08-ديسمبر-2020

الترا صوت- فريق التحرير

دعت مجلة استشراف العلمية للدراسات المستقبلية التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الباحثين إلى تقديم أوراق أكاديمية للإصدار القادم والذي سيحمل عنوان: "استشراف تحولات العلوم والتكنولوجيا: بوابة العرب نحو المستقبل".

تعنى دورية "استشراف" العلمية التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في شكل كتاب سنوي، بسد فراغات المكتبة العلمية العربية المفتقرة إلى مجلة علمية محكّمة في مجال استشراف صور الغد ودراسة مشاهد المستقبل

واستشراف هي حولية علمية تصدر في كتاب سنوي عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات،وهي أول حولية عربية مخصصة للتنبؤ العملي وعلم المستقبليات.

اقرأ/ي أيضًا: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.. درب المعرفة نحو الحرية

وقالت المجلة في دعوة الاستكتاب لهذا العام، إنها "ترحب بالمقترحات البحثية التي تقدم مناهج جديدة و/أو تقدم قيمًا ونتائج علمية مضافة".

وبحسب هيئة تحرير المجلة، يعتمد قبول الأوراق المقدمة من الباحثين لهذا العدد على قبول مقترحات الأوراق أولًا، حيث ستخضع مسودات الأوراق المكتملة للمقترحات المقبولة إلى عملية تحكيم علمي من قبل مختصين.

ونوهت استشراف للكتاب والباحثين المهتمين بنشر أعمالهم ضمن هذا الإصدار الخاص القادم، بإرسال مقترحات الأوراق العلمية، جنبًا إلى جنب مع سيرهم الذاتية الأكاديمية، عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة في موعد لا يتجاوز 31 أيار/مايو 2021، على أن تكون مسودات الأوراق المكتملة ما بين (6000) و(8000) آلاف كلمة، بينما سيتم قبول الأعمال بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية.

سوف تخضع مسودات الأوراق المكتملة للمقترحات المقبولة من دورية استشراف إلى عملية تحكيم علمي من قبل مختصين

وستقوم مجلة استشراف بترجمة الأعمال المقبولة باللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية قبل نشرها، علمًا أن الباحثين المهتمين بالمشاركة عليهم مطالعة الورقة المرجعية لاختيار المحاور التي سيساهمون فيها ضمن الكتاب السنوي لاستشراف.

وحولية استشراف هي واحدة من بين سبع دوريات علمية يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وهي "حكامة" النصف سنوية والمخصصة لدراسات بصنع السياسات وإدارة مؤسسات الدولة، ودورية "سياسات عربية" المخصصة للعلوم السياسية والعلاقات الدولية، ودورية "تبين" المخصصة للدراسات الفكرية والثقافية، ودورية "عمران" للعلوم الاجتماعية، و"أسطور" للدراسات التاريخية وهي نصف سنوية، و"المنتقى" المعنية بالعلوم الاجتماعية والإنسانية وهي فصلية تصدر باللغة الإنجليزية كل أربعة أشهر.

وتعنى حولية "استشراف" العلمية التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في شكل كتاب سنوي، بسد فراغات المكتبة العلمية العربية المفتقرة إلى مجلة علمية محكّمة في مجال استشراف صور الغد ودراسة مشاهد المستقبل. وتأتي "استشراف" كاستجابة علمية لتسديد دراسات الاستشراف في المحيط العربي وتطويرها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المركز العربي للأبحاث..الأكاديميا الحرة في مواجهة البروباغندا والاستبداد

 

المركز العربي يصدر العدد الثالث من كتاب "استشراف" السنوي