28-يناير-2020
sperm count

يحسن زيت السمك من صحة الحيوانات المنوية (Getty)

صدرت حديثًا دراسة علمية وجدت أن تناول المكملات الغذائية الخاصة بزيت السمك والغنية بالأحماض الدهنية من أوميغا 3، قد تزيد من مستويات الخصوبة عند الرجل وتحسن جودة الحيوانات المنوية لديه. المزيد من التفاصيل في ما يلي، نقلًا بتصرف عن موقع "New Atlas".

وجدت دراسة علمية أن تناول زيت السمك والدهون من نوع أوميغا 3 يزيد من خصوبة الرجل ويحسن جودة الحيوانات المنوية


توصلت دراسة دنماركية حديثة، أجريت على حوالي 1700 رجل، أن مكملات زيت السمك الغذائية مرتبطة بتحسن جودة الحيوانات المنوية، وزيادة أعدادها، وارتفاع مستويات هرمونات تعزيز الخصوبة لدى الرجال.

وفي حين أثبتت دراسات سابقة فائدة تناول زيت السمك والأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3 للرجال بشكل عام، إلا أن الأثر الأكبر كما يظهر قد يكون في تحسين جودة الحيوانات المنوية، وذلك وفق تينا كولد جنسن، الباحثة المشاركة في الدراسة، من جامعة جنوب الدنمارك، والتي أكدت أهمية هذه الأحماض الدهنية للخصوبة.

زيت السمك

كيف أُجريت الدراسة؟

طلب من مجموعة من الرجال يبلغ عددهم 1679 رجلًا، المشاركة في الدراسة، أولًا بملء استبيانات دقيقة، ثم بمعاينة أجسادهم، ثم بجمع عينات من سوائلهم المنوية، بالإضافة إلى عينات من الدم.

وسئل المشاركون عن طبيعة غذائهم، والفيتامينات أو المكملات الغذائية التي يتناولونها، وعن أسلوب حياتهم وأي مشاكل صحية قد يعانون منها، خاصة فيما يتعلق بصحة الخصيتين، أو أي أمراض منقولة جنسيًا عانوا منها.

كما سئل الرجال المشاركون في الدراسة عن استهلاكهم للكحول والتبغ والماريغوانا، وسئلوا أيضًا عن أمهاتهم، وما إذا كن مدخنات أثناء فترة حملهن بهم.

وتبين بعد إجراء الدراسة والتحليلات الدقيقة، أن صحة الحيوانات المنوية في الرجال الذين كانوا يتناولون زيت السمك، أفضل مقارنة بأولئك الرجال الذين لم يتناولوا زيت السمك أثناء فترة الدراسة، كما كان في سوائلهم المنوية عدد أكبر من الحيوانات المنوية التي تتحرك بشكل رأسي نحو الأمام، وليس في دوائر، وأن أشكالها عمومًا أفضل مما كان لدى الرجال الذين لم يتناولوا زيت السمك أثناء فترة الدراسة.

الحيوانات المنوية

دراسة مثيرة للاهتمام.. ولكن

يشير الباحثون إلى أن الدراسة مثيرة للاهتمام فحسب، لأنها أجريت على عدد من الرجال الشباب الأصحاء. لكن بما أنها دراسة تعتمد على الملاحظة فقط، فإنه لا يمكن الجزم بشكل حاسم ما إذا كانت هنالك علاقة سببية مباشرة بين تناول زيت السمك وصحة الحيوانات المنوية.

 لا يمكن الجزم بشكل حاسم ما إذا كانت هنالك علاقة سببية مباشرة بين تناول زيت السمك وصحة الحيوانات المنوية

وكذلك فإنه لا يمكن للأطباء أو المختصين في مجال الصحة، التوصية بتناول زيت السمك كوسيلة مضمونة بالكامل لتحسين جودة الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الرجل.

زيت السمك والخصوبة: علاقة مثبتة 

الدراسة التي نشرت في مجلة "JAMA" أخذت بالاعتبار التباين في مجموعة المشاركين، بحسب العمر والمتغيرات الأخرى، مثل تناول الكحول والتدخين والنظام الغذائي ومستوى النشاط والحركة وبعض المتغيرات النفسية والمزاجية بينهم.  وقد وجد الباحثون أن التأثير الأهم على الخصوبة كان متعلقًا بتناول زيت السمك، خلافًا للمكملات الأخرى، مثل فيتامين سي أو د، فضلًا عن الفيتامينات المتعددة التي يرى كثير من الأطباء عدم فائدتها للصحة عمومًا. 

fish oil

ورغم العلاقة الواضحة التي وجدتها الدراسة بين زيت السمك والخصوبة وجودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، إلا أن المؤلفة الرئيسية، الدكتورة تينا كولد جنسن من مستشفى جامعة كوبنهاغن، ترى ضرورة أن يتم تأكيد ذلك في دراسات إضافية، مؤكدة في الوقت ذاته أن الدراسة قد وجدت أن الرجال الأصحاء الذين تناولوا مكملات زيت السمك لديهم عدد أفضل من الحيوانات المنوية. وتنصح الدكتور جنسن الرجال بتناول زيت السمك إذا لم يكن لديهم نظام غذائي غني بالأسماك. وقالت جنسن إنه لا يترتب على تناول زيت السمك أية مخاطر، بل قد تكون له فوائد لصحة القلب والأوعية الدموية أيضًا.