خيبة مرتضى منصور والتسلل السعودي.. #تركي_برا_الزمالك

خيبة مرتضى منصور والتسلل السعودي.. #تركي_برا_الزمالك

شنت جماهير الزمالك حملة واسعة ضد تولي تركي آل الشيخ الرئاسة الشرفية للنادي (مواقع التواصل الاجتماعي)

أعلن تركي آل شيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، والرئيس الشرفي للنادي الأهلي المصري، "اعتذاره" عن الرئاسة الشرفية لنادي الزمالك المصري، والتي أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك عن منحه إياها. وجاء الرفض من جانب المسؤول السعودي المهووس بالظهور الإعلامي، عبر صفحته على فيسبوك، بعد حملة جماهيرية ضد آل الشيخ، اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، قادها جماهير نادي الزمالك، عبر وسم "هاشتاغ" "#تركي_برا_الزمالك".

بعد إعلان مرتضى منصور تعيين تركي آل الشيخ رئيسًا شرفيًا للزمالك، ثارت جماهير النادي ما اضطر آل الشيخ للاعتذار عن قبول المنصب

الحملة جاءت في أعقاب إعلان منفرد من مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، المعروف عنه قراراته المتسرعة، وإثارته للأزمات المتكررة؛ بالرغم من منح مجلس إدارة النادي الأهلي المصري، تركي آل شيخ الرئاسة الشرفية للنادي، منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي، فور انتخاب مجلس إدارة النادي الجديد برئاسة نجم الكرة المعتزل محمود الخطيب.

اقرأ/ي أيضًا: تركي آل الشيخ.. بلطجي ابن سلمان في الشارع المصري

وعقب الحملة التي شنتها الجماهير البيضاء، أصدر مكتب المستشار السعودي تركي آل شيخ بيانًا يعلن فيه الرفض، أو بالأحرى "الاعتذار"، الذي استخدمه على ما يبدو مناورةً لحفظ ما تبقى من ماء الوجه بعد رفض جماهير الزمالك. 

من التصميمات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي

وفي حين اعتبر بعض جماهير الأهلي رفض آل الشيخ، أو اعتذاره، تقليلًا من قيمة الزمالك، اختار موقع الأهرام الرياضي عنوان "جماهير الزمالك تنتصر على مرتضى منصور وتجبر آل الشيخ على رفض الرئاسة الشرفية"، كرصد للواقعة التي أثارت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر منذ أمس السبت.

"تركي برا الزمالك"

بعد دقائق من إعلان رئيس نادي الزمالك منح تركي آل شيخ رئاسة النادي الشرفية، انطلقت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي رفضًا للقرار. واستخدم النشطاء على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك هاشتاغ "#تركي_برا_الزمالك"، الذي صعد إلى المركز الأول علي مستوى مصر، بالإضافة إلى هاشتاغات أخرى من بينها "#تركي_ال_الشيخ"، و"#الرياسه_الشرفيه"، و"#مرتضى_منصور".

وسجلت صفحة المختلط (إحدى صفحات جماهير الزمالك) على فيسبوك، التدرج الزمني بين إعلان مرتضى منصور ورفض آل شيخ للمنصب، واعتبرته من وجهة نظرها توثيقًا لانتصار جماهير الزمالك التي رفضت قرار مرتضى منصور قبل صدور بيان الرفض من مكتب تركي آل شيخ.

وأثار الهاشتاغ حماس العديد من الصحفيين والكتاب، وبطبيعة الحال مشجعي نادي الزمالك. وكتب أبو المعاطي زكي، رئيس تحرير صحيفة نجم الجماهير الرياضية: "أقسم بالله أنا فرحان بكل زملكاوي محترم شارك في هاشتاغ #تركي_برا_الزمالك"، فيما كتب الكاتب الصحفي وائل الخولي: "نجح جمهور الزمالك الوفى في الضغط على تركى آل الشيخ حتى يرفض الرئاسة الشرفية"، فيما غردت صفحة المختلط على تويتر: "طال عمرك.. الزمالك مش بتاع أمك".

 

 

 

 

وشارك الآلاف من أنصار الزمالك في الحملة رفضًا لتركي آل الشيخ. وغرد بعضهم قائلًا: "يا مرتضى يا دخيل، غور أنت وتركي الفيل"، و"نادينا جميل من غير كفيل، وربنا إحنا مش عايزينك لا أنت ولا هوا والله" في إشارة لمرتضى منصور وآل الشيخ، وكذلك: "زمالكنا جميل وهيفضل من غير كفيل"، و"الزمالك مش تِركه يا مرتضى؛ الزمالك مِلك جمهوره".

يبدو أن آل الشيخ استخدم "الاعتذار" عن رئاسة الزمالك الشرفية، حفظًا لما تبقى من ماء وجهه بعد رفض الجماهير له

 

 

 

 

تركي ومرتضى.. ثنائي الأزمات

المتابع للكرة المصرية، يعرف أن رفض الجماهير لوجود تركي آل الشيخ على رأس نادي الزمالك، مرتبط بشقين: الأول تركي نفسه والأزمات المثارة حوله والتي أثارها بنفسه، والثاني صدور القرار من مرتضى منصور، فقد اشتهرك آل الشيخ بصنع الأزمات بتصريحاته التي لطالما ووجهت بالانتقادات. وعادة ما يشير آل الشيخ إلى الدعم المالي الذي يقدمه للأهلي، وهو سبب في تسميته بـ"الكفيل".

اقرأ/ي أيضًا: أبرز 5 تصريحات مثيرة لمرتضى منصور رئيس نادي الزمالك

تركي ليس مجرد رجل يمتلك المال، ويثير الجدل في الشارع المصري، ولكنه أيضًا من عناصر القوة الناعمة التي تسوق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وهنا ثمة بعد سياسي في الأمر، يُرجح أنه السبب في تدخل السلطات المصرية لإنهاء أزمة اعتدائه على المطربة المصرية أمال ماهر، أمام منزلها. وقد منع النظام المصري، نشر تفاصيل البلاغ المقدم ضده من ماهر. 

وتصاعد نفوذ تركي آل الشيخ في الشأن الرياضي مع صعود محمد بن سلمان، وعين تركي آل الشيخ مستشارًا في الديوان في الديوان الملكي عام 2015، ثم ترقى في 2017 بمرتبة وزير وصار رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية.

وخلال الفترة القصيرة التي ظهر فيها على الساحة الرياضية المصرية، بدأ يتصرف كأنه رئيس الأهلي الفعلي؛ يصرح في الإعلام وعبر صفحته الخاصة على تويتر، وينتقد أعضاء مجلس إدارة النادي الأهلي المنتخبين، ويعلن عن صفقات قريبة، في ظل صمت مريب من رئيس النادي محمود الخطيب. 

وكانت أبرز تدخلاته عندما وجه انتقادات لأعضاء من مجلس إدارة النادي الأهلي. وقال في تصريحات إعلامية: "أطالب مجلس الإدارة إخبار الجماهير ما فعلتُه لدعم الفريق في الفترة الأخيرة"، مضيفًا: "أريد تفسيرًا لمقولة إنني أسعى للسيطرة على الأهلي". ثم قال: "هناك أشخاص في مجلس الإدارة، لدي تحفظ عليهم"!

هذا ونشرت صحيفة الوطن صورة عبر حسابها على تويتر، صورة ساخرة لمرتضى منصور بعد "اعتذار" آل الشيخ عن رئاسة الزمالك الشرفية.

مرتضى منصور لا يمثلهم

بعد بيان "اعتذار" آل الشيخ عن رئاسة الزمالك الشرفية، تركز رد فعل جماهير الزمالك حول مرتضى منصور، وتوضيح موقفها الرافض له. فرغم أن مرتضى منصور هو رئيس منتخب للنادي، إلا أن جماهير النادي المتحمسين له، يصفون مرتضى منصور برئيس الجمعية العمومية، إشارة لعدم الاعتداد به رئيسًا لجماهير وعشاق الزمالك الذي لا يملك معظم جماهيره من الشباب عضوية فيه.

والعداء بين مرتضى منصور وجماهير الزمالك متجذر. وتتهمه الجماهير بالتسبب في اعتقال عشرات منهم، كما تحمله مسؤولية موت نحو 20 مشجعًا من أبناء النادي في أحداث استاد الدفاع الجوي

ويمتلك مرتضى منصور -وهو أيضًا عضو في البرلمان المصري- لسجل حافل من المعارك والصراعات مع الجميع، ولم يسلم أحد من لسانه سواء الرموز التاريخية لنادي الزمالك أو اللاعبين الحاليين. وبالرغم من فوزه في انتخابات النادي الماضية إلا أنه يرفض عقد اجتماع مجلس إدارة لرفضه وجود هاني العتال -نائب رئيس النادي- الذي أطاح بنجل مرتضى، أحمد مرتضى منصور، في الانتخابات.

ما بين مرتضى منصور وجماهير الزمالك عداء متجذر تسببت فيه تصرفاته المثيرة للجدل والمؤذية أحيانًا حد الموت والاعتقال لجماهير النادي 

وكان أغرب رد فعل على رفض تركي آل الشيخ رئاسة الزمالك الشرفية، من نصيب مرتضى منصور الذي قال في تصريح: "كنت متوقع اعتذاره لأنه أهلاوي متعصب بطريقة تغيظ"!

 

اقرأ/ي أيضًا:

كان يا ما كان.. حكاية اسمها الأهلي والزمالك

بين المتعة والمعاناة.. شهادة مشجع ساخط