16-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

رفضت محكمة أستراليا طعن نجم كرة التنس الصربي نوفاك دجوكوفويتش في قرار إلغاء تأشيرة دخوله إلى أستراليا ومشاركته في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، وذلك بعد أن تدخّلت الحكومة الأسترالية في القضيّة.

الحكومة الأسترالية، عبر وزير الهجرة، أعربت عن تخوفها من أن إعفاء دجوكوفيتش من شرط تلقي اللقاح سيعزّز من موجة التشكيك بالإجراءات الحكومية فيما يتعلق بإلزامية اللقاح داخل أراضيها

الحكومة الأسترالية، عبر وزير الهجرة، أعربت عن تخوفها من أن إعفاء دجوكوفيتش من شرط تلقي اللقاح سيعزّز من موجة التشكيك بالإجراءات الحكومية فيما يتعلق بإلزامية اللقاح داخل أراضيها، وهو التحذير الذي بدا أن القضاء الأسترالي قد استوعبه واتفق معه في قرار الأخير بالإجماع على تأييد قرار السلطات الأسترالية بإلغاء تأشيرة الدخول الأولية التي حصل عليها دجوكوفيتش، بعد استثناء يعفيه من تلقي اللقاح.

وكان اللاعب الصربي قد وصل إلى أستراليا في 5 كانون الثاني/يناير، بعد حصوله على استثناء من تلقي اللقاح، بموافقة من الاتحاد الأسترالي للتنس، بعد استشارة كبير الأطباء بالاتحاد، والحصول على رأي لجنة مستقلة تابعة لولاية فكتوريا.

إلا أن سلطات أمن المطار رفضت دخول دجوكوفيتش، وعمدت إلى إلغاء تأشيرة الدخول، لتقوم على إثر ذلك بتحويله إلى مركز للاحتجاز والترحيل. غير أن محكمة فدرالية اعترضت على القرار، وحكمت بعدم قانونية إلغاء التأشيرة، قبل أن يتدخّل وزير الهجرة بشكل مباشر في القضية ويمارس سلطاته في تأكيد الإلغاء وتنفيذ أمر الترحيل. (يمكن القراءة عن بعض تفاصيل القضيّة هنا)

خسارة كبيرة

يعدّ قرار المحكمة الأسترالية بحق دجوكوفيتش ضربة قاسية تطيح بآمال النجم الصربي في الفوز بلقبه الحادي والعشرين في بطولات الغراند سلام، وجائزتها النقدية الضخمة، التي تبلغ 2،875،000 دولار أسترالي (أي ما يقارب 2.1 مليون دولار أمريكي).  

أما رابطة لاعبي التنس المحترفين (ATP)، فقد أوضحت في بيان لها أن عدم مشاركة دجوكوفيتش في البطولة يعد "خسارة للعبة".

رأي عام ضدّ دجوكوفيتش

تعدّ أستراليا إحدى الدول التي حققت نسبًا عالية في معدلات التلقيح بين سكانها، كما أن المدينة التي تستضيف البطولة، ملبورن، قد مرت بفترة إغلاقات مشددة بسبب الجائحة. وقد واجهت الحكومة الأسترالية عاصفة من الانتقادات بعد أنباء تفيد بحصول دجوكوفيتش على استثناء من الحصول على اللقاح كشرط لدخول البلاد، كما تعرض دجوكوفيتش نفسه إلى انتقادات واسعة بسبب هذا الموقف، داخل أستراليا وخارجها. ووفق استطلاعات محليّة للرأي في أستراليا، فإن أكثر من 70% من المستجوبين عبروا عن رفضهم قبول الاستثناء الممنوح لللاعب الصربي للمشاركة في البطولة.

وكانت السلطات الأسترالية في المطار قد منعت دخول نوفاك دجوكوفيتش إلى أراضيها، بعد إلغاء التاشيرة التي حصل عليها، وانتظار قرار أولي من المحكمة المختصة بعد النظر في القضيّة. وقد نجح الفريق القانوني لدجوكوفيتش باستصدار أمر يبطل قرار سلطات المطار إلغاء التأشيرة، وهو ما استدعى تدخّلا مباشرًا من الحكومة، عبر وزير الهجرة أليكس هوك، وفق صلاحياته، ليؤكّد على بطلان التأشيرة ورفض دخول اللاعب الصربي، لأسباب تتعلق بالصحة والمصلحة العامة وحفظ النظام العام.

ومن المحتمل أن يواجه دجوكوفيتش حظرًا على دخوله أستراليا لمدة ثلاثة أعوام، وهو حظر لا يمكن رفعه إلا وفق "ظروف موجبة".

وقد جادل وزير الهجرة بأن مشاركة النجم الصربي في البطولة من شأنه أن يعزّز موقف الآراء المشككة باللقاحات والمناهضة لها، رغم أنّها أقلية داخل أستراليا، وهو ما قد يثير توترًا اجتماعيًا وحالة من الاضطراب في الرأي العام فيما يتعلق بالصحة العامة وصلاحية الحكومة في الحفاظ عليها. ووفق وثائق المحكمة فإن دجوكوفيتش غير حاصل على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، كما أنّه قد أبدى "عدم اعتبار واضح" للقواعد الوقائية الأساسية، كرفضه الدخول في عزل ذاتي بعد إصابته بالعدوى، وهو ما يقدم مثالًا غير إيجابي للعامة، بحسب أليكس هوك.

ومن المحتمل أن يواجه دجوكوفيتش حظرًا على دخوله أستراليا لمدة ثلاثة أعوام، وهو حظر لا يمكن رفعه إلا وفق "ظروف موجبة".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

القضاء الأسترالي يردّ طعن دجوكوفيتش في حكم إلغاء تأشيرته

بعد انتقادات واسعة لإعفائه من اللقاح.. أستراليا تلغي تأشيرة دجوكوفيتش

بتدخل من وزير الهجرة. أستراليا تلغي مجددًا تأشيرة دجوكوفيتش وتعتزم ترحيله