دراسة: بعض أنواع الأجبان يساعد في التعافي من كوفيد-19

دراسة: بعض أنواع الأجبان يساعد في التعافي من كوفيد-19

مصنع أجبان في إيطاليا (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

وجد بعض الباحثين أن عددًا من المرضى الذين تعرضوا للوفاة بعد الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد ومرض كوفيد-19 قد كانوا يعانون من نقص في فيتامين ك، وهو الفيتامين الموجود في السبانخ والبيض وبعض أنواع الجبن، الأمر الذي دفع بعض الأطباء إلى اقتراح وجود رابط بين نقص هذا الفيتامين وبين الحالة المرضية التي عانى منها المرضى وانتهت بوفاتهم، وأن بعض التغييرات الغذائية ربما تسهم في الوقاية من التعرض لمضاعفات حادة جراء عدوى كورونا..

وكان الباحثون قد أجروا دراساتهم على المرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا الجديد في هولندا، وقد أشاروا إلى أن لفيتامين ك بعض المنافع التي قد تكون مرتبطة كذلك بتجنب تطور مرض كوفيد-19 لدى المرضى المصابين به، وذلك لدور فيتامين ك في الوقاية من تجلط الدم لإسهامه في إنتاج البروتينات التي تنظم عملية التجلط وتقي من الإصابة بأمراض الرئتين.

ويسعى الباحثون في هولندا حاليًا إلى الحصول على دعم من أجل إجراء المزيد من الاختبارات السريرية لتأكيد هذه الملاحظات. وقد قال الدكتور روب جانسن، الذي يعمل على هذا المشروع، إنه ينصح مبدئيًا بالحفاظ على طعام صحي يشتمل على أطعمة غنية بفيتامين ك، أو تناول المكملات التي تشتمل على فيتامين ك، وذلك لأنها في رأيه مهمة لصحة الأوعية الدموية والعظام والرئتين.

ويتوفر فيتامين ك في السبانخ والبروكلي والعديد من الخضرة والفواكه الأخرى، كما يتوفر في الجبن الهولندية والفرنسية.

 

المصدر: The Guardian

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أهم 8 مصطلحات تلزمك معرفتها عن فيروس كورونا

التحدّي الأصعب للوقاية من كورونا هو تجنّب لمس الوجه.. لم لا نستطيع فعل ذلك؟