08-فبراير-2023
زلزال تركيا 2023

أشار أردوغان إلى أن جهود الإنقاذ متواصلة حتى الآن، متحدثًا عن وصول فرق إنقاذ من كافة دول العالم (Getty)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلازل إلى 8574 قتيلًا، وحوالي 50 ألف إصابة، بالإضافة  إلى انهيار 6400 مبنى، وذلك خلال الزيارة الأولى له في مركز الزلزال في قهرمان مرعش جنوب شرقي تركيا.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلازل إلى 8574 قتيلًا، وحوالي 50 ألف إصابة، بالإضافة  إلى انهيار 6400 مبنى

وترتفع حصيلة الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا، إلى أكثر من 11 ألف ضحية حتى الآن، في حصيلة غير نهائية، نظرًا لاستمرار جهود الإنقاذ.

وأضاف أردوغان، "نواجه كارثة كبرى وقهرمان مرعش كانت الأكثر تضررًا"، متابعًا حديثه، "حشدنا جميع مواردنا لمواجهة آثار الزلزال والدولة تعمل بكل إمكاناتها مع البلديات وخاصة إدارة الكوارث والطوارئ (أفاد)".

وأشار أردوغان إلى أن جهود الإنقاذ متواصلة حتى الآن، متحدثًا عن وصول فرق إنقاذ من كافة دول العالم لدعم فرق الإنقاذ التركية، مضيفًا "كانت هناك مشاكل في الطرق والمطارات ولكن حاليًا نجحنا في تأمينها".

Earthquake Hits Turkey And Syria

وحول ضحايا الزلزال الذين فقدوا منازلهم، أكد أردوغان على نقلهم إلى فنادق مخصصة لاستقبالهم، قائلًا: "نسقنا مع فنادق في أنطاليا ومرسين ونحن مستعدون لتأمين كل مستلزمات المواطنين من مأكل ومشرب".

وتابع أردوغان حديثه، مشيرًا إلى تخصيص ميزانية للأسر المتضررة، بالإضافة إلى منح 10 آلاف ليرة تركية (530.99 دولارًا) لكل عائلة متضررة لتأمين احتياجاتهم الأولية.

ووعد الرئيس التركي بالعمل على إعادة الإعمار، قائلًا: "سنعيد إعمار المنطقة المتضررة من الزلزال خلال سنة كما قمنا بذلك سابقًا"، مؤكدًا على أن "الدولة تبذل كل مساعيها مع المنظمات الأخرى لتخفيف آثار الكارثة".

ترتفع حصيلة الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا، إلى أكثر من 11 ألف ضحية حتى الآن، في حصيلة غير نهائية

كما أعلن الرئيس التركي عن أن شركات النفط والغاز ستوزع أنابيب الغاز على المواطنين وعلى الخيام لتخفيف آثار البرد.