12-أبريل-2020

(Getty Images)

الترا صوت- فريق الترجمة 

 

أظهرت دراسة جديدة أن التدخين قد يزيد من خطر الإصابة بـمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد وذلك عبر تأثيره في زيادة الإنزيمات التي تسمح للفيروس الجديد بالوصول إلى خلايا الرئة.

وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة "European Respiratory Journal" أن المدخنين والأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن قد يكون لديهم مستويات مرتفعة من إنزيم يسمى ACE-2، والذي يساعد الفيروس على دخول الخلايا في رئتيهم، حيث يتكاثر ويتسبب بأعراض وخيمة قد تؤدي إلى الوفاة.

ويشير الخبراء إلى أن السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض المزمنة الأخرى هي ظروف تزيد من احتمال تعرض الأشخاص لأعراض أشد من مرض كوفيد-19، الناجم عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد.

هذه الدراسة التي أجريت تحت إشراف الطبيب جانيس ليونغ، أخصائي أمراض الجهاز التنفسي في مستشفى سانت بول في فانكوفر، تستند إلى البيانات المتعلقة بالمرضى من الصين وتمت مراجعتها من قبل النظراء. في الصين، حيث معدل الوفيات بسبب مرض كوفيد-19 بين الرجال أعلى من النساء، وبحسب الأرقام الرسمية وأرقام منظم الصحة العالمية، فإن حوالي نصف الذكور من المدخنين، أما المدخنات فيشكلن حوالي 2% فقط من السكان، الأمر الذي قد يفسر الارتفاع الواضح في نسب الإصابة والوفاة بين الذكور.

الآن هو الوقت الأفضل للإقلاع عن التدخين

ويقول الدكتور ليونغ تعليقًا على نتائج هذه الدراسة: "هذا هو الوقت الأفضل للإقلاع عن التدخين لحماية نفسك من كوفيد-19".

تم أخذ عينات من رئات 21 مريضا يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) و21 شخصًا آخرين لا يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن. ولاحظ الباحثون وجود مستويات أعلى من ACE-2 في كل من مرضى الانسداد الرئوي المزمن والمدخنين الحاليين.

قام الباحثون أيضًا بمقارنة النتائج التي توصلوا إليها مع مجموعتين دراسيتين أخريين فيها عدد أكبر من المشاركين في الدراسة، وقد وصلوا أيضًا إلى نفس الملاحظة المتعلقة بالتدخين وزيادة فرص العدوى والوفاة بمرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

المصدر: Bloomberg 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل يساهم التدخين في الإصابة بمضاعفات أخطر من مرض كورونا الجديد؟

سيساعد في احتواء المرض.. فحص جديد لكشف فيروس كورونا في 45 دقيقة

كيف يزيد الهلع من احتمال إصابتك بفيروس كورونا الجديد؟

منظمة الصحة العالمية: اختبارات على أكثر من 20 لقاحًا ضد فيروس كورونا

دراسة: فيروس كورونا الجديد قد يؤدّي إلى تلف خلايا القلب