01-مارس-2019

قدرتك في تمارين الضغط مؤشر على مدى صحة قلبك (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

هل يمكن أن تعرف مدى قوة قلبك عن طريق عدد المرات التي يمكنك أن تقوم بها بتمارين الضغط؟! الإجابة هي "نعم" وفقًا لما أشارت إليه دراسة جديدة صادرة عن شبكة "JAMA" للأبحاث والدراسات الطبية، نقلت نتائجها صحيفة نيويورك تايمز.

كشفت نتائج دراسة أن من يستطيع أداء 40 حركة ضغط في تمرين واحد، تكون فرص إصابته بأمراض القلب أقل بكثير من غيره

ووفقًا لنيويورك تايمز، فإن نتائج الدراسة تشير إلى أن مدى قدرة الفرد على أداء تمارين الضغط، قد تكون طريقة بسيطة لكن موثوقة إلى حد كبير، لتحديد مدى صحة القلب وقوته، كما أن تمارين الضغط عمومًا، طريقة فعالة لتقوية عضلات الساعدين والكتفين.

اقرأ/ي أيضًا: "كرمال قلبك" تزوج.. دراسة حديثة تؤكد أهمية الزواج لصحة القلوب!

40 حركة ضغط تكشف الكثير

ووفقًا لنيويورك تايمز، تقول الدراسة إن من يستطيع القيام بـ40 حركة ضغطة في جلسة تمرين واحدة، خاصة من الرجال، تكون لديه فرصة أقل بكثير من غيره للإصابة بنوبات قلبية أو غير ذلك من أمراض الأوعية الدموية.

ومن المعروف عمومًا أن أمراض الأوعية الدموية، هي من أبرز أسباب الوفاة عالميًا، فالنوبات القلبية والسكتات القلبية تؤدي إلى أشكال مختلفة من الإعاقة وتؤثر بشكل كبير على الحياة الطبيعية للأفراد.

ولكن الوقاية من أمراض القلب أو علاجها يتطلب أولًا إدراك أن الحالة ربما قائمة لدى الشخص أو على وشك أن تتطور لديه، ولكن معرفة ذلك على وجه الدقة يتطلب فحوصات مكلفة ومعقدة، قد يصعب الحصول عليها وتفسيرها.

فحوصات ما بعد الإصابة!

هذا وصممت معظم الفحوصات الطبية لتحديد الإصابة بأمراض القلب، لتكشف عن المرض بعد إصابة الشخص بها، وليس لمعرفة ما إذا كان معرضًا للإصابة بها في المستقبل القريب أم لا.

تمارين الضغط
قدرتك على أداء 40 تمرينة ضغط في المرة الواحدة يعني أن فرص إصابتك بأمراض القلب اقل من غيرك

وهنالك أيضًا من يعتمد على تحليل بعض البيانات المتعلقة بوزن الشخص ومستوى الكوليسترول لديه، وتاريخه فيما يتعلق بالتدخين، وغيرها من البيانات الخاصة بصحته؛ لتحديد فرص إصابته مستقبلًا بأمراض القلب، إلا أن نتائج هذه التحاليل تظل عامة ونظرية.

ولم يكن لدى الأطباء وغيرهم سوى مقدرة محدودة لتقييم صحة الأوعية الدموية ومخاطر المشاكل المستقبلية بطريقة بسيطة وعلمية صالحة وشخصية وعميقة.

اللياقة بابٌ للكشف المبكر

دفع هذا الباحثين في جامعة هارفارد وجامعة إنديانا، وغيرها من المؤسسات، إلى النظر في صحة ولياقة مجموعة تضم أكثر من 1500 من رجال الإطفاء بإنديانا.

وكانت هذه المجموعة من رجال الإطفاء قد التزمت بمراجعة عيادة واحدة في ولاية إنديانا، لإجراء فحص طبي يتضمن التقييمات القياسية لأوزانهم، ومستويات الكوليسترول وسكر الدم، وغيرها من البيانات الصحية. كما قد أكملوا أيضًا اختبارًا لقياس مستوى الضغط والتحمل لديهم عبر استخدام جهاز الركض.

واهتم الباحثون بالفحص الأخير المتعلق بالقدرة على التحمل، إذ إن العديد من الدراسات الماضية ربطت بين مستوى اللياقة العالي، وانخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب.

كما ظن الباحثون أنهم قد يكونوا قادرين على التواصل إلى حساب دقيق لاحتمالات الإصابة بمشاكل القلب، عبر الاعتماد على قاعدة البيانات التي توفرت لديهم من مجموعة المتطوعين من رجال الإطفاء.

لكن تبين للباحثين أيضًا خلال التعامل مع رجال الإطفاء، أن كثيرًا منهم كانوا يمارسون تمارين الضغط، وخضوا لاختبارات تمارين الضغط بشكل سنوي، وكان أحد المعنيين بمتابعة شؤون رجال الإطفاء يحصي عدد المرات التي كان الرجال يقومون بها بتمارين الضغط، فكان بعضهم يصل إلى 80 ضغطة في التمرين وأكثر.

تمارين الضغط
الذين يقومون بـ11 حركة ضغط في التمرينة الواحدة أو أقل، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

وهكذا أدرج الباحثون المعلومات الخاصة بقدرات كل متطوع في أداء تمرين الضغط، كمجموعة بيانات ثانوية لقياس مدى اللياقة وصحة القلب، وصنفوا الرجال حسب قدراتهم في أداء هذا التمرين: صفر إلى 10 و11 إلى 20 و21 إلى 30 و31 إلى 40، و41 وأكثر.

ثم أجرى الباحثون حساباتهم، وتبين لهم أن هذا الاختبار أفضل، من ناحية إحصائية، لتحديد فرص الإصابة بأمراض القلب في المستقبل، مقارنة باختبار جهاز الركض.

فقد تبين في الدراسة أن الرجال الذين كانوا يقومون بتمرين الضغط 11 مرة وأكثر، أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب خلال 10 سنوات، مقارن بأولئك الذين كانوا يقومون بـ10 ضغطات أو أقل.

تمارين الضغط مؤشر على نمط الحياة

وتشير الدراسة أيضًا إلى أن القدرة على أداء تمارين الضغط، تشير إلى عادات أكل صحية لدى الشخص وانتظام في ممارسة الرياضة، وأنه لا يعاني من زيادة كبيرة في الوزن، وكل هذا يزيد من صحة القلب لدى الإنسان.

اختبار مدى القدرة على أداء تمارين الضغط، هو الأفضل إحصائيات لتحديد فرص الإصابة بأمراض القلب مستقبلًا

وأفضل ما في الأمر هو أن تمرين الضغط بسيط جدًا، والقيام بهذا الاختبار لا يتطلب سوى القدرة على العدّ إلى 10 وأكثر، فإذا لم تستطع الوصول إلى رقم 10، فهذا يعني أن عليك أن تراجع طبيبك لو كنت تشعر بأعراض مريبة تتعلق بقلبك، أو أن تذهب إلى النادي الرياضي في أقرب فرصة لزيادة لياقتك وقوتك والعمل على حماية قلبك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم تحتاج من القهوة يوميًا لحماية قلبك؟

7 من أبرز أعراض الإصابة بالجلطة القلبية

دراسة حديثة: كثرة الأولاد تضر بصحة قلوب الأمهات

دراسة: الخمول أخطر من التدخين والسكري وأمراض القلب!