16-نوفمبر-2022
شاب يمارس الرياضة

الرياضة عالية الكثافة تحد من خطر الإصابة بالسرطان (Getty)

توصلت دراسة جديدة إلى أن التمارين الهوائية عالية الكثافة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرص السرطان النقيلي(Metastatic Cancer) بنسبة تتجاوز 70 بالمئة.

الرياضات عالية الكثافة مهمة لصحة القلب والوقاية من السرطان 

وقد استفادت الدراسة الطولية من بيانات حيوية لأكثر من 3000 شخص تمت مراقبتهم على مدى 20 عامًا، لتبين أن أولئك الذين مارسوا الرياضات عالية الكثافة، مثل الجري، قد كانوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 72% مقارنة بأولئك الذين لم يمارسوا الرياضة. 

كما أجريت دراسة مشابهة لتتبع معدلات الإصابة بالسرطان بين الحيوانات، وقد تم ملاحظة نمط متشابه في كلتا الحالتين، إذ يعتقد العلماء أن انخفاض حالات الإصابة بالسرطان النقيلي ترجع إلى زيادة معدل استهلاك الجلوكوز الناتج عن ممارسة الرياضة عالية الكثافة، مثل رياضة الجري، وهو ما يعني أن الأورام لا تجد ما يكفي من السكر لتتغذى وتنمو عليه. 

فتاة تجري

وقد ركزّت الدراسة على الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري لمدة ساعتين أسبوعيًا على الأقل، إلا أن النتائج تنطبق على أولئك الذين يمارسون الرياضات عالية الكثافة، والتي يمكن تعريفها بأنها الرياضات التي يصل فيها الإنسان إلى 75% على الأقل من الحد الأقصى لنبض القلب، لمدة 30 دقيقة لكل تمرين. 

تؤكد نتائج الدراسة على ضرورة أن يدمج الأفراد الأصحاء عناصر من التمارين عالية الكثافة في برنامج تدريبهم البدني

كما تؤكد نتائج الدراسة على ضرورة أن يدمج الأفراد الأصحاء عناصر من التمارين عالية الكثافة في برنامج تدريبهم البدني، من أجل ضمان وقاية أعلى من أمراض السرطان.