03-يونيو-2017

أخطاء بالجملة في مسلسل الزيبق (فيسبوك)

شهد الأسبوع الأول من دراما رمضان المصرية عرض 40 مسلسلًا متنوعًا، ما بين الدراما الاجتماعية والكوميدية والتشويقية والسياسية، ومع التخمة الدرامية المعتادة في الموسم الرمضاني وقعت بعض الأعمال في أزمات وأخطاء، أثارت جدلًا واسعًا وصارت حديث روّاد مواقع التواصل الاجتماعي والصحافة. "ألترا صوت" يرصد أبرز تلك الأزمات في السطور التالية.

حاصرت الأزمات مسلسل الزيبق حول صحة العبرية التي كُتبت بها أسماء الأبطال، تم تداول ما يؤكد وقوعهم في أخطاء إخراجية وتاريخية

اقرأ/ي أيضًا: 10 أشياء ستشاهدها في دراما رمضان المصرية

"الزيبق".. أخطاء بالجملة

حاصرت الأزمات مسلسل "الزيبق" منذ بداية عرضه، فلم تكد تظهر شكوك حول صحة اللغة العبرية التي كُتبت بها أسماء الأبطال على التتر، حتى فوجئت أسرة المسلسل بتداول صور ومعلومات تؤكد وقوعهم في أخطاء إخراجية وتاريخية كبيرة. البداية كانت مع تداول صور تظهر خطأ إخراجيًا في أحد مشاهد الحلقة الأولى، حين ظهر ظلّ لشخص قيل إنه مصوّر المسلسل على زجاج أحد الأبواب، وذلك في مشهد تركيب الفنان شريف منير لكاميرا صغيرة في ملابس فتاة، كي تقوم بتصوير عملية تجنيد أحد المصريين من الموساد الإسرائيلي. البعض سارع بنفى وجود ذلك الخطأ ودافع عن المسلسل المأخوذ من قصة حقيقية نفذّها جهاز المخابرات العامة المصرية في أواخر تسعينات القرن العشرين، ولكن هذا لم يكن سوى البداية التي تلتها العديد من الأخطاء والتعليقات المصاحبة الساخرة والمستنكرة.

فرغم القرب النسبي للفترة الزمنية التي تدور أحداث المسلسل خلالها ووفرة المراجع والمصادر التي يمكن الاستعانة بها والرجوع إليها، وقع المسلسل في أخطاء بدائية لا تصلح أن تتواجد في عمل يُفترض أنه قائم بالأساس على التدقيق التاريخي. من أبرز هذه الأخطاء ظهور مشجعي المنتخب المصري لكرة القدم في أحد المشاهد وهم يرتدون قمصانًا حمراء أثناء الاحتفال بالفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1998، رغم أن جميع من عاش تلك الفترة يتذكر القمصان الخضراء المميزة للمنتخب المصري في البطولة.

أخطاء المسلسل لم تقف عند منتخب الكرة بل تعدّتها إلى الجمهور نفسه وطريقة مشاهدته للبطولة، حيث أذيعت البطولة على التلفزيون الأرضي الحكومي بينما يذكر بطل المسلسل (كريم عبد العزيز) أنه سيقوم بتركيب أجهزة استقبال لأهل الحارة التي يعيش بها ليتمكّنوا من مشاهدة البطولة.  تلك الأخطاء وغيرها من ظهور شاشات وأجهزة كمبيوتر وموبايلات حديثة في مشاهد المسلسل، دفعت العديد من روّاد "فيسبوك" لكتابة انتقاداتهم وإرفاقها بالصور التي تبيّن "استسهال واستهتار فريق عمل المسلسل".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: مصر.. أسرار سباق مسلسلات رمضان 2017

"أرض جو".. يغضب المضيفات

مسلسل "أرض جو"، الذي يتناول عالم الطيران من خلال بطلته غادة عبد الرازق التي تعمل كمضيفة جوية وتجد نفسها متهمة بجريمة خطف طائرة، فقد تسبب في غضب نقابة الضيافة الجوية والتي أصدرت بدورها بيانًا استنكرت فيه "ما تناوله عدد من المسلسلات الدرامية المعروضة خلال شهر رمضان الحالي لعمل المضيفات والسخرية منهن"، خاصة أن الأمر تواكب مع ذكرى سقوط طائرة باريس، ومنها مسلسل "أرض جو" لغادة عبد الرازق و"في اللا لا لاند" لدنيا سمير غانم. وأشار البيان إلى أن النقابة لا تعترض على النواحى الفنية، لكنها تستنكر "الجهل التام بالنواحى المتعلقة بعمل الضيافة على الطائرة، والخلط بين طرازات الطائرات، مما يُفقد هذه الأعمال الحبكة الدرامية"، مؤكدة أن هناك أبجديات لكل مهنة يجب التعرف عليها من قبل المتخصصين وما يتم عرضه "إسفاف لا يرتقي إلى أي احترام"، وأنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوق أعضائها.

من جانبه، حاول فريق العمل تدارك الأمر وأصدر بيانًا صحفيًا للرد على الاتهامات الموجّهة ضدهم، أشار فيه إلى احترامه وتقديره لمهنة الضيافة الجوية وما يقدمه أفرادها من تضحيات وصورة مشرّفة لكل المصريين، وأكد البيان أن المسلسل حبكة درامية وشخصيات من وحي الخيال، بعيدة كل البعد عن تلك المهنة أو أي مهنة أخرى متعلقة بمجال الطيران.

"واحة الغروب".. حق يعود ومشاهد محذوفة

أما مسلسل "واحة الغروب" فكان له نصيبه من الأزمات والانتقادات التي بدأت مع عرض أولى حلقاته، حيث أعلن السيناريست أحمد بدوي غضبه، عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك"، بعد اكتشافه عدم وجود اسمه على تترات المسلسل الذي شارك في كتابة 15 حلقة من حلقاته الثلاثين. وعلى الفور، أصدر منتج المسلسل جمال العدل قرارًا لإعادة حق بدوي وتعديل التتر ليشمل اسم بدوي إلى جوار اسم السيناريست مريم نعوم على الـ 15 حلقة الأولى من العمل، وهي الحلقات التي كتبها الاثنان معًا، على أن يتم كتابة اسم السيناريست هالة الزغندي على الـ 15 الأخيرة من المسلسل.

 

ثم جاءت الأزمة الثانية التي شهدها "واحة الغروب" بعد حذف قناتي DMC المصرية ودبي الإماراتية بعض المشاهد من المسلسل، لتعلن المخرجة كاملة أبو ذكري غضبها من الأمر، من خلال حسابها على "فيسبوك"، وطلبت ممن يرغب مشاهدة المسلسل دون حذف أن يشاهده على قناة أخرى أو على القناة التابعة للشركة المنتجة على "يوتيوب".

المشاهد المحذوفة تضمنت خطبًا ذات أبعاد سياسية لجموع المصريين ومشهدًا رومانسيًا يجمع بين بطلي العمل خالد النبوي ومنة شلبي، وعقب إعلان المخرجة والشركة المنتجة عن واقعة الحذف وتكرارها، سارع المتابعون إلى اقتطاع المشاهد المذكورة وبثها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين استنكارهم لما يحدث من رقابة فجة تعمل لصالح النظام السياسي القائم والرافض لكل محاولات ممارسة الحرية في ظله.

 

 

 

 

حذفت قناتي DMC المصرية ودبي الإماراتية بعض المشاهد من واحة الغروب تضمنت خطبًا ذات أبعاد سياسية وهو ما استنكره المتابعون

"كلبش".. دعوى قضائية

في حين تسببت جملتين للفنان أمير كرارة في الحلقتين الثالثة والرابعة من مسلسل "كلبش" في أزمة بين المحامين، على إثرها تقدّم محام ببلاغ إلى النائب العام المصري يطالب من خلاله بوقف عرض المسلسل واستدعاء كل من أمير كرارة وإسماعيل شريف الدين وعلي علام وباهر دويدار وبيتر ميمي إلى التحقيق، باعتبارهم فريق عمل المسلسل.

وذكر مقدم البلاغ أن الحلقة الثالثة من المسلسل تضمنت جملة على لسان بطل المسلسل في آخر مشهد يقول فيها: "مش فاهمين يعني ايه يطلع عين أهلك علشان تمسك مجرم ويجي واحد بتليفون يطلعه برا أو محامي بثلاثة ساغ يطلع ثغرة بالقانون ويطلعه براءة"، وكذلك في الحلقة الرابعة من المسلسل جاء على لسان البطل جملة أخرى في أحد المشاهد بين رئيس المباحث والضابط الذي يجسّد دوره أمير كرارة، وهو يعطيه التعليمات بقوله: "يقدر يقوملك بدل المحامي عشرة، مش عاوزين محامي سكة من اللي معاه دول يطلعلك ثغرة فى المحضر وتعبك يروح ببلاش". واعتبر مقدم البلاغ أن ما جاء على لسان بطل المسلسل يعد إهانة لجميع المحامين ومهنة المحاماة وتحقيرًا من دور المحامي واستهزاءً بتلك المهنة وقدسيتها وتاريخها العريق.

التترات.. مشكلة كل عام

أثارت عديد تترات المسلسلات المصرية خلافات حول ترتيب ظهور أسماء الممثلين أو اختفاء أسماء بعض العاملين في المسلسل

إلى جانب الخطأ المتدارك من جانب صنّاع "واحة الغروب"، لم يخل الموسم الرمضاني من مشكلاته المعتادة التي تثيرها تترات المسلسلات. تتر مسلسل "عفاريت عدلي علام" أدّى إلى انزعاج وغضب الفنانة هالة صدقي من ترتيب اسمها، بعد وروده ثالثًا بعد عادل إمام وغادة عادل، وهو أمر مخالف للاتفاق بينها وشركة الإنتاج، ما جعلها تهدد باللجوء إلى نقابة المهن التمثيلية. الشركة المنتجة قررت اللجوء إلى حل ذكي بدءًا من الحلقة الثانية من المسلسل المذاع حصريًا على شاشة mbc مصر، حيث حمل تتر العمل اسم عادل إمام يليه اسم المنتج تامر مرسي ثم المخرج رامي إمام فقط، ثم قُطع التتر لتبدأ الحلقة الجديدة من المسلسل.

هذا الحل الغريب لاقى استحسان هالة صدقي التي أشارت في تصريحات لها أن الأمر تم حلّه خلال الأيام الماضية بعد اتفاقها مع شركة سينرجي المنتجة للعمل على الالتزام بالتعاقد المبرم بينهما على أن يكون اسمها أول الأسماء بعد الفنان عادل إمام، إلا أن هذا الأمر لم يحدث ولا يزال التتر يُعرض كما هو على موقع "شاهد دوت نت"، الذي يذيع محتوى mbc حصريًا، حيث يأتي اسم غادة عادل بعد اسم عادل إمام، وحتى الآن لم تتخذ هالة صدقي أي إجراءات تصعيدية في انتظار وفاء الشركة المنتجة باتفاقها معها.

مسلسل "عشم إبليس" لم يخل هو الآخر من أزمات التترات، فبعد إذاعة الحلقة الأولى منه أعلن السيناريست محمد أمين راضي، مالك الشركة المشرفة على كتابة العمل، عن غضبه بسبب "الظلم الذي تعرض له فريق عمل شركته" بعدم ذكر أسمائهم على التتر، بعدما قامت الشركة المنتجة بوضع اسم شركة راضي فقط دون ذكر العاملين بها. وأوضح راضي أنه ينتظر من الشركة المنتجة حفظ حق شركته حتى لا يتخذ خطوات تصعيدية، خاصة أن تجاهل وجود ثلاثي الكتابة الشركة محمد عبد العزيز وماريان هاني وحميد الميداني، الذين كتبوا الحلقات الـ 16 الأولى من المسلسل قبل أن يستكمل السيناريست تامر إبراهيم الكتابة حتى الحلقة الأخيرة، يعدّ خرقًا لحقوق حماية الملكية الفكرية.

بينما سيطرت حالة من الغضب على الفنانة مي كساب بعد عرض الحلقة الأولى من مسلسل "لأعلى سعر"، بسبب ترتيب اسمها في تتر العمل و"الذي لا يتناسب مع تاريخها الفني"، على حد قولها. وشنّت الفنانة، من خلال صفحتها على "فيسبوك"، هجومًا على الشركة المنتجة بعد إحساسها بعدم التقدير وخيانة الثقة التي لاقتها من الشركة، خاصة أنها لم تكن تتوقع حدوث ذلك بعد "17 سنة تمثيل"، كما تقول.

اقرأ/ي أيضًا: 

25 عملًا دراميًا سوريًا للموسم الرمضاني.. تعرّف عليها

4 إعلانات مصرية أثارت السخرية في رمضان