خفة دم أم كلثوم.. 13 نكتة وموقفًا ساخرًا

خفة دم أم كلثوم.. 13 نكتة وموقفًا ساخرًا

الست في لوحة لـ بهجت بهجوري

ليست مطربة كبيرة فحسب، بل صاحبة شخصية قوية، وكان لخفة دمها ومرحها حضور في كل مجلس تكون فيه حيث تلقي النكات وتعمل المقالب بعفوية دون استعداد، وكأنها تمتاز بملكة الخلق والإبداع في النكتة. وأما الألقاب التي أطلقت عليها فعديدة: كوكب الشرق، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، ثومة، الست، الجامعة العربية، صاحبة العصمة، مليكة العرب، ملكة الدهور.

نعرض للقارئ بعض النكات من حياة وشخصية السيدة أم كلثوم.


1- واحد أو عشرة؟

في فترة الاستراحة في إحدى الحفلات في مسرح حديقة الأزبكة، جلست أم كلثوم في غرفتها بالمسرح تستقبل أصدقاءها من المعجبين. بدأ أحدهم يعاتبها على أنها لم تسأل عنه أثناء مرضه، ولما كان سمينًا بشكل لافت قالت له أم كلثوم وهي تشير إلى جسده الضخم:

- اعذرني حاسأل عن مين واللامين؟

وعندما تأهب الرجل للخروج من الغرفة سارعته بالقول:

- خلي بالك وأنت خارج، بالراحة أحسن أرضية الأودة تقب.

2- عقوبة لذيذة

حدث أن كانت مرة تغني في سينما ريفولي، وكانت قد تغني "أهل الهوى"، وفي عز الغناء وبينما المستمعون منسجمون، اقتحم الصالة الأستاذ صالح البهنساوي، المحرر بجريدة الأهرام المصرية، واتجه إلى مقعده في الصفوف الأولى بسرعة وأثار بعض الضجة مما لفت الانتباه إليه، وكأنه بهذا الإسراع إنما يعتذر لأم كلثوم عن تأخره، خاصة أنها كانت تكره أن يحضر أحد ممن تعرفهم بعد بدء الغناء.

لاحظت أم كلثوم ذلك وأرادت أن تعاقب البهنساوي فورًا، وكان قصير القامة جدًا، فانتهزت الفرصة وراحت تسخر منه بطريقتها أثناء غنائها للمقطع الذي يقول: يطولوك يا ليل/ ويقصروك يا ليل/. وكلما وصلت إلى عبارة "يقصروك يا ليل" ألقتها بطريقة خاصة وهي تنظر إلى البهنساوي، الذي جلس في مقعده حتى كاد يختفي فيه من حملقة المستمعين وسخرية أم كلثوم. وأطالت كوكب الشرق في عقوبتها للبهنساوي حتى صاح أحد الحضور قائلًا: حايقصر إيه أكتر من كده؟!

3- الباشا..كير

في أثناء فترة الاستراحة في إحدى الحفلات، أقبل عليها أحد كبار التجار، وكان وقتها قد أنعم عليه حديثًا بالباشوية، وكان يتاجر بالفوط والباشكير (المنشفة) فخاطبته أم كلثوم على الفور: أهلًا بالباشا كير!

4- قافية.. دعاء

زارها مرة أحد معارفها يعرض عليها بدلته الجديدة، فأجابته:

- كويسة..

ولكنه لم يقتنع، وعاد يسألها:

- لكن مش شايفة أنها واسعة شوية؟

فقالت له:

- معلش.. ربنا "يضيقها" عليك!

5- أنت كريم وأنا بستاهل

ذهب اليها أحد الأثرياء المعروف بإسرافه وتبذيره للمال، وطلب منها الاتفاق على الأجر الذي تراه مناسبًا لإحياء حفلة زواج ابنه، فقالت له:

- أنا باخد في الحفلة خمسمائة جنيه بس، لكن عشان خاطرك أضحي وأقبل منك ألف جنيه!

6- رأس القصبجي

وجلست "ثومة" يومًا في نقابة الموسيقيين ومعها الأستاذ محمد القصبجي الذي اشتهر بصبغ شعره، وكانا منهمكين في إرسال بطاقات الدعوة لبعض أعضاء النقابة، وجاء زميل آخر يقول لها حائرًا: وبعدين أنا مش لاقي الختامة؟

- فقالت "ثومة" للأستاذ القصبجي: "وحياتك تقلع له الطربوش في راسك عشان يختم بيه".

7- بالتدريج

وسألها أحد معارفها وهو صاحب لحية كبيرة:

- إيه رأيك، أحلق دقني؟

فأجابته بجدية: علشان الناس ما ينتقدوش المفاجأة دي، احلق ناحية واحد بس، وبعد كام شهر احلق الناحية التانية!

8- عملية الهضم

دعيت أم كلثوم الى الغداء عند أسرة صديقة لها، حيث فوجئت بضيف ثقيل الدم على المائدة يحاول أن يفرض ثقل دمه على الموجودين. رأى الضيف أم كلثوم تكتفي بجزء قليل من الطعام، فقال لها:

- يظهر أنك مش قادرة تهضمي الأكل.

فنظرت إليه "ثومة" نظرة ذات مغزى وأجابته: بالعكس يا أخي، لو كان عالأكل يتهضم، لكن حضرتك ما تتهضمش.

9- بسيطة!

حدث أن كانت أم كلثوم في زيارة إحدى صديقاتها ولاحظت أن صديقتها زعلانة على غير عادتها، ولما استفسرت منها عن أسباب زعلها أجابتها قائلة:

- أصل واحدة عزيزة عندي جدًا، جوزها قال لها النهارده "روحي إنتي طالقة".

- فقالت أم كلثوم: "بسيطة قوي.. يا ستي خليها ما تروحش، وهي ما تبقاش طالقة".

10- وبعدين معاك؟

ألح أحد الهواة على كوكب الشرق أن تفسح له من وقتها وتستمع إلى غنائه، فقبلت على مضض، وبعد أن ظل الهاوي يغني لمدة ربع ساعة، فاجأته أم كلثوم بقولها:

- غني بقى يا أستاذ!

11- غناء صعيدي

جاء رجل صعيدي من البلد فرحًا وقال لأحد البشاوات: يا معالي الباشا، يا معالي الباشا، أم كلثوم بقت بتغني صعيدي.

- رد عليه الباشا: ازاي بقى؟

فأجابه الصعيدي: بتقول "يا طول جفاك"، وكان الصعيدي ابن البلد يقصد "يطول قفاك".

12- زي الدنيا

تروي أم كلثوم هذه النكتة وتقول: جاء أحد الوجهاء يتحدث عن سيارته الفخمة وقال إنه ورثها عن أبيه بعد وفاته، وكان أبوه قد ورثها بدوره عن عمه الذي توفي بعد شرائها بشهر واحد.

فقالت "ثومة": يا سلام، العربية دي زي الدنيا!

- فسألها صاحب العربية: ليه؟

فأجابت على الفور: كل من عليها فان!

13- الحلاق

المعروف أن صالونات الحلاقة تقفل في مصر يوم الإثنين من كل أسبوع، وقد حدث أن جرح أحد الحلاقين موسيقيًا طريفًا أثناء الحلاقة، ورأته الآنسة أم كلثوم بعد أن ضمد جرحه، فسألته عما به فروى لها ما حدث، وقال متضايقًا: مش عارف بقى الجرح ده حيقفل إيمتى!

فردت عليه: ما دام جرح من الحلاق يبقى حيقفل يوم الإثنين.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

9 تشكيليين رسموا الست.. تلوين صوت الزمن

حين أمسكت أم كلثوم بالترومبيت