03-ديسمبر-2019

إيلان عمر في مرمى هجوم المؤمنين بنظرية المؤامرة المعروفة بـ"كيان كيو" (نيويورك تايمز)

الترا صوت – فريق التحرير

بعد دعوتها لشنق عضو الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، إلهان عمر، أغلق موقع تويتر حساب السياسية الأمريكية في الحزب الجمهوري، دانييل ستيلا.

أغلق تويتر حساب سياسية أمريكية في الحزب الجمهوري، دعت لشنق النائبة الديمقراطية ذات الأصول الأفريقية إلهان عمر

وكانت ستيلا، تقود عبر حسابها على تويتر، حملة استهداف عنصرية للنائبة الديمقراطية ذات الأصول الأفريقية، ضمن محاولات الضغطعلى النواب الديمقراطيين الذين يقودون تحقيقات مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تمهيدًا لتمرير قرار عزله في الكابيتول هيل.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تصنع السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل؟.. إجابات من ملف إلهان عمر

تويتر وفيسبوك "يتضامنان" مع إلهان عمر

وأوضح متحدث باسم شركة تويتر، أن موقع التغريدات علق بشكل نهائي، حساب السياسية الجمهورية دانييل ستيلا، بسبب "الانتهاكات المتكررة" لسياسة تويتر، على خلفية إعادة نشره تغريدات تتحدث عن نظرية مؤامرة تروج نقل عمر معلومات حساسة إلى قطر وإيران، دون أن يشير متحدث تويتر إلى الأسباب بصورة مباشرة.

ويوم الخميس، 26 تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم، غرد حساب ستيلا بدعوة لتوجيه تهمة "الخيانة العظمى" لإلهان عمر. وقال حساب ستيلا: "إذا ثبت أن إلهان عمر قد نقلت معلومات حساسة إلى إيران فينبغي محاكمتها بتهمة الخيانة العظمى وشنقها".

لترد إلهان عمر عبر حسابها على تويتر، بتغريدة قالت فيها: "هذه هي النتيجة الطبيعية لبيئة سياسية يُجعل فيها الخطاب المعادي للمسلمين وفقد المشاعر الإنسانية، أمرًا طبيعيًا من قبل حزب سياسي بأكمله، ونوافذه الإعلامية"، مضيفةً أن "الخطاب العنيف يؤدي حتمًا إلى تهديدات عنيفة، وبالتالي يقود إلى أعمال عنف".

وأعادت ستيلا نشر تغريدتها عن إلهان عمر عبر حسابها الرسمي على فيسبوك. وعندما طالب خبير مواقع التواصل الاجتماعي، أليكس كابلان، من موقع فيسبوك حذف المنشور، رد الموقع أول الأمر بأن "المنشور لا ينتهك معايير مجتمع فيسبوك"، لكنه عدل عن قراره الأول، وحذف المنشور لحلو ظهر السبت الماضي.

مرشحة جمهورية بثلاثة تهم جنائية  

يصف الموقع الرسمي لحملة ستيلا بأنها نشطة في الاحتياجات التعليمية الخاصة، وحياتها مكرسة لرعاية الأطفال المصابين بمرض التوّحد، وأنها من الأعضاء الجمهوريين الذين يدعمون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقوة. 

وستيلا هي واحدة من بين خمسة مرشحين يتنافسون في الانتخابات الجمهورية التمهيدية، لاختيار مرشح واحد ينافس عمر في انتخابات ولاية مينيسوتا على مقعد الكابيتول هيل في آب/أغسطس القادم.

وبعد غلق حسابها على تويتر، اتهمت ستيلا ضمنيًا، إلهان عمر، بأنها "إرهابية وخائنة"، إذ قالت في بيان لها إن "إغلاق حسابي بسبب دفاعي عن تطبيق القانون الاتحادي، يثبت أن تويتر سوف ينحاز دومًا إلى الإرهابيين والخونة والمتحرشين بالأطفال والمغتصبين وسيقاتل لحمايتهم". ثم في بيان آخر نشر على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، نفت ستيلا أن ما ذكرته في تغريدتها "ليس تهديدًا".

هذا وكانت تقارير صحفية قد تحدثت عن توجيه اتهامات لستيلا بارتكابها جرائم جنائية مطلع العام الجاري، بعد اتهامها بسرقة بضائع بقيمة 2300 دولار من متجر تارجت، وبضائع بقيمة 40 دولارًا من متجر بقالة، فضلًا عن إدانتها بتهمة القيادة تحت تأثير الكحول، ومحاولة إعاقة دورية الشرطة بالهروب منها في عام 2009.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها ستيلا لإلهان عمر بالهجوم، ففي مقابلة صحفية لها مع موقع "Wars Info" المحسوب على اليمين المتطرف، قالت إن كل شيء يصدر عن إلهان عمر "بمثابة عملية احتيال".

كما هاجمت إلهان عمر سابقًا، بقولها إن عمر تقدم النصيحة للمهاجرين عبر تلقينهم كيفية تجنب عملاء وكالة أنفاذ قوانين الهجرة والجمارك الأمريكية، داعية في تغريدة لها، إلى طرد المسؤولين الذين يفشلون في دعم القانون من مناصبهم، في إشارة إلى عمر.

نظرية الكيان "Q"

تشير تقارير صحفية إلى أن دانييل ستيلا من المؤمنين بنظرية المؤامرة المعروفة بـ"كيان كيو"، التي تزعم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، محاط بعصابة من الديمقراطيين يسيطرون على "الدولة العميقة" بقيادة المرشحة الديمقراطية السابقة للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون. 

ولوحظ ذلك في تصريحات ستيلا، مثل اتهامها لتويتر بالانحياز لـ"الإرهابيين والخونة والمتحرشين بالأطفال والمغتصبين"، وهي ذات الصفات التي يطلقها مؤيدو نظرية المؤامرة تلك على أعضاء ما يسمونها بـ"الدولة العميقة".

ومن أحدث مزاعم مؤيدي نظرية المؤامرة، تداول مواقع اليمين المتطرف، خبرًا يتحدث عن تجنيد دولة قطر لساسة وصحفيين أمريكيين. وقال تقرير لمجلة فورين بوليسي الأمريكية، إن رجل الأعمال الكندي المولود في الكويت، آلن بندر، ادعى أمام محكمة في فلوريدا، عبر الفيديو، بأن قطر "جندت بالمال والتوجيهات، قائمة من السياسيين والصحفيين الأمريكيين، على رأسها إلهان عمر"، واصفًا النائبة الديمقراطية بأنها "حصان طروادة". 

عبر الفيديو أمام محكمة في فلوريدا، بأن قطر "جندت لخدمة مصالحها بدفع المال والتوجيهات"، قائمة من السياسيين والصحفيين على رأسها النائبة عمر، وجاريد كوشنير صهر الرئيس ترامب، وواصفًا عمر بأنها "حصان طروادة" الدوحة.

من جانبها، ردت إلهان عمر على اتهامات آلن بندر بقولها إن للأخير "تاريخ غامض من التعاملات مع سياسيين في الشرق الأوسط، مثل ظهوره ممثلًا لنائلة الرشيد، الزوجة السابقة للأمير الوليد بن طلال"، ملمحة إلى توافق اتهامات بندر مع هجوم الذباب الإلكتروني السعودي عليها، موضحةً أن بندر ساعد نائلة الرشيد في تسوية قضية طلاقها ابن طلال، بعد أن وجه إليه اتهامات بانتهاكها وإساءة معاملتها.

وعلى الرغم من أن صحيفة ديلي كولر، أحد أبرز منابر اليمين المتطرف في الولايات المتحدة، خلصت إلى أن الشهادة التي أدلى بها بندر "مشكوك في مصداقيتها"، إلا أن حملات اليمين المتطرف التي تستهدف إلهان عمر لا تزال مستمرة، مستندةً إلى مزاعم مختلفة "رغم الأصول المشبوهة لهذه المزاعم"، بحسب تعبير الصحيفة

هدفٌ للجمهوريين

في نيسان/أبريل الماضي، تعرضت الأمريكية من أصول صومالية، إلهان عمر، لهجوم من قبل ترامب، عندما نشر مقطعًا مصورًا يظهر تطرق عمر خلال كلمة لها عن معاملة المسلمين بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر الإرهابية في عام 2001، حيثُ قام المقطع المصور بدمج مقاطع مجتزئة من كلمتها مع مشاهد لاحتراق مركز التجارة العالمي، معلقًا على المقطع المصول بالقول: "لن ننسى أبدًا!".

وبعد نشر ترامب للمقطع المصور، تعرضت إلهان عمر للعديد من التهديدات، خاصة أن مقطع الفيديو ركز على جملة مقتطعة من سياقها، وأعاد تكرارها لأكثر من مرة، وهي: "شخص ما فعل شيئًا ما" أثناء وصفها لهجمات 11 أيلول/سبتمبر الإرهابية. 

وعلى إثر ذلك، نشرت إلهان عمر بيانًا قالت فيه إنه "منذ تغريدة الرئيس ارتفع عدد التهديدات بالقتل التي أتلقاها، والتي كان الكثير منها يشير مباشرة إلى فيديو الرئيس، أو يأتي ردًا عليها".

وعلى الرغم من الانتقادات التي وجهت لترامب حينها، فإنه عاد مرةً أخرى بتوجيه سلسلة من التغريدات العنصرية إلى النائبات الديمقراطيات: أيانا بريسلي من أصول أفريقية، ورشيدة طالب من أصول فلسطينية، وألكساندريا أوكاسيو كورتيز التي تعود أصولها لبورتريكو، وأخيرًا إلهان عمر نفسها.

وقال الرئيس الأمريكي في تغريداته: "من المثير للاهتمام أن نرى عضوات ديمقراطيات تقدميات بالكونغرس، أتين أصلًا من بلدان تعتبر حكوماتها كارثية تمامًا، ومن بين الأسوأ والأكثر فسادًا وفقدانًا للكفاءة في العالم"، مضيفًا أن زعيمة الكابيتول هيل نانسي بيلونسي "ستكون سعيدة للغاية لترتيب سفر مجاني سريعًا لهنّ".

قبل أن يعود في التالي مغردًا بالقول: "متى تطلب نائبات من اليسار المتشدد المغفرة من بلادنا وشعب إسرائيل وحتى الرئيس (...) لتصريحاتهن الفظيعة"، الأمر الذي دفع إلهان عمر للرد على ترامب بالقول: "كعضو في الكونغرس، البلد الوحيد الذي نقسم له بالولاء هو الولايات المتحدة، ولهذا السبب أقاتل لأحميها من الرئيس الأسوأ والأقل كفاءة والأكثر فسادًا الذي رأيته حتى الآن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إحصائيات ترامب على تويتر.. حساب للجواسيس والمتطرفين والدجالين!

تنامي الحركات اليمينية مع مجيء ترامب.. راعي التطرف في الولايات المتحدة