خلل في نظام أندرويد قد يؤدي إلى احتراق شاشة هاتفك

خلل في نظام أندرويد قد يؤدي إلى احتراق شاشة هاتفك

قد يؤدي الخلل إلى استنزاف البطارية أو احتراق شاشة الهاتف (الأناضول)

اكتشف خلل جديد في نظام تشغيل أندرويد، قد يؤدي إلى إلحاق أضرار كبيرة بالهواتف المحمولة التي تعمل بالأندرويد. في السطور التالية، المنقولة بتصرف عن "Express"، نستعرض شرحًا لطبيعة هذا الخلل، وكيفية تفادي آثاره.

اكتشف خلل جديد في نظام تشغيل أندرويد، قد يؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بالهواتف المحمولة التي تعمل بالأندرويد


جميع هواتف أندرويد التي تعمل على برامج حديثة، قادرة على الاستفادة من مساعد جوجل، وتستطيع تقنية المساعد، الرد على الأوامر والأسئلة التي يوجهها المستخدم، بما يمثل فائدة كبيرة للمستخدم.

اقرأ/ي أيضًا: اكتشاف ثغرة "خطيرة" في أجهزة أندرويد.. ما علاقة إسرائيل والسعودية بذلك؟!

لكن لسوء الحظ، طالما تم تمكين الإعدادات الصحيحة، فإن هذا يعني أنه إذا قام المستخدم باستدعاء مساعد جوجل من جهاز آخر في المنزل مثل سماعات "جوجل هوم" الذكية، فمن الممكن أن يلتقط الهاتف الذكي أيضًا عبارة تنبيه مختلفة مثل "أوكي جوجل" و"مرحبًا جوجل ".

قد يؤدي هذا إلى حدوث خلل، بحيث تترك شاشة الهاتف مضيئة إلى أجل غير مسمى، الأمر الذي اكتشفه موقع خبير تقني متخصص في نظام تشغيل أندرويد.

خلل أندرويد يهدد شاشات الهواتف المحمولة

وغرد الخبير التقني أرتيم روساكوفسكي، صورة لهاتف بيكسل 3 الخاص به، أن شاشته ترفض أن تطفئ بعد أن استدعى مساعد جوجل دون قصد.

وأوضح روساكوفسكي أنه استدعى مساعد جوجل على جهاز "جوجل هوم" بقوله: "مرحبًا جوجل"، فحدث أن أضيئت شاشة الهاتف المحمول، ورفضت الانطفاء، حتى أن روساكوفسكي، سخر من ذلك قائلًا: "أفترض أن تبقى شاشة الهاتف مضاءة حتى تقوم القيامة أو تشتعل النيران في الشاشة؛ أيهما يأتي أولًا"!

آخرون أيضًا تحدثوا عن وقوع نفس المشكلة معهم، إذ قاموا باستدعاء تقنية مساعد جوجل على أحد أجهزة جوجل المنزلية الذكية، خاصة سماعات جوجل هوم، ليكتشفوا أن شاشات هواتفهم ظلت مضاءة لفترة أطول من اللازم.

أحدهم حدث معه أن استدعى مساعد جوجل على جهاز جوجل هوم قبيل نومه، ليكتشف حين استيقاظه بعد ثمان ساعات، أن شاشة هاتفه لا تزال قيد التشغيل، على تقنية مساعد جوجل.

أضرار جسيمة على هواتف أندرويد

هذا الخلل مقلق بلا شك، إذ لا تقتصر المشكلة على استنزاف عمر البطارية فحسب، بل يمكن أن يتسبب الأمر في تلف دائم للهاتف باحتراق شاشاته.

واحتراق الهاتف يتمثل في الجزء الذي يظهر باهتًا أو بلون مختلف في الشاشة، وذلك عندما تبدأ البكسلات في الشاشة بالتدهور، وقد يحدث ذلك مع هذا الخلل المذكور، إذ تستنزف طاقة البكسلات بإضاءتها لفترة طويلة جدًا.

خلل في أندرويد
قد يؤدي الخلل إلى إبقاء شاشة الهاتف مضاءة حتى الاحتراق

حتى الآن معظم الأجهزة التي واجهت هذه المشكلة، هي هواتف جوجل بكسل، لكن ذلك لا يعني أن هواتف أخرى لم تواجه مشكلة هذا الخلل، فمثلًا رصد تكرار المشكلة مع هاتف "ون بلس".

اكتشاف المشكلة استباقًا

إذا كنت تحمل هاتفًا يعمل بنظام أندرويد، فالأجدر بك اختبار إذا ما كنت ستواجه هذه المشكلة أم لا، بشكل استباقي، وذلك من خلال تمكين وظيفة استدعاء الصوت من مساعد جوجل لتختبر احتمالية وقوع جهازك ضحية لذلك الخلل.

وضع الهاتف في وضع السكون يدويًا هو الطريقة الوحيدة لحفظه من استنزاف البطارية أو احتراق الشاشة، جراء خلل استدعاء مساعد جوجل

ويبدو أن العلاج لهذه المشكلة غير موجود حتى الآن. لكن يُنصح المستخدمون في الوقت الحالي بتفقد هواتفهم إذا كانت قريبة، عندما يتحدثون إلى جهاز آخر يدعم مساعد جوجل. ويبدو أن وضع الجهاز في وضع السكون يدويًا هو الطريقة الوحيدة لحفظه من استنزاف البطارية أو احتراق الشاشة المحتمل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرف على الخصائص الجديدة في نظام أندرويد 10

هل نحن بحاجة إلى هاتف جديد كل عام؟