26-يناير-2023
gettyimages

رغم أنها لا تستخدم مضادات هوك الجوية إلّا أن دولة الاحتلال ترفض إرسالها إلى أوكرانيا (Getty)

أفاد موقع أكسيوس الأمريكي نقلًا عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين أن إدارة جو بايدن طلبت من دولة الاحتلال الحصول على صواريخ هوك القديمة المضادة للطائرات الموجودة لديها من أجل نقلها إلى أوكرانيا ، وليست هذه هي المرة الأولى التي تطلب فيها واشنطن من حليفتها دعم كييف لكن تل أبيب، رفضت حتى الآن معظم الطلبات الأمريكية والأوكرانية لتزويد أوكرانيا بأسلحة متطورة ودفاعية بسبب مخاوف من أن مثل هذه الخطوة قد تخلق توترات مع روسيا وتضر بالمصالح الأمنية الإسرائيلية في سوريا، حيث سُمح لإسرائيل بحرية "العمل ضد النشاط الإيراني في سوريا في ظل النفوذ الذي تتمتع به موسكو هناك".

أفاد موقع أكسيوس الأمريكي نقلًا عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين أن إدارة جو بايدن طلبت من دولة الاحتلال الحصول على صواريخ هوك القديمة المضادة للطائرات الموجودة لديها من أجل نقلها إلى أوكرانيا

وكانت إسرائيل قد تحصلت على نظام صواريخ هوك المضادة للطائرات من الولايات المتحدة في الستينيات بعد حرب حزيران/ يونيو 1967، وكانت هذه المنظومة أحداث منظومات الدفاع الجوي. وفي السنوات الأخيرة ، لجأت دولة الاحتلال إلى أنظمة أخرى، بينها أنظمة باتريوت الأمريكية وأنظمة القبة الحديدية والسهم الدفاعية الخاصة بها، وعلى الرغم من أن تل أبيب أخرجت قبل عقد من الزمن نظام هوك من الخدمة، فإن حوالي 10 بطاريات هوك ومئات الصواريخ الاعتراضية ما زالت مخزنة في مخازن جيش الاحتلال الإسرائيلي بحسب مسؤول إسرائيلي رفيع تحدث لموقع أكسيوس.

وتواصل البنتاغون قبل أسبوعين مع وزارة الأمن الإسرائيلية طالبًا أنظمة هوك المخزنة لنقلها إلى أوكرانيا. إلا أن مسؤولًا بوزارة الأمن الإسرائيلية أبلغ وزارة الدفاع الأمريكية بأنه لا يوجد تغيير في سياسة إسرائيل بعدم تزويد أوكرانيا بأنظمة أسلحة، مشيرًا إلى أن أنظمة هوك باتت قديمة ولا يمكن استخدامها. لكن وزارة الدفاع الأمريكية، تعتقد أن الرد الإسرائيلي لم يكن دقيقًا، في ظل الاعتقاد الأمريكي أنه وفي حال كانت منصات الإطلاق قد تعطلت بشكلٍ كامل، فإنه يمكن تجديد واستخدام الصواريخ الاعتراضية.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد لمح في وقت سابق من هذا الشهر خلال كلمة له بمؤتمر إيباك في واشنطن إلى طلب الولايات المتحدة من إسرائيل صواريخ هوك، لكن تلمحيه، وبحسب موقع أكسيوس، مر تقريبًا دون أن يلاحظه أحد.

ففي الكلمة المشار إليها تحدث أوستن عن أنظمة هوك واستخدامها من قبل دولة الاحتلال في حرب حزيران/ يونيو 1967 وحرب تشرين أول/ أكتوبر 1973. متابعًا القول: "الآن ، لم تعد صواريخ هوك من أحدث التقنيات. لكن لا يزال بإمكانها مساعدة الديمقراطية المحاصرة في الدفاع عن نفسها". مضيفًا أن الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها وشركائها لتزويد أوكرانيا بمنظومة هوك.

يأتي ذلك بعد أسابيع من كشف صحيفة نيويورك تايمز، عن موافقة دولة الاحتلال على إرسال قذائف مدفعية تمتلكها الولايات المتحدة الأمريكية وتخزنها داخل دولة الاحتلال، إلى أوكرانيا، فيما جاءت الموافقة من الحكومة الإسرائيلية السابقة.

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لمح في وقت سابق من هذا الشهر خلال كلمة له بمؤتمر إيباك في واشنطن إلى طلب الولايات المتحدة من إسرائيل صواريخ هوك

وتزامن ذلك مع طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطلع شهر كانون الثاني/يناير الجاري من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، "التصويت ضدّ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو محكمة العدل الدولية إلى إصدار رأي قانوني بشأن عواقب احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية"، واشترط زيلينسكي مقابل ذلك، حسب موقع أكسيوس "معرفة إن كانت الحكومة الإسرائيلية ستزود أوكرانيا بأنظمة دفاع ضدّ الهجمات الروسية".