادة ما يتم الخلط بين هذا المركز وبين مركز الارتكاز الدفاعي، لكن لاعب الدائرة، يتمركز أمام لاعب الارتكاز.

مودريتش

والمهمة الأساسية للاعب هذا المركز، توزيع الكرات للأجنحة أو لصنّاع اللعب، والتحكم في نسق اللعب. ومن أبرز لاعبي هذا المركز في العالم اليوم، يبرز كل من ميراليم بيانيتش، وبول بوغبا، كيفن ديبروين، ولوكا مودريتش، فيما يعتبر تشافي هرنانديز لاعب برشلونة السابق، من الأفضل تاريخيًا في هذا المركز.

صانع الألعاب (Attacking Midfielder) 

يصنع الألعاب ويمول المهاجمين بالكرات. ويتميز لاعبو هذا المركز بالمهارة العالية، وعادة ما يكونون موهوبين بالفطرة، ومن المحبب للمتابع مشاهدتهم.

وأهم أساطير كرة القدم على الإطلاق لعبوا في هذا المركز، مثل بيليه، ومارادونا وبلاتيني ورونالدينيو. وفي السنوات الأخيرة بدأ ميسي في اللعب في هذا المركز، مقدمًا مستويات كبيرة.

ابو تريكة

ومن أبرز لاعبي مركز صانع الألعاب في السنوات الأخيرة، يبرز مسعود أوزيل وإيسكو. وعربيًا، يبرز بشكل خاص النجم المصري محمد أبو تريكة.

الجناحان (Wings) 

يلعب الجناح على أحد الرواقين، ويتميز بالسرعة والمهارة والعرضيات المتقنة. ويلعب بعض الأجنحة على جهة قدمهم المفضلة، مثل ليروي ساني. فيما يلعب الغالبية على الجهة المعاكسة ليصبح جناحًا مقلوبًا. 

ريبيري

ويبرز بشكل خاص الجناحان التاريخيان لبايرن ميونخ: روبن وريبيري، المعروفان بـ"روبيري". كذلك تميز كثيرًا النجم كريستيانو رونالدو في بداياته كجناح أيمن لا مثيل له.

مهاجم الوسط (Center Forward) 

يلعب مهاجم الوسط في المقدمة، لكنه يتميز بحركية كبيرة، فيعود قليلًا إلى الخلف ليشارك في بناء الهجمات. كما يتمتع لاعبو هذا المركز بالمهارة العالية.

ديلبييرو

ومن أمثال لاعبي هذا المركز: الإنجليزي واين روني، والبرازيلي روبرتو فيرمينيو. كما تميز تاريخيًا في هذا المركز الإيطالي أليساندرو ديل بييرو، والهولندي دينيس بيركامب.

رأس الحربة (Striker) 

ويعرف أيضًا بمهاجم الصندوق. وغالبًا ما يتمتع بقدرة بدنية كبيرة، وموهبة في دك دفاعات الخصوم. ومن أبرز اللاعبين في مركز رأس الحربة في الكرة الحديثة، هناك البولندي ليفاندوفسكي، والبلجيكي روميلو لوكاكو.

أهم أساطير كرة القدم على الإطلاق لعبوا في مركز صانع الألعاب، مثل بيليه ومارادونا وميسي، وحتى النجم المصري محمد أبوتريكة 

وفي التسعينات من القرن الماضي، اشتهر الدوري الإيطالي بلاعبي مركز رأس الحربة البارعين، وأهمهم على الإطلاق رونالدو وباتيستوتا وبيرهوف وإينزاغي.

هالاند

اقرأ/ي أيضًا:

"فرخ البط عوّام".. 5 أبناء يخلفون آباءهم النجوم في ملاعب أوروبا

ألعاب الفانتازي.. كرة قدم "متخيلة" ابتكرها إسكوبار!