29-أغسطس-2022
أغلفة الكتب (ألترا صوت)

أغلفة الكتب (ألترا صوت)

يقول الكاتب الفرنسي فرانسوا رابليه إن الضحك هو: "الخاصية المميزة للإنسان"، والفكاهة: "رسالة اجتماعية مقصود منها إنتاج الضحك أو الابتسام". ورابليه واحد من بين عشرات الأدباء الذين أثار الضحك والفكاهة اهتمامهم، ولعل أبرزهم الجاحظ وبودلير وأمبرتو إيكو، ناهيك عن عدد كبير من الفلاسفة، مثل أفلاطون وأرسطو وشوبنهاور ونيتشه وبرغسون وغيرهم.

يشير اهتمام هؤلاء بمسألة الضحك إلى أهميته بوصفه قضية جوهرية في دراسة الطبيعة الإنسانية، وسلوكًا إنسانيًا قابلًا للدراسة من خلال حقول معرفية مختلفة تشمل الفلسفة، وعلم النفس، والأدب، والتاريخ، وعلم الاجتماع، والنقد الأدبي، والفنون التشكيلية. وكل حقل من هذه الحقول يمنحه معان جديد ومثيرة للاهتمام.

نسلط الضوء في هذا المقال على 5 كتب تناولت الضحك والفكاهة وما يرتبط بهما من ممارسات ومفاهيم من زوايا مختلفة.


1. الضحك: البحث في دلالة المضحك

يفسّر الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون في كتابه "الضحك: البحث في دلالة المضحك" (مكتبة نهضة مصر، 1948/ ترجمة سامي الدروبي وعبد الله الدايم)، دوافع الضحك من خلال دراسة ما يثيره أو يصنعه، مثل النكتة والملهاة، ثم فهم علاقته بسلوك الإنسان وعواطفه، وصولًا إلى فهم سيكولوجيته بوصفه فعلًا إنسانيًا من جهة، ومصدر إهانة لمن يجد نفسه في موقف مضحك من جهة أخرى.

غلاف الكتاب


2. الفكاهة والضحك: رؤية جديدة

يستعرض الباحث والأكاديمي المصري شاكر عبد الحميد في كتابه "الفكاهة والضحك: رؤية جديدة" (المجلس الوطني للثقافة والفنون، 2003)، عددًا من المفاهيم المهمة في علم الضحك، مثل الفكاهة والتهكم والنكتة، في سياق حديثه عن وظائف الفكاهة والضحك، وفلاسفتهما، وعلاقتهما بعلم النفس، وموقعهما في الثقافات الإنسانية، والتراث العربي والإسلامي، ثم حضورهما في الأدب والفن التشكيلي، وصولًا إلى الحديث عن أمراض الضحك وعلاجه.

غلاف الكتاب


3. الضحك بوصفه تاريخًا هدّامًا: دراسة في النقد الثقافي

يقدّم المفكر الأمريكي بيري ساندرز في كتابه "الضحك بوصفه تاريخًا هدّامًا: دراسة في النقد الثقافي" (الرافدين، 2019/ ترجمة نجم سهيل)، تاريخًا ثقافيًا للضحك منذ ظهور الإنسان وحتى هذه اللحظة. ويستعرض، في الوقت نفسه، تطور دلالاته ومعانيه في مختلف الثقافات الإنسانية، وآراء كبار فلاسفة العالم حوله، وطريقة حضوره في الأدب والسينما، إلى جانب استخدامه وسيلةً للاحتجاج ضد التسلط والاستبداد والسخرية منهما.

غلاف الكتاب


4. الضحك: أنثروبولوجيا الإنسان الضاحك

الإنسان الضاحك، وليس الضحك وحده، هو موضوع كتاب "الضحك: أنثروبولوجيا الإنسان الضاحك" (معنى، 2021/ ترجمة فريد الزاهي)، للأنثروبولوجي وعالم الاجتماع الفرنسي دافيد لوبروتون، الذي يقدّم فيه دراسة وافية ومعمقة حول الإنسان الضاحك، ويفرق من خلاله بين الضحك والفكاهة والهزل بهدف فهم الاستعمالات المتناقضة والملتبسة للضحك في المجتمعات البشرية، ثم دراسته من منظور الجسد على اعتبار أنه شأن يخصه دون غيره.

غلاف الكتاب


5. في جوف النكتة: الفكاهة لعكس هندسة العقل

يتناول كتاب "في جوف النكتة: الفكاهة لعكس هندسة العقل" (سطور، 2021/ ترجمة قيس قاسم العجرش)، لكل من ماثيو هيرلي ودانيال دانيت ورينالد آدمز، الفكاهة والضحك من وجهة نظر علمية ترى إليهما بوصفهما نقطة حساسة جدًا، ومقياس مفصلي، للتعبير والانفعال الانسانيين على اعتبار أن كل إيماءة إنسانية، بل وكل حركة تعبيرية أو انقباضية أو سلوكية، يمكن أن تصاغ في إطار فكاهي.

غلاف الكتاب