16-ديسمبر-2021

لقاح سينوفاك قد يكون أقلّ فعالية ضدّ متحوّر أوميكرون (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

توصلت دراسة أجراها باحثون في هونغ كونغ إلى أن اللقاح الذي تنتجه شركة "سينوفاك" للتقنية الحيوية، والذي يعدّ اللقاح الأكثر توزيعًا في العالم للوقاية من كوفيد-19، لا يوفّر ما يكفي من الأجسام المضادة لتحييد أثر متحوّر أوميكرون من فيروس كورونا الجديد. هذه النتيجة الأولية تعتمد على تجارب مخبرية دقيقة، وقد يكون لهذه الدراسة في حال تم تدعيم نتائجها، أثر عمليّ واسع، بالنظر إلى مدى انتشار لقاح سينوفاك حول العالم.

توصلت دراسة أجراها باحثون في هونغ كونغ إلى أن اللقاح الذي تنتجه شركة "سينوفاك" لا يوفّر ما يكفي من الأجسام المضادة لتحييد أثر متحوّر أوميكرون

فمن بين 25 شخصًا شاركوا في الدراسة بعد حصولهم على لقاح سينوفاك الصيني، تبين أن أيًا منهم لم يظهر ما يكفي من الأجسام المضادة، بالقدر الكافي على تحييد متحور أوميكرون، وذلك وفق تصريح من فريق الباحثين في جامعة هونغ كونغ، نشر يوم الثلاثاء، 15 كانون أول/ديسمبر.

اقرأ/ي أيضًا: مترجَم: كل ما تريد معرفته عن متحوّر أوميكرون الجديد وكيفية الوقاية منه

كما درس الباحثون مجموعة أخرى من المتطوعين، بنفس العدد، كانوا قد تلقوا على لقاح فايزر، وقد أظهرت العينات من خمسة منهم قدرة أكبر على تحييد أثر المتحوّر الجديد.  أشرف على هذه الدراسة الأستاذ كووك يونغ يووين (Kwok-Yung Yuen) وهو خبير يحظى بسمعة معتبرة في دوائر المختصين في هونغ كونغ وخارجها، وقد تم قبول هذه الدراسة للنشر في المجلة الطبية للأمراض المعدية السريرية (Clinical Infectious Diseases) وهي متوفرة على الإنترنت بمسودتها ما قبل النشر.

وعلى الرغم من عدم توفر الكثير من المعلومات حول فعالية لقاح سينوفاك في التصدي لمتحوّر سينوفاك، أي كيفية تفاعل الخلايا التائية وقدرتها على صدّ الأجسام المعدية قبل اقتحام الخلايا، إلا أن النتائج الأولية من هذه الدراسة قد تثير القلق عالميًا، ولاسيما أنّ عدد جرعات سينوفاك التي وزعت عالميًا قد بلغ حوالي 2.3 مليار جرعة، جزء منها داخل الصين والبقية وزعت في دول نامية.

فمتحوّر أوميكرون، بحسب دراسة يابانية، قد يكون أشدّ قدرة على العدوى بأربعة أضعاف على الأقل مقارنة بمتحور ديلتا، وفي حال أثبتت الدراسات أن اللقاحات السابقة أقل قدرة على التعامل مع هذا المتحور والوقاية منه، فإن العالم قد يكون أمام جولة جديدة من الصراع مع الجائحة، إلى حين توفير لقاحات أكثر فعالية.

يرى خبراء أنه وفي حال ثبتت عدم فعالية لقاح سينوفاك، بدراسات أوفى ذات نتائج قاطعة، فإن الصين قد تكون أمام تهديد جديد بسبب الجائحة والمتحوّر الجديد

ويرى خبراء أنه وفي حال ثبتت عدم فعالية لقاح سينوفاك، بدراسات أوفى ذات نتائج قاطعة، فإن الصين قد تكون أمام تهديد جديد بسبب الجائحة والمتحوّر الجديد، بعد نجاحها حتى الآن بتفادي موجة واسعة من الوفيات والإصابات بفضل الإجراءات الصارمة للعزل وتقييد الحركة وإغلاق الحدود. ففي الصين، بلغ عدد الجرعات التي تم تقديمها للسكان البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، حوالي 2.6 مليار جرعة، معظمها من لقاح سينوفاك، إضافة إلى لقاحات محلية أخرى. إلا أنّه قد يلزمها، في حال ثبتت عدم فعالية هذه اللقاحات ضد المتحور الجديد، تطوير نسخ جديدة من اللقاحات المحلية، لضمان عام جديدٍ بأقل قدر من الخسائر المادية والبشريّة بسبب الجائحة. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الأشد عدوى حتى الآن.. متحور جنوب أفريقيا يخلق أزمة تنقل دولية

باكسلوفيد: دواء فعّال من فايزر يقي من مضاعفات كوفيد-19 الخطيرة