19-مارس-2022
نساء

"Getty"

لا يكاد يخلو مقطع مصور لحوادث سيارات من تعليقات تشير إلى اعتقاد المعلّقين أن السائق امرأة، حتى بعض التعليقات تأتي من نساء يتخوفن من الركوب مع امرأة مثلهنّ تقود حافلة أو سيارة، ظنًا بأنها غير جديرة ولا تمتلك المقدرة الكافية لتعلّم وقيادة المركبات، وحتى عندما نتحدث عن التوفير والتدبير بالمصاريف، يشار إلى المرأة بكونها مبذّرة وفاقدة للأهلية وللآلية السليمة بتوزيع الأموال حسب الاحتياجات، فمن أين جاء تصوّرنا هذا عن هشاشة المرأة وتفوّق الرجل؟

نساء

تقول دراسة جرت في جامعة باريس إن ردود أفعالنا تتفاوت تجاه الفشل بشكل كبير بين الجنسين، فإن كنا إناثًا نعزي إخفاقنا إلى قلة الخبرة أو الموهبة، بينما الحظ الذي خالفنا هو سبب فشلنا إذا كنا ذكورًا.

تقول دراسة إن ردود أفعالنا تتفاوت بين الجنسين تجاه الفشل، فإن كنا إناثًا نعزي إخفاقنا إلى قلة الخبرة، بينما الحظ الذي خالفنا هو سبب فشلنا إذا كنا ذكورًا

صحيفة ديلي ميل البريطانية نقلت عن الباحثين القائمين على الدراسة قولهم، إن الإناث أكثر عرضة لإلقاء اللوم على أنفسهن إذا فشلن، في حين أن الرجال يميلون إلى إرجاع إخفاقاتهم إلى سوء الحظ.

وعكف الباحثون في الدراسة على فهم سبب استمرار الصورة النمطية لـ"التألق الجنسي" لصالح الذكور في العديد من البلدان، عندما يتم تصويرهم على أنهم أكثر ذكاء أو موهبة بطبيعتهم من الإناث.

نساء

فريق البحث استخدم بيانات استقصائية كانت قد جمعت من نحو 500 ألف طالب في سن 15 عامًا ضمن 72 دولة، كجزء من برنامج لتقييم الطلاب الدوليين عام 2018، وتم تصميم أسئلة الاستطلاع لقياس مواقف الطلاب تجاه المنافسة والثقة بالنفس والوظائف المستقبلية.

نجد  الفتاة العربية عادة توصف على أنها عاطفية، حنونة، صادقة، طاهرة ونقية، ومطيعة بالدرجة الأولى، على خلاف الشاب العقلاني، الرصين، صاحب السلطة والمتفرد بأحقية ممارسة الغرائز البشرية

على سبيل المثال، كان أحد الأسئلة التي تم تضمينها في الاستطلاع هو: "عندما أفشل، أخشى ألا يكون لدي موهبة كافية"، لتكشف الردود أن المشاركات كن أكثر عرضة من الذكور للإشارة إلى نقص المواهب عندما يفشلن أكاديميًا، حتى عندما يؤدين بالتساوي، بينما كان المشاركون الذكور أكثر عرضة من الإناث لعزو الفشل إلى عوامل خارجية، مثل سوء الحظ.

نساء

من جهة ثانية، لفتت الصحيفة البريطانية إلى دراسة أخرى، توضّح أن النساء أكثر صدقًا من الرجال إذا وجد خطأ في الفاتورة، إذ تقول إن النساء اعترفن أكثر من الرجال بوجود خطأ بفاتورة لم تقيّد كل الأصناف التي طلبها الزبون.

نمطية جنسانية

وفي الخوض عن الصورة النمطية، نجد أن الفتاة العربية عادة توصف على أنها عاطفية، حنونة، صادقة، طاهرة ونقية، ومطيعة بالدرجة الأولى، على خلاف الشاب العقلاني، الرصين، صاحب السلطة والمتفرد بأحقيته ممارسة الغرائز البشرية، من حب البقاء أو الجنس أو تفضيل الذات وتقديمها، ولذا تنشأ النساء على أنهنّ الضلع القاصر والضعيف والمضحّي، وعدم استحقاقهن القوة والسلطة بشكل متساوٍ مع الرجل، وأنهن قليلات مواهب وأقل ذكاء، ويتماهين مع هذه الصورة النمطية لدرجة تؤثر على مستقبلهن واختيارهنّ مهن معينة دون غيرها، أو تجنب تخصصات دراسية دون غيرها، كتجنّب العمل أو الدراسة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثلًا.

 وهذا ما لفتت إليه الدراسة، عندما بيّن الباحثون أن الصورة النمطية قد تعيق النساء في الوظائف التي يُعتقد أنها تتطلب الذكاء، ويمكن أن تكون مرتبطة بالاختلافات بين الجنسين في القدرة التنافسية والثقة بالنفس، والاستعداد للعمل في المهن التي يهيمن عليها الذكور.

المرأة في الإعلام العربي

الإعلام أيضًا، ليس بمنأى عمّا يعزز ويكرّس الصورة النمطية للمرأة، فعادة تظهر المرأة بأدوار محددة لا تتجاوزها ضمن الإعلانات، تتواجد في المطبخ عندما يتعلق الإعلان بمنتج غذائي مثلًا، وتكون بطلة الدعاية لمسحوق غسيل، فيما تبدو برّاقة ولمّاعة ببرامج فنية وترفيهية، بينما يغيب الرجل عن هذا النوع من الإعلانات، على الرغم من مشاركة العديد من الرجال بتنفيذ مهام المنزل، فضلًا عن براعة الكثير منهم بالطبخ بشكل أكبر من النساء، وهذه المسألة قد تثني كذلك الرجل عن دخول مجالات قيل إنها تليق بالمرأة فقط.

وربما يبدو المشهد اعتياديًا في فيديو كليب تظهر فيه مجموعة من النساء الراقصات تحيط المغني أو حتى المغنية، ولن تجد العكس، فحتى لو كانت الأغنية لامرأة ستجد النساء حولها كعنصر جذب للمشاهد، وهنا تكريس أكبر لرؤية تحصر النساء بالإغراء والإنجاب وإرضاء الرجل، علاوة على اعتبارها بلغة الإعلان أداة جذب للمستهلكين.

نساء

وإن تواجدت المرأة العربية خصوصًا في مجالات ثقافية كتقديم برامج حوارية مثلًا، تحليلية أو حتى سياسية، ستطالها تعليقات تقلل من أنوثتها، كأن الذكاء والقوة والفطنة للرجال فقط، وربما هذه الصورة النمطية هي من يضع الرجل مرغمًا في صورة معاكسة، فإن كنت لا ترغب أن يتم تشبيهك بالنساء، فعليك أن تختار الصعب، والذي يتطلب جهدًا عقليًا وعضليًا، عليك أن تكون مسيطرًا، وفي بعض الأحيان بلا مشاعر.

إن تواجدت المرأة العربية في مجالات ثقافية كتقديم برامج حوارية مثلًا، ستطالها تعليقات تقلل من أنوثتها، كأن الذكاء والقوة والفطنة للرجال فقط

بالمقابل، لا يمكن أن ننفي عن المرأة قوة إحساسها، ورابطتها القوية بالرجل، ولا أن نقلل من قيمة المرأة إن كانت ربة منزل، أم، أو عاملة بأي مجال كان، لكن المهم ألا يتم تنميطها بأي قالب، قد يؤثر على تربية الطفل بصغره، وعلى مستقبله العلمي والمهني عندما يكبر.

نساء

وتقول "BBC" نقلًا عن خبراء، إن النساء عمومًا أكثر عرضة كذلك للإصابة بالقلق بمعدل الضعف مقارنة بالرجال، ويرجع السبب ربما إلى التقلبات الهرمونية، أو لأن النساء أكثر عرضة للتوتر بشكل عام، أو لدورهن التقليدي في العناية بالصغار، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة معرضون أكثر للقلق، "ما يشكل عبئًا إضافيًا على حياتهم".