دراسة: فيروس كورونا الجديد قد يؤدّي إلى تلف خلايا القلب

دراسة: فيروس كورونا الجديد قد يؤدّي إلى تلف خلايا القلب

مريضة في وحدة العناية المركزة (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة

يعكف الباحثون على تحليل ودراسة الحالات المصابة بفيروس كورونا الجديد، الذي يسبب مرض كوفيد-19، وينظرون في حالات الوفاة الناجمة عن هذا المرض، من أجل تحديد الفئات العمرية الأكثر عرضة للخطر والفرق في نسب الوفاة بين الذكور والإناث، وتحديد الأمراض المزمنة التي تميل إلى زيادة تأثر أصحابها بأعراض أشدّ مرتبطة بمرض كوفيد-19 قد تؤدي إلى الوفاة.

وقد لاحظ الأطباء أن مرضى القلب من أكثر الأشخاص عرضة لخطر الوفاة بعد الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد. في المقال التالي المترجم عن Science News المزيد من التفاصيل: 

ففي إيطاليا، حيث تجاوزت أعداد الوفيات تلك التي حدثت في الصين، أفاد مسؤولو الصحة العامة قبل عدة أيام أنه من بين 355 شخصًا ماتوا بسبب المرض، كان 76 بالمئة مصابين بارتفاع ضغط الدم و33 بالمئة مصابين بأمراض القلب.

أما في الصين، فمن بين أكثر من 44،000 حالة مؤكدة من الإصابات بفيروس كورونا الجديد في نهاية الشهر الماضي، كان معدل الوفاة بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أعلى من غيرهم، وخاصة بين من كانوا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بنسبة 10.5 بالمئة، مقارنة مع معدل الوفيات الإجمالي البالغ 2.3 بالمئة.

ويدرك الباحثون حاليًا أن العدوى يمكن أن تؤثر سلبًا على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى. لكن الباحثين يعتقدون أن فيروس كورونا الجديد (SARS-CoV-2)، قد يشكل خطرًا خاصًا على مرضى القلب، بسبب كيفية تأثير الفيروس على الخلايا.

فحين يغزو الفيروس خلية ما، فإنه يلتصق ببروتين يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. والموجود في خلايا الرئتين، مما يسمح للفيروس بغزو هذه الخلايا والتسبب في مشاكل حادة في الجهاز التنفسي. لكن هذا الإنزيم موجود أيضًا على خلايا عضلة القلب والخلايا التي تبطن الأوعية الدموية.

وبالنظر إلى دور هذا الإنزيم، فإن فيروس كورونا الجديد قد يتسبب في تلف القلب بشكل مباشر، بحسب دراسة منشورة في مجلة (Nature Reviews Cardiology)، مطلع الشهر الجاري. ووفقًا لبعض التقارير من ووهان الصينية، فإن بعض حالات الوفاة بين مرضى كوفيد-19 قد كانت بسبب إصابة في القلب، بعد حدوث وفاة في خلايا القلب، وذلك لأسباب أخرى غير مرتبطة بأزمة قلبية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لن نعود إلى ما كنّا عليه قبل كورونا.. "التباعد الاجتماعي" جاء ليبقى

تحذير: مرض كورونا الجديد لا يستثني الشباب

الصين: ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة قد يحدّ من تفشّي فيروس كورونا

ما علاقة الصيف والأشعة فوق البنفسجية بالقضاء على فيروس كورونا؟

كورونا بالأرقام.. تراجع في الصين وتعمّق للأزمة في إيران وأوروبا