04-أكتوبر-2022
دار جامعة حمد بن خليفة للنشر

لوغو دار جامعة حمد بن خليفة للنشر

أعلنت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر عن أحدث إنجازاتها المرحلية على الساحة الدولية للنشر، بعد أن حققت حضورًا كبيرًا في مجال النشر الأكاديمي، إلى جانب نجاحاتها في مجال النشر الأدبي.

فقد اختيرت الدار من ضمن عدة مُشاركات مُقترحة لطرح مشروعها الرائد الذي يحمل عنوان "تحويل المحتوى العلمي من الأطروحات العلمية إلى النشر" في مؤتمر رابطة النشر العلمي مفتوح الوصول، التي تحظى بمكانة عالمية مرموقة. وتُعد المُشاركة في هذا المؤتمر السنوي إنجازًا كبيرًا للدار، بوصفها الناشر الوحيد المُشارك في المؤتمر من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اختيرت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر من ضمن عدة مُشاركات مُقترحة لطرح مشروعها الرائد الذي يحمل عنوان "تحويل المحتوى العلمي من الأطروحات العلمية إلى النشر" في مؤتمر رابطة النشر العلمي مفتوح الوصول

وتُعدُّ رابطة النشر العلمي مفتوح الوصول مُجتمعًا مُتعدد الأطياف للمؤسسات العاملة في مجال النشر العلمي بأسلوب الوصول الحر. ويتمتع بعضويتها ناشرون علميون ومُختصون في مجال نشر الكتب والدوريات العلمية من مُختلف المرجعيات الجغرافية والفروع العلمية. وتؤدي الرابطة دورًا عالميًا رائدًا في تنظيم شؤون المؤسسات العاملة في مجال الوصول الحر، وتُمثل مركزًا حيويًا للتعاون المُثمر. وتهدف الرابطة إلى إرساء قواعد النشر بأسلوب الوصول الحر، ليكونَ النموذج المُفضل للنشر المُتاح لمشروعات النشر العلمي، عبر برنامج شامل للتطوير.

وقد تولت الدكتورة ريما إسعيفان، رئيس قسم النشر الأكاديمي والدوريات العلمية في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، مهمة تقديم المشروع بتاريخ 21 أيلول/سبتمبر 2022. ويُناقش المشروع دورة حياة تحويل الأطروحات إلى مقالات منشورة، والتحديات التي تواجه قطاع النشر الأكاديمي، ويطرح حلولًا مُبتكرةً إلى جانب النتائج المُتوقعة. ويستعرض المشروع مسيرة التطوير التي قادتها دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، منذ انطلاقها لتكونَ أول ناشر أكاديمي بأسلوب الوصول الحر في قطر، إلى أن صارت حاليًا دار نشر عالمية.

وتعليقًا على هذا الحدث، تقول الدكتورة ريما إسعيفان: "تُعد مشاركة دار جامعة حمد بن خليفة للنشر للمرة الأولى في المؤتمر السنوي لرابطة النشر العلمي مفتوح الوصول في العام الحالي، بمثابة حجر زاوية في مسيرتنا التقدمية، وتضع الدار في مصاف أبرز الناشرين العالميين المتبعين لمعايير النشر بأسلوب الوصول الحر. فكل عام، يطرح مئات المُشاركين إسهاماتهم المُقترحة، لكن لا يحظى بفرصة التقديم في المؤتمر إلا عدد محدود منها. وهي فرصة رائعة لنشر نتائج هذا المشروع المُتميز عالميًا، وذلك عبر منصة المؤتمر السنوي لرابطة النشر العلمي مفتوح الوصول".