05-أبريل-2021

فعالية لقاح فايزر قد تستمر لمدى يصل إلى سنوات (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أكدت دارسة سريرية جارية في المرحلة الثالثة على لقاح فايزر-بيونتيك أن فعالية اللقاح تظل عالية حتى بعد انقضاء ستة أشهر على تلقي الجرعة الثانية.

حصل  لقاح فايزر على تصريح طارئ يسمح بتلقّيه للأشخاص الذين لا تقل أعمارهم عن 16 عامًا في الولايات المتحدة، وذلك في ديسمبر الماضي

ومن المرجح أن تستمر هذه الحماية ضد كوفيد-19 لفترة أطول من ذلك بحسب ما يقول الخبراء، ولكنهم أشاروا إلى أن إثبات ذلك عبر البيانات والتأكد من استمرار الحماية من المرض لمدة تجاوزت ستة أشهر يعد خبرًا مطمئنًا.

وقد وصلت فعالية لقاح فايزر بالحماية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد المسببة لمرض كوفيد-19 إلى أكثر من 91%، لفترة تصل إلى ستة أشهر على الأقل، وذلك بحسب التصريحات الرسمية من الشركة. كما أن اللقاح فعال حتى الآن في الوقاية من السلالة الجديدة من الفيروس، (B.1.351)، والتي تفشت في جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة، والتي يخشى الباحثون أنها نتيجة تحوّر حصل على الفيروس كتكتيك لمراوغة اللقاحات.

كما أن اللقاح فعال بنسبة 100% في الوقاية من أي أعراض شديدة من المرض بحسب تعريف المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

وتشير هذه النتائج إلى ترجيح أن تستمر فعالية اللقاح إلى مدى أطول من ستة أشهر، وهي دليل على أن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ما يزالون يتمتعون بالحماية من المرض، وأن المناعة ليست قصيرة المدى. ويأمل الباحثون أن يكون اللقاح قادرًا على توفير وقاية ضد كوفيد-19 لفترات أطول تصل إلى سنوات.

وكانت شركة فايزر الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق أن لقاحها المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد والذي طورته بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية، فعال وآمن بنسبة 100% مع الأطفال، وهو ما قد يتيح الفرصة للتوسع في برامج التطعيم لتشمل الأطفال بين سن 12 و15 عامًا قبل العام الدراسي المقبل.

ولم يجد الباحثون كذلك أي محاذير تتعلق بسلامة اللقاح على صحة الأطفال، وهو ما سيدفع فايزر إلى التقدم بطلب للجهات المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية للتوسّع في الفئة العمرية المستهدفة في برامج التطعيم باللقاح، لتشمل الأطفال بين 12 و15 عامًا.

كما أعلنت الشركتان عزمهما على التقدّم للحصول على تصريحات تسمح بحصول الأطفال من تلك الفئة العمرية على اللقاح في دول أخرى.

اللقاح فعال بنسبة 100% في الوقاية من أي أعراض شديدة من المرض بحسب تعريف المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها 

يذكر أن لقاح فايزر قد حصل على تصريح طارئ يسمح بتلقّيه للأشخاص الذين لا تقل أعمارهم عن 16 عامًا في الولايات المتحدة، وذلك في كانون أول/ديسمبر الماضي، بعد تجربةعلى أكثر من 44 ألف شخص. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لقاح فايزر فعال بنسبة 100% للأطفال بين 12 و15 عامًا

ما هي اللقاحات الثلاثة المرخّص باستخدامها حتى الآن في الولايات المتحدة؟

هل يمكن أن يولد الأطفال بأجسام مضادة لكوفيد-19 بعد حصول الحامل على اللقاح؟