07-يناير-2022

انتهاكات مستمرة واعتداء على المتظاهرين في السودان (تويتر)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية السفيرة مولي في استعداد الولايات المتحدة لدعم حوار يقوده السودانيون بتسهيل أممي للتوصل لتوافق وطني لا يقصي أحدًا، ويضمن مشاركة فئات المرأة والشباب، مؤكدة دعم بلادها لنقل السلطة لحكومة مدنية.

طالبت قوى "إعلان الحرية والتغيير المجلس المركزي" مجلس الأمن الدولي بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في جرائم السلطات السودانية التي ارتكبت منذ الانقلاب العسكري

حديث المسؤولة الأمريكية جاء عقب اتصال أجرته مع عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، ناقشا خلاله مجمل تطورات وتعقيدات الوضع الراهن في البلاد عقب استقالة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك من منصبه.

اقرأ/ي أيضًا: قلق ودعوات لمواكب مليونية في السودان بعد استقالة حمدوك

وفي التطورات الميدانية كشفت لجنة الأطباء السودانية اليوم الجمعة عن حصيلة جديدة لعدد المصابين خلال مظاهرات أمس ضد الانقلاب العسكري، مشيرة إلى ارتفاع عدد القتلى إلى 3 وتسجيل 239 إصابة. ولفتت اللجنة إلى أن "عدد الضحايا الذين حصدت آلة الانقلاب أرواحهم ارتفع منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 60 شهيدًا".

وفي بيان سابق وجهت اللجنة نداء عاجلًا حول الانتهاكات التي يقوم بها النظام الانقلابي من اقتحام للمستشفيات وإطلاق الغاز المسيل للدموع داخلها، في استباحة متفاقمة لدماء الشعب. على الجانب الآخر، أشار بيان للشرطة السودانية إلى وفاة مواطنين وإصابة 27 عنصرًا من الشرطة و4 من الجيش، وأعلن إلقاء القبض على 3 متهمين. فيما قال البيان إن إجمالي عدد الإصابات في صفوف أفراد الشرطة خلال منذ أمس بلغ 50 إصابة بالإضافة لإتلاف 11 سيارة للشرطة. ولفت البيان أن مجموع من تم القبض عليهم في مظاهرات الخرطوم وبحري قد بلغ 60 معتقلًا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، وادعت الشرطة أن المعتقلين قد خرجوا عن السلمية.

على الصعيد السياسي طالبت قوى "إعلان الحرية والتغيير المجلس المركزي" مجلس الأمن الدولي بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في جرائم السلطات السودانية التي ارتكبت منذ الانقلاب العسكري. وفي بيان صادر اليوم، أكدت الحرية والتغيير أن "السلطة العسكرية تواصل ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتتسبب في تزايد أعداد المصابين والشهداء".

دوليًا، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تصاعد التوتر في السودان، وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، إنهم لايزالون يشعرون بالقلق إزاء الوضع في السودان. وحث دوجاريك قوات الأمن السودانية على ضبط النفس والسماح للمتظاهرين بالاحتجاج السلمي، وأضاف أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش أجرى اتصالات مع الأطراف المعنية بالسودان بشأن تصاعد الأوضاع خلال الأيام الماضية، من دون أن يسمي هذه الأطراف.

حثت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان على ضرورة إجراء تحقيقات مستقلة في الوفيات وأعمال العنف التي طالت المحتجين  خلال التظاهرات، داعية إلى محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال

من جهتها حثت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان على ضرورة إجراء تحقيقات مستقلة في الوفيات وأعمال العنف التي طالت المحتجين  خلال التظاهرات، داعية إلى محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال. وفي تغريدة على حساب البعثة على تويتر نشرت اليوم، أشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يكرر التأكيد على الحاجة إلى إجراء تحقيقات مستقلة في جميع الوفيات وما يرتبط بها من أعمال عنف، ويدعو إلى محاسبة الجناة. وأكدت البعثة على ضرورة أن تتوقف الهجمات على المستشفيات واحتجاز النشطاء والصحافيين وقطع الاتصالات.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قتلى وجرحى في الاحتجاجات الرافضة للانقلاب والسلطات السودانية تشن حملة اعتقالات